القاهرة وطرابلس تبحثان وضع آليات جذب العمالة المصرية للمشاركة في إعمار ليبيا

aiBANK

حابي – استقبل محمد سعفان، وزير القوى العاملة، مساء اليوم الإثنين، علي العابد الرضا، وزير العمل والتأهيل الليبي، عقب وصوله مطار القاهرة الدولي، يرافقه وفد من الحكومة الليبية لبحث التنسيق بخصوص مذكرة التفاهم بشأن تنظيم وتسهيل تنقل الأيدي العاملة الموقعة بين البلدين، ووضع آليات جذب العمالة المصرية للعمل في إعمار الدولة الليبية.

كما يبحث الوفد الليبي الربط الإلكتروني بين الوزارتين لتحديد احتياجات الجانب الليبي من التخصصات المهنية المطلوبة حاليا.

E-Bank

في مستهل اللقاء، رحب وزير القوي العاملة، بنظيره الليبي والوفد المرافق له، مؤكدا حرص الوزارة على التعاون مع الحكومة الليبية مع استعدادها الكامل للربط الإلكتروني، وتنظيم لقاءات دورية بين الطرفين المصري والليبي في هذا الشأن؛ لتحديد استراتيجية العمل ووضع الخطوط العريضة لبدء عودة العمالة المصرية بشكل رسمي للعمل في الأراضي الليبية .

وأوضح سعفان أن الوزارة تتخذ حاليا إجراءات عودة مكتب التمثيل العمالي لليبيا بعد غلقه في الفترة الأخيرة نتيجة الأحداث التي حدثت في ليبيا، من أجل تفعيل خطط العمل المشترك وتسهيل عودة المصريين ومتابعة أحوال العمالة فور عودتها.

وأكد وزير القوي العاملة أن عودة الطيران بين البلدين، ستكون بمثابة العامل الأساسي لتسهيل عودة العمالة المصرية بشكل رسمي إلى الدولة الليبية الشقيقة، مع ضمان توفير الأمان الكامل للعاملين في مختلف القطاعات والحماية اللازمة.

من جانبه، توجه وزير العمل الليبي، بالشكر والتقدير للوزير والحكومة المصرية على تعاونها التام مع الحكومة الليبية ومساندتها في أوقات الحاجة.

وأشار إلى التقدم الذي تشهده الدولة الليبية في جميع المجالات والتطور في مناحي الحياة، وخاصة الأمنية منها، لبدء الاستقرار للدولة واستقبال العمالة الوافدة على أراضيها من أجل إعادة الإعمار.

ونوه إلى تشكيل لجنة لدراسة أوضاع الطيران في الدولة، وحالة المطارات؛ لتقديم تقرير نهائي بها إلى الحكومة في أقرب موعد، من أجل عودة الطيران بين الدولتين المصرية والليبية مرة أخرى.

ضم الوفد الليبي: حسام الدين محمد عكاشة، أمين سر مكتب الوزير، وخيرية الطاهر الحبيب، من مكتب التعاون الدولي، وعبد الباسط محمد السعيطي، من مكتب الوزير، وعادل سعيد المبروك إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية.

الرابط المختصر