يحيى زكي يستعرض فرص الاستثمار باقتصادية قناة السويس أمام المنتدى الكندي العربي

aiBANK

حابي – استعرض المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، فرص وحوافز الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية أمام منتدى الأعمال الكندي العربي، اليوم الأربعاء، والذي نظمته سفارة مصر في كندا بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري المصري في أوتاوا.

وقال السفير أحمد أبو زيد، سفير مصر لدى كندا، إن مشاركة رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس جاءت في جلسة بعنوان “فرص الأعمال الكندية في العالم العربي”، حيث استعرض أبرز الفرص الاستثمارية التي توفرها الهيئة للمستثمرين الكنديين في منطقة قناة السويس، في ظل ما تتمتع به من عوامل جذب عالمية على صعيد البنية التحتية وحوافز الاستثمار في مجالات عديدة مثل الخدمات اللوجستية والمنسوجات والبتروكيماويات والبطاريات الكهربائية وصناعة السيارات والأدوية والأعمال الزراعية والخلايا الشمسية ومواد البناء.

E-Bank

وأكد السفير المصري أن العرض الذي قدمه رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس حظى باهتمام ممثلي القطاع الخاص الكندي المشاركين في المنتدى، لاسيما لما توفره مصر من مدخل للمستثمرين الكنديين إلى القارة الإفريقية، وما توفره من شبكات طرق إقليمية عابرة للقارة، وعلى رأسها طريق القاهرة- كيب تاون المقرر الانتهاء منه خلال عامين، وكذا اتفاقيات التجارة الحرة التي تمتلكها مصر مع مختلف دول العالم وعلى رأسها اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأضاف السفير أبو زيد أن تلك المشاركة تأتي في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الاقتصادية المصرية الكندية زخما متناميا، حيث تحتل مصر المركز الأول كأكبر شريك تجاري لكندا في إفريقيا، والشريك الثاني في العالم العربي، كما يشهد التعاون بين البلدين زيادة مضطردة في عدد من القطاعات مثل التعدين.

ونوه إلى تنوع محفظة الاستثمارات الكندية في مصر لتشمل مجالات عديدة مثل الخدمات المالية، والبنية التحتية، والبترول، والغاز الطبيعي، وإنتاج الميثانول.

يذكر أن منتدى الأعمال الكندي العربي يعقد على مدار يومين ويشهد اليوم الأول استعراض أبرز سبل التعاون بين كندا والعالم العربي في الأعمال التجارية، وسبل انخراط المقاطعات الكندية مع العالم العربي.

كما يشهد اليوم الثاني مناقشة التعاون في مجالات الزراعة والتكنولوجيا الزراعية واستخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي وتكنولوجيا الطيران والفضاء والطاقة والطاقة النظيفة.

الرابط المختصر