الرقابة المالية: اتفاق نهائي مع صندوق سند الإنمائي لتمويل 80% من تكلفة تطوير نماذج اختبار الإجهاد

aiBANK

كشف الدكتور هشام رمضان مساعد رئيس هيئة الرقابة المالية عن التوصل لاتفاق نهائي مع صندوق سند الإنمائي لتحمل 80% من قيمة مشروع تطوير نموذج اختبار الإجهاد وتحليل السيناريوهات على مستوى شركات القطاع المالي غير المصرفي، في مقابل 20% تتحملها الهيئة.

وأضاف رمضان في تصريحات خاصة لبوابة حابي جورنال، أنه تم الاستقرار أيضا على تنفيذ المشروع بالتعاون مع مدرسة فرانكفورت للتمويل والادارة – Frankfurt School of Finance & Management – ، ومن المتوقع أن يستغرق نحو عام.

E-Bank

ولفت الى أن النموذج الجديد سيغطي كل الأنشطة المالية غير المصرفية وسيراعي العلاقات المرتبطة بين الأنشطة.

وكان مساعد رئيس هيئة الرقابة المالية كشف في تصريحات خاصة لجريدة حابي منتصف الشهر الماضي عن مفاوضات مع صندوق سند الإنمائي للمشاركة في تمويل المشروع الذي يستهدف تطوير نموذج قياس مستويات المخاطرة والإجهاد المالي وفقا للمعايير الدولية بمختلف الشركات الخاضعة لإشراف الهيئة على مستوى كل الأنشطة المالية غير المصرفية.

وتأتي هذه الخطوة بعد تطبيق نموذج أولى بسيط بقطاع التأمين ، اعتمد في تحليل نتائجه على الخبرات الفنية الموجودة بالهيئة، حيث تم وضع مصفوفة المخاطر الأساسية والعوامل التي قد تؤثر على أداء الشركات، وقوة مراكزها المالية، كما تم وضع مجموعة من المؤشرات التي تتم مراقبتها من خلال هذا النموذج.

وتمثلت المؤشرات بالنموذج الأول في ربحية الشركة، ومخاطر التشغيل، ومخاطر ضعف الملاءة المالية، ومخاطر السيولة، كما تم وضع مجموعة من السيناريوهات وهي المتفائلة والمتشائمة والمتوسطة، وتم تتبع هذه السيناريوهات ومقارنتها بأداء كل شركة.

الرابط المختصر