إيرادات شركة IDH تتخطي 2.2 مليار جنيه النصف الأول والأرباح المجمعة تقفز 2.8 مرة

الشربيني: الشركة تمضي قدما في تنفيذ استراتيجية النمو التي تتبناها لمرحلة ما بعد انتهاء أزمة كورونا

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت اليوم شركة التشخيص المتكاملة IDH عن المؤشرات المالية والتشغيلية والقوائم المالية لفترة النصف الأول المنتهية في 30 يونيو 2021، حيث بلغت الإيرادات 2.293 مليار جنيه وهو نمو سنوي بمعدل 141%.

وسجلت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 1.203 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2021، بزيادة سنوية قدرها 227%.

E-Bank

وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 283% ليسجل 668 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2021.

وخلال الربع الثاني من عام 2021 منفردًا، سجلت الشركة إيرادات قياسية بلغت 1,164 مليون جنيه، وهو نمو بمعدل 3% مقارنة بالربع السابق.

وبلغ صافي الربح 327 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مصحوبًا بوصول هامش صافي الربح إلى 28% خلال نفس الفترة.

وقالت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن النمو القوي لمؤشرات الأداء خلال النصف الأول من عام 2021، يعكس قدرة الشركة على تعظيم الاستفادة من نمو شبكة فروعها إلى 495 فرعًا، ونجاحها في خدمة 4.7 مليون حالة عبر خدمة الزيارة المنزلية خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة سنوية قدرها 62%، فضلاً عن إجراء 16.3 مليون اختبار تشخيصي خلال نفس الفترة، وهو نمو سنوي بمعدل 45%.

وذكرت أن الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس كورونا ساهمت في النمو الملحوظ للإيرادات خلال النصف الأول من عام 2021، فيما استمر تعافي معدلات الطلب على باقة الاختبارات التشخيصية الأخرى غير المتعلقة بالفيروس.

وأشارت إلى أن إيرادات الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس كورونا مثلت نحو 50% من إجمالي إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام.

وأشادت الدكتورة هند الشربيني الرئيس التنفيذي لشركة IDH، بالأداء المالي والتشغيلي للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري مصحوبًا بتكرار تسجيلها مجموعة من النتائج القياسية مرة أخرى، مما يبرهن نجاح الإدارة المستمر في البناء على الإنجازات الباهرة التي تحققها الشركة منذ مطلع العام الجاري.

وقالت الشربيني :” تمكنت الشركة من تنمية الإيرادات بمعدل سنوي 141%، بفضل زيادة عدد الحالات التي تقوم بخدمتها وكذلك عدد الاختبارات التشخيصية التي تجريها، علاوة على تحسن الأسعار والتنوع الملحوظ لباقة الخدمات المقدمة”.

وأشارت إلى استمرار مساهمة الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس كورونا في دعم إجمالي إيرادات الشركة، وذلك بالتوازي مع النمو القوي الذي تشهده باقة الاختبارات التشخيصية الأخرى للربع الثاني على التوالي، وهو ما يعكس حالة التعافي المستدامة لأنشطة الشركة.

وتوقعت استمرارها حتى مع بدء التراجع التدريجي لحجم الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس كورونا.

ولفتت الشربيني إلى تجاوز حجم الاختبارات التشخيصية غير المتعلقة بفيروس كورونا التي تم إجراؤها خلال النصف الأول من العام الجاري مستويات ما قبل ظهور الفيروس حيث ارتفعت بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 بعد استثناء الاختبارات التي أجريت ضمن الحملة 100 مليون صحة، مما يشير إلى ارتفاع الطلب على خدمات الاختبارات التشخيصية فائقة الجودة التي تقدمها المجموعة بالأسواق التي تعمل بها.

وأوضحت، أن نمو أنشطة الشركة غير المتعلقة بفيروس كورونا ترجع بصفة رئيسية إلى ارتفاع عدد الاختبارات التشخيصية التقليدية التي أجرتها بمعدل سنوي 29% خلال النصف الأول من عام 2021.

وارتفع حجم خدمة الزيارات المنزلية بصورة ملحوظة في أسواق مصر والأردن، والتي مثلت بدورها 23% من إجمالي إيرادات الشركة خلال النصف الأول من عام 2021، صعودًا من 18% خلال نفس الفترة من عام 2020.

وذكرت أن الشركة نجحت عبر خدمة الزيارات المنزلية في خدمة 646 ألف حالة خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو نمو سنوي بمعدل 88%، وأجرت خلال هذه الخدمة أكثر من 3.4 مليون اختبار تشخيصي خلال نفس الفترة، بزيادة سنوية قدرها 49%.

وأضافت، أن خدمة الزيارات المنزلية تمثل المحرك الاستراتيجي لنمو إيرادات الشركة مستقبلاً عقب انتهاء أزمة كورونا، مما شكل دافعًا لإقدام الإدارة على التوسع بهذه الخدمة وتيسيرها.

