عاكف المغربي: مبادرة التمويل العقاري الجديدة محفز قوي لقطاعي العقارات والمقاولات

تأثير إيجابي على عدد من الصناعات المرتبطة وفرص العمل

CairoBank

أمنية إبراهيم _ أكد عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل، سيكون لها تأثير إيجابي كبير على تحفيز وتنشيط قطاعين من أكثر القطاعات الحيوية والمؤثرة في الاقتصاد، وهما العقارات والمقاولات، واللذين يؤثران بشكل مباشر في العديد من الصناعات المرتبطة، علاوة على قدرتهما على خلق فرص العمل.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن توفير برامج للتمويل العقاري بسعر فائدة 3% على الرصيد المتناقص، سيكون له دور كبير في تسهيل حصول المواطنين على سكن مناسب، مؤكدًا أن مبادرة البنك المركزي الجديدة تعد من أهم المبادرات التي تساعد على توفير حياة كريمة للمواطنين.

وأكد المغربي، جاهزية واستعداد بنك مصر للمشاركة في مبادرة التمويل العقاري الجديدة والتي سيتم تفعيلها وإتاحتها قريبًا، مشيرًا إلى أن مصرفه مشارك رئيسي في مبادرات التمويل كافة التي أطلقها البنك المركزي.

وأضاف أن البنك حريص على دعم القطاع العقاري الذي يوفر فرصًا استثمارية مباشرة وغير مباشرة، في ضوء القيام بدوره كأحد البنوك الوطنية لدعم خطط الدولة لتحقيق التنمية الشاملة وتوفير السكن الملائم للتخفيف عن كاهل شرائح المجتمع المختلفة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن المبادرة الجديدة تساهم بصورة كبيرة في تيسير الحصول على أهم احتياج أساسي للمواطن وهو توفير سكن مناسب له ولأسرته، وذلك من خلال الحصول على تمويل بسعر فائدة رمزي قدره 3% على الرصيد المتناقص، وفترة سداد تصل إلى 30 عامًا، الأمر الذي يقلص قيمة القسط الشهري المطلوب سداده بصورة تلائم شريحة واسعة من الفئات الأقل دخلًا.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي، بتدشين مبادرة جديدة للتمويل العقاري بقيمة 100 مليار جنيه وبفائدة 3% لأجل 30 عامًا.

وكشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، قبل نحو أسبوع، في تصريحات تلفزيونية، عن الحد الأقصى لسعر الوحدة داخل مبادرة التمويل العقاري والذي سيكون بواقع 350 ألف جنيه لمحدودي الدخل ومليون جنيه لمتوسطي الدخل، كما كشف عن اشتراطات الدخل للمستفيدين من المبادرة وتقدر بنحو 4500 جنيه للأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة بالنسبة لمحدودي الدخل، و10 آلاف للأعزب و14 ألفًا للأسرة لمتوسطي الدخل.

ويولي بنك مصر اهتمامًا كبيرًا بالقطاع العقاري، حيث كشفت حابي عبر نشرتها اليومية في مطلع شهر فبراير الماضي، عن اعتزام بنك مصر تأسيس صندوق استثمار عقاري برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه، كإصدار أول مستهدف، كاشفة عن بدء البنك الحكومي اتخاذ خطوات فعلية في عمليات التأسيس، بعد تقدمه إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بمستندات تأسيس الشركة التي سينبثق عنها صندوق الاستثمار العقاري والتي تحدد لها رأسمال 5 ملايين جنيه كحد أدنى.

وقال عاكف المغربي في حوار خاص مع حابي، نشرته في عددها الصادر يوم الأحد الماضي، إن شركة مصر كابيتال ستشارك في تأسيس صندوق الاستثمار العقاري، كما أشار إلى أنه يتم حاليًا مناقشة غرفة التطوير العقاري برئاسة المهندس طارق شكري للوقوف على مقترحات تبسيط إجراءات الحصول على التمويل العقاري، كاشفًا عن نمو محفظة التمويل العقاري لدى بنك مصر بنسبة 54%.

الرابط المختصر
Bank-misr-adv-new
اقرأ ايضا