عاجل.. البنك المركزي يلزم البنوك بتخصيص 10% من محافظ التمويل للشركات الصغيرة

القطاع يرتقب تمويلات جديدة بنحو 55 مليار جنيه في أقل من عامين

CairoBank

أمنية إبراهيم – وجه البنك المركزي المصري، البنوك بتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ التمويل لصالح الشركات الصغيرة.

وكشف بيان صادر عن البنك المركزي، قبل قليل، أن تخصيص تلك النسبة للشركات والمنشآت الصغيرة من شأنه ضخ تمويل في حدود 55 مليار جنيه لهذه الفئة حتى نهاية 2022.

ولفت إلى أنه تم إصدار تعليمات للبنوك لتأسيس الصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة وبخاصة المنشأة حديثا منها، لتقديم حزمة متكاملة من التمويل المدعم بالإضافة إلى المساهمة برؤوس أموال مع المستثمر الصغير في مشروعاته.

وبحسب البيان، تأتي تحركات البنك المركزي في إطار خطة الدولة الشاملة وفي ضوء التوجيهات الرئاسية لدعم الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة كونها قاطرة النمو وبهدف خلق فرص عمل خاصة للشباب.

ويقوم البنك المركزي المصري بدوره في توفير الدعم والوقوف على المعوقات التي مازالت تواجه منح التمويل لهذا القطاع وسبل تذليلها وذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية على مستوى الدولة.

وذكر المركزي، في بيان اليوم الإثنين، إنه تقرر زيادة نسبة التمويل الإلزامية الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من محافظ تمويل البنوك من 20% إلى 25%، وهو ما سيؤدي إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022.

الرابط المختصر
Bank-misr-adv-new
اقرأ ايضا