الشرقية للدخان توضح تأثير طرح مزايدة الحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر

الشركة ستكون شريك في الكيان الجديد بنسبة 24%

aiBANK

رنا ممدوح _ أصدرت شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني- بيان توضيحي بخصوص طرح هيئة التنمية الصناعية لمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة.

وقالت الشركة في إفصاحها المرسل للبورصة اليوم، إن الهيئة أصدرت كراسة شروط بالفعل ودعت عدة شركات تعمل في هذه الصناعة إلى شرائها للتقدم للمزايدة، موضحه أن هذا حق أصيل للهيئة في إصدار رخص تشغيلية حسب توجهات الدولة.

E-Bank

وأشارت إلى أن المنافسة هي دائما في صالح المستهلك، كما أنها على المستوى الدولي ترفع تصنيف مصر على مؤشرات التنافسية الدولية.

جدير بالذكر أن من شروط الرخصة الجديدة المطروحة هو عدم احقية الشركة الجديدة في إنتاج سجائر في الفئة السعرية الشعبية التي تسيطر عليها الشركة الشرقية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو مايضمن عدم وجود اي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة الشرقية.

وأعلنت الشركة، بأنه ستكون شريك في الكيان الجديد بما يتيح لها المنافسة في قطاع تكنولوجيات التدخين الحديثة

وذكرت، أن مجلس إدارة الشرقية للدخان، في جلسته اليوم، أحيط علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وتضمن أحد الشروط إتاحة الخيار للجمعية العامة للشركة الشرقية إيسترن كومباني في المشاركة برأسمال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة.

وأوضحت أن هذا يحقق للشركة استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حالة خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، خاصة في ظل اشتراط أن تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية الجديدة وهو مالم يكن موجودا في الاتفاقيات الحالية.

وفي ذات السياق فإن مجلس الإدارة الحالي الذي استلم المسئولية منذ 2019 كان قد كون مجموعة من اللجان ومنها لجنة دراسة المخاطر التي كان على رأس أولوياتها كيفية التعامل مع دخول منافس جديد في قطاع تصنيع السجائر.

وأعلنت أن اللجنة أعدت خطط جديدة للتعامل مع هذا التطور الهام هذا وتدرس الشركة الشرقية ايسترن كومباني حاليا عدة مشروعات هامة سيتم الإعلان عنها تباعا والتي سيكون لها مردودا ايجابيا على نتائج الشركة وتثبيت وضعها كشركة رائدة في مجالها ويضمن لها النمو مستقبلا.

ووفقا للبيان، فإن حجم أعمال الشركة الشرقية يشهد منذ 2019 نمو غير مسبوق سواء من ناحية الإنتاج أو المبيعات أو الأرباح، دخول منافس جديد غير معني بقطاع السجائر الشعبية لن يكون له تأثير جوهري على حجم أعمال الشرقية.

كما أن الشركة تعد مجموعة مشروعات هامة سيكون لها مردودا ايجابيا كبيرا.

لذا قررت إدارة البورصة إيقاف التعامل على أسهم الشركة لمدة 10 دقائق لحين الإطلاع على الخبر المنشور مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان.

الرابط المختصر