صندوق مصر السيادي يستثمر بنحو 10% في صفقة استحواذ ADQ على آمون للأدوية

هيرميس منفذ العملية لطرفي البائع والمشتري.. ومعتوق بسيوني والحناوي المستشار القانوني

CairoBank

أحمد رضوان وياسمين منير ورضوى إبراهيم _ علمت نشرة حابي أن صندوق مصر السيادي سيستثمر بحصة أقلية تبلغ نحو 10% في صفقة استحواذ ADQ القابضة (أبو ظبي التنموية القابضة سابقًا)، على 100% من شركة آمون للصناعات الدوائية.

كان الصندوق السيادي المصري قد وقع في نوفمبر 2019 اتفاقية شراكة بقيمة 20 مليار دولار مع ADQ القابضة، للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والأصول أبرزها الصناعات التحويلية، والطاقة التقليدية والمتجددة والتكنولوجيا والأغذية والعقارات، والسياحة، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجيستية، والخدمات المالية، والبنية التحتية وغيرها.

إتمام الفحص النافي للجهالة خلال أسبوع إلى أسبوعين

وعلمت نشرة حابي أن عملية الفحص النافي للجهالة لشركة آمون أوشكت على الانتهاء، وقالت مصادر إنه من المتوقع إتمامها في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

أضافت المصادر أن قيمة صفقة الاستحواذ على 100% من آمون للأدوية تدور حول 700 مليون دولار، وسيتم حسم القيمة النهائية في أعقاب إتمام عملية الفحص النافي للجهالة، ويلي ذلك التقدم بأوراق الصفقة للحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية، نظرًا لكون آمون إحدى الشركات التي سبق قيدها وطرحها في البورصة المصرية.

كانت وكالة بلومبرج قد قالت في أكتوبر الماضي إن قيمة عرض الاستحواذ المرتقب من ADQ على آمون للأدوية تدور حول 700 مليون دولار.

وكشفت المصادر أنه تم الاتفاق على قيام المجموعة المالية هيرميس بدور منفذ الصفقة لطرفي البائع والمشتري، فيما يتولى مكتب معتوق بسيوني والحناوي مهمة المستشار القانوني للصفقة.

تأسس صندوق مصر السيادي عام 2018 لجذب الاستثمارات الخاصة لمصر وتشجيع الاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة. ويسعى الصندوق إلى اختيار الأصول القابلة للاستثمار لترويجها والاستثمار المشترك بها مع مستثمرين محليين واجانب متخصصين وشركاء ماليين.

ويعمل الصندوق من خلال قانون خاص يسمح بتكوين شراكات استثمارية تتيح له خلق فرص استثمارية في مجموعة أصول فريدة للمستثمرين.

ويتبع الصندوق 4 صناديق فرعية صدرت قرارات تأسيسها بالفعل، وهي صندوق الخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق المرافق والبنية الأساسية، وصندوق الاستثمار السياحي وتطوير الآثار، إضافة إلى صندوق الخدمات الصحية والصناعات الدوائية.

محاولة لتقييم آمون للأدوية

وفقًا لأحد خبراء سوق المال، فهناك 3 سيناريوهات لتقييم آمون للأدوية، جميعها قائمة على أساس مضاعف السعر لحجم المبيعات.

يقوم السيناريو الأول على حساب مضاعف السعر لمبيعات آمون نفسها في الصفقة التي تمت عليها عام 2015 حينما اشترتها شركة بوش هيلث بقيمة تقريبية 800 مليون دولار. وتبعًا لموقع سوق الدواء دوت كوم، فإن آمون حققت إيرادات بقيمة ٤.١ مليار جنيه في 2020، وطبقًا لموقع الشركة، بلغت إيراداتها في 2015 نحو 1.75 مليار جنيه.

وباستخدام مضاعف السعر/ للمبيعات المتضمن من صفقة 2015 والبالغ (3.5 مرة)، يمكن تقييم آمون بنحو 924 مليون دولار أمريكي، بافتراض سعر صرف 7.74 جنيه/ دولار في 2015 و15.7 جنيه/ دولار في 2020.

أما السناريو الثاني فنوه المصدر إلى وجود شركتين في سوق الأسهم المصرية، أرقامهما قريبة من آمون وهما إبيكو وجلاكسو سميثكلاين، وباستخدام متوسط مضاعف السعر/ للمبيعات للشركتين حسب أسعارهم السوقية والبالغ 1.5 مرة، يمكن تقييم آمون بنحو 381 مليون دولار أمريكي، بافتراض سعر صرف 15.7 جنيه / دولار في 2020.

وبالنسبة للسيناريو الثالث، فيقوم على الأخبار المتداولة حول القيمة المبدئية لصفقة بيع جلاكسو سميثكلاين والتي تدور حول 600 مليون دولار أمريكي. ويبلغ مضاعف السعر / للمبيعات بناء على إيرادات 9 شهور نحو 5 مرات. وباستخدام مضاعف السعر / للمبيعات، يمكن تقييم آمون بنحو 1.3 مليار دولار، بافتراض سعر صرف 15.7 جنيه / دولار في 2020. ويبلغ متوسط سيناريوهات التقييم الثلاثة 850 مليون دولار.

الرابط المختصر
Bank-misr-adv-new
اقرأ ايضا