رويترز: ثاني أكبر مساهم في توشيبا اليابانية يطالب باستقالة رئيس مجلس الإدارة و3 مديرين

aiBANK

رويترز – طالب ثاني أكبر مساهم في توشيبا كورب يوم الأحد باستقالة رئيس مجلس الإدارة وثلاثة مديرين على الفور بعدما كشف تحقيق أن الشركة تواطأت مع الحكومة للضغط على مستثمرين أجانب.

الخطاب الذي أطلعت عليه رويترز من ثري.دي إنفستمنت بارتنرز التي تملك 7.2 بالمئة في توشيبا. وقالت مصادر مطلعة إن الخطاب أرسل للمديرين الأربعة يوم الأحد.

E-Bank

ومن المرجح أن يصوب ذلك مزيدا من سهام النقد للحوكمة في توشيبا، المجموعة الصناعية الشهيرة التي تواجه أزمة بعد تقرير صدر يوم الخميس. يشير التقرير الذي أُعد بطلب من مساهم، إلى تحول صادم في المعركة الدائرة منذ أمد طويل بين إدارة الشركة اليابانية ومساهمين أجانب.

ومن بين المساهمين الآخرين في الشركة مجموعة من المستثمرين النشطين وصندوق وقف جامعة هارفرد.

وجاء في الخطاب أن ما كشفه التقرير “يبعث على القلق العميق ويمثل أحد أبرز حالات فشل الحوكمة وأكثرها إثارة للصدمة بشركة مدرجة كبيرة في العالم خلال العقد الأخير”.

يصف الخطاب، الموجه لرئيس مجلس الإدارة أوسامو ناجاياما وثلاثة أعضاء بلجنة الفحص الحالية، ناجاياما بأنه “يتحمل المسؤولية الكاملة عن مخالفات الحوكمة في توشيبا خلال الفترة الأخيرة، مثل التحقيق الداخلي المعيب وإصرار المجلس على الاعتراض علي إجراء تحقيق خارجي مستقل”.

امتنعت توشيبا عن التعقيب على الخطاب وقالت في بيان لرويترز إنها ستدرس مضمون تقرير التحقيق بعناية وتعتزم إعلان تعليقها على نتيجة التحقيق عقب ذلك.

الرابط المختصر