وتابعت :” ارتفعت إيرادات قطاع الأشعة التشخيصية بمركز البرج سكان بمعدل سنوي 124%، مما يؤكد استمرار ارتفاع مساهمته في إجمالي إيرادات الشركة. وفي هذا الإطار، تعكف الإدارة على تعظيم الاستفادة من فرص النمو الجذابة التي يقدمها هذا القطاع، عبر تنفيذ خطة توسعات تستهدف إطلاق ثلاثة فروع جديدة على الأقل لمركز البرج سكان على مدار الفترات القادمة”.

وألمحت الشربيني إلى الأداء القوي للشركة بأسواق مصر والأردن خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث حققت نموًا كبيرًا بالإيرادات بسوقي مصر والأردن بنسب سنوية 140% و176% على التوالي.

وقالت الرئيس التنفيذي لشركة IDH، إن معدلات الطلب المرتفعة بكلا السوقين استمرت على الاختبارات التشخيصية المتعلقة بفيروس (كوفيد – 19)، فيما واصلت باقة الاختبارات التشخيصية الأخرى تسجيل معدلات نمو قوية، مما يعكس حالة التعافي التي تشهدها بصفة مستدامة عقب فترة التباطؤ التي مرت بها خلال العام السابق.

وأضافت الشربيني:” في سوق نيجيريا، ارتفعت الإيرادات بنسبة سنوية 68% مدعومة بنمو عدد الحالات التي قامت بخدمات وارتفاع حجم الاختبارات التشخيصية التي أجرتها خلال النصف الأول من العام”.

وأوضحت، أن أنشطة IDH بسوق السودان تأثرت بانخفاض قيمة الجنيه السوداني خلال العام السابق، غير أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو ملحوظ للإيرادات بالجنيه السوداني بلغ معدله السنوي 217%.

ولفتت الشربيني إلى أن نجاح الشركة في تسجيل هوامش أرباح قوية بفضل الارتفاع الملحوظ للإيرادات مصحوبًا بترشيد التكاليف الثابتة.

وحققت الشركة نموا في مجمل الربح بمعدل 193% ليبلغ 1.305 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2021، مصحوبًا بارتفاع هامش مجمل الربح إلى 57% مقابل 47% خلال نفس الفترة من العام السابق.

وبلغت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 1.203 مليار جنيه جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة سنوية قدرها 227% مصحوبًا بوصول هامش الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 52%.

وتضاعف صافي الربح بواقع أربع مرات ليصل إلى مستوى قياسي مسجلاً 668 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2021، فيما بلغ هامش صافي الربح 29% خلال نفس الفترة.

وجددت الشربيني التزام IDH بأولوياتها الاستراتيجية الثابتة المتمثلة في التوظيف الأمثل للنمو القوي الذي تشهده أنشطتها وانتعاش الاقتصاد الكلي.

وأكد أن الشركة تواصل أداء دورها المحوري بمساعدة حكومتي مصر والأردن في مواجهة انتشار فيروس كورونا عبر تقديم باقة الاختبارات التشخيصية المتعلقة بالفيروس بشبكة فروع المعامل التابعة وكذلك من خلال خدمة الزيارات المنزلية.

وأعربت الشربيني عن اعتزازها بالشراكات الاستراتيجية الجديدة التي أبرمتها الشركة خلال الأشهر الماضية لتقديم خدمة اختبار تشخيص كورونا PCR للمسافرين في سوقي مصر والأردن.

وأكدت الشربيني أن الشركة تمضي قدمًا في تنفيذ استراتيجية النمو التي تتبناها لمرحلة ما بعد انتهاء أزمة كورونا، والتي تركز على تعظيم الاستفادة من قاعدة العملاء القوية وشبكة الفروع الموسعة وباقة خدماتها المتنوعة؛ سعيًا إلى تحقيق معدلات نمو مستدامة خلال السنوات القادمة.

وأعلنت أن IDH تمكنت من إضافة 14 فرعًا جديدًا إلى شبكة فروعها بالسوق المصري خلال النصف الأول من العام الجاري، مما يؤكد مضي الشركة في طريقها الصحيح نحو تحقيق هدفها المتمثل في إطلاق ما بين 30 و35 مختبرًا جديدًا خلال عام 2021، وترسيخ مكانتها الرائدة بقطاع الاختبارات التشخيصية الخاص بالسوق المصري.

وقالت إن الإدارة تواصل الإدارة دراسة فرص النمو والتوسعات المحتملة بأسواق جديدة على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، معلقه :” ولهذه الغاية حصلت الشركة على تمويل بقيمة 45 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، حيث من المقرر توظيفه في تنفيذ خطط النمو المستقبلية المستهدفة”.

الرابط المختصر