خسائر الديار الإماراتية تسجل 217 مليون درهم بضغط كورونا على قطاع العقارات

الخسائر المتراكمة تخطت 30% من رأس المال وخطة لإطفائها بالتخفيض والسحب من الاحتياطيات

aiBANK

حابي – تكبدت شركة الديار للتطوير، المدرجة في سوق دبي المالي، 216.9 مليون درهم خسائر خلال عام 2020، مقابل أرباحا صافية بقيمة 71.5 مليون درهم العام السابق.

وأظهرت البيانات المالية للشركة، 31.6% تراجعا في الإيرادات الإجمالية لتصل 412.9 مليون درهم، من 603.7 مليون درهم العام السابق.

E-Bank

وأعلنت الشركة في بيان منفصل، أن خسائرها المتراكمة سجلت 1.75 مليار درهم، تمثل نحو 30.3% من رأسمالها البالغ 5.78 مليار درهم.

وقالت الديار للتطوير، إنه من بين أسباب ارتفاع الخسائر المتراكمة قيمة مخصصات انخفاض قيمة الموجودات نتيجة وضع سوق العقار في دبي، والتي تم تسجيلها في عام 2010.

وأشارت الشركة إلى تطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 9 في عام 2018 والذي نشأ عنه مخصصات لبعض الأصول بقيمة 661 مليون درهم، والتي تم تسجيلها في الرصيد الافتتاحي للخسائر المتراكمة كما في أول يناير 2018.

وأضافت الديار للتطوير، أنها جنبت خلال العام الماضي مخصصات وسجلت انخفاض في القيمة العادلة لأصولها العقارية، إضافة لأصولها في قطاع الضيافة وذلك نتيجة تأثيرات جائحة كورونا.

وأفادت الديار للتطوير، بأنها تعمل على معالجة الخسائر المتراكمة، عبر استكمال كافة المشاريع القائمة خلال السنوات السابقة وإطلاق مشاريع جديدة شهدت معدلات بيع مرتفعة بالإضافة إلى تعزيز محفظة الشركة من الأصول، حيث تمتلك الآن 3 مشاريع في قطاع الضيافة ستساهم في رفع مستوى الإيرادات خلال السنوات القادمة.

وأكدت الديار للتطوير، مواصلة إطلاق المشاريع النوعية، والحرص على تنويع مصادر الدخل عبر أنشطة إدارة العقارات والمرافق.

كان مجلس إدارة الديار للتطوير قد ناقش الأسبوع الماضي المستجدات الخاصة بتخفيض رأس المال، وتعتزم الشركة تخفيض رأس المال بنسبة 21.3% وبقيمة 1.23 مليار درهم، من خلال إلغاء 1.23 مليار سهم، وإطفاء بقية الخسائر المتراكمة باستخدام الاحتياطي القانوني البالغ 298.4 مليون درهم.

الرابط المختصر