العضو المنتدب لمجموعة الفطيم: 3 مؤشرات تعزز وضع السوق العقارية و10% زيادة مرتقبة بالأسعار

عز الدين: إنهاء جزء كبير من الأنشطة التجارية والإدارية في كايرو فيستيفال سيتي

بكر بهجت _ أكد المهندس أشرف عز الدين، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، أن هناك مؤشرات إيجابية لتطور القطاع ونموه خلال العام الجاري، اعتماداً على 3 عناصر رئيسية ساهمت في تحسن أداء السوق، أولها تطوير لقاح الكورونا وبدء حملة التطعيمات، والثاني التراجع الكبير في أسعار الفائدة، والثالث جاذبية السوق العقارية والطلب المتزايد على الوحدات بمختلف أنشطتها.

اللقاحات وتراجع الفائدة والطلب الكبير

E-Bank

وأشار إلى أنه منذ بداية عام 2021 ساهمت جهود الدولة في تنشيط القطاع العقاري، من خلال سرعة إنجاز وتطوير شبكة الطرق وتحسين جودتها والاهتمام بالبنية التحتية ومد الخدمات والمرