رئيس الوزراء يتابع تنفيذ 5 مشروعات بحوزة وزارة البترول

CairoBank

استعرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وزير البترول موقف تنفيذ مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور في محافظة الإسكندرية، بتكلفة استثمارية نحو 2.3 مليار دولار.

ويستهدف المشروع تعظيم إنتاج المنتجات البترولية بزيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل/يوم وذلك بإضافة 5 وحدات جديدة والتوسع ببعض الوحدات القائمة.

وأكد الملا خلال اجتماع اليوم الخميس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن المشروع يساهم في تغطية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية عالية الجودة.

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع ستكون 1.3 مليون طن سولار، و600 ألف طن بنزين عالي الأوكتين، و700 ألف طن وقود نفاثات، و226 الف طن فحم، و145 ألف طن بوتاجاز، و65 ألف طن كبريت.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من الأعمال الهندسية التفصيلية لمشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور بنسبة 95 ٪، وتبلغ نسبة تقدم الأعمال الفعلية 69٪، حيث تم تركيب جميع المعدات الرئيسية بالمشروع.

وأكد أنه جاري التجهيز للقيام بتحديث نظام التحكم والتطفئة الآلية لكل الوحدات بالمصفاة، إلى جانب تركيب واختبارات وتشغيل وحدة البوتاجاز الجديدة، فضلاً عن تنفيذ 1450 نقطة ربط بالمشروع بين الوحدات الحالية والوحدات الجديدة، مشيرأً إلى أنه تم الانتهاء من جميع المرافق الخارجية الخاصة بمياه التبريد والكهرباء، وسيتم الانتهاء من جميع المرافق الداخلية بالمشروع بنهاية العام الجاري.

واستعرض وزير البترول موقف تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار بمعرفة شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول– أنوبك في محافظة أسيوط، بتكلفة استثمارية نحو 2.9 مليار دولار، ومن المتوقع بدء التشغيل في الربع الثالث من عام 2023.

ويستهدف المشروع إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت المنتج من معمل أسيوط كمادة تغذية، لإنتاج منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية لسد احتياجات السوق المحلي بالصعيد بالكامل وتوفير استيرادها من الخارج، وتصل الطاقة الانتاجية السنوية للمشروع 1.6 مليون طن سولار، و400 الف طن نافتا، و100 الف طن بوتاجاز، و65 الف طن كبريت، و330 الف طن فحم.

واستعرض الملا تنفيذ مشروع وحدة إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول في محافظة السويس، والذي يستهدف إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت بطاقة انتاجية تصل إلى 1200 طن أسفلت في اليوم لسد احتياجات السوق المحلي، بتكلفة استثمارية 64 مليون دولار.

وأشار إلى أنه من المتوقع بدء التشغيل في ديسمبر 2021، وتصل الإنتاجية السنوية للمشروع إلى 420 ألف طن أسفلت، و150 الف طن سولار خفيف، و192 ألف طن سولار ثقيل، موضحاً أنه تم الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بنسبة 92٪، وجار إتمام الأعمال الميكانيكية وتجهيزات تجارب بدء التشغيل، ومن المخطط بدء التشغيل التجريبي في سبتمبر 2021.

وتطرق الوزير إلى مشروع إنشاء خط العامرية/ العلمين بطول 120 كم و قطر 32″ من خلال الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، ويهدف المشروع إلى تدعيم الشبكة القومية من خلال نقل كميات الغاز الطبيعي لتغذية مدينة العلمين الجديدة وكذلك تغذية مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور، بتكلفة استثمارية 540 مليون جنيه.

وقال إنه من المتوقع بدء التشغيل في الربع الثالث من العام 2021، وأوضح أن النسبة الفعلية لتقدم الأعمال حوالي 68 %، تضمنت تغليف وتنفيذ لخط قطر 24″ بطول 10 كم من برج العرب لتغذية محطة كهرباء ميداليك/ ميدور، وتغليف وتنفيذ لخط قطر 32″ بطول 120 كم من العامرية لتغذية مدينة العلمين الجديدة، والاعمال تشمل تنفيذ عدد 38 تعدية حفر أفقي وعدد 50 تعدية حفر مكشوف وأعمال حفر صخري بكمية 40 كم.

وتناول المهندس طارق الملا، وزير البترول والثورة المعدنية خلال الاجتماع موقف تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF)) في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة، على مساحة 114 فداناً، بمعرفة الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب، ويستهدف انتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة الصديقة للبيئة ((MDF-E0، بطاقة انتاجية 205 آلاف متر مكعب سنوياً من MDF، بتكلفة استثمارية نحو 220 مليون يورو، ومن المتوقع بدء التشغيل في إبريل 2022.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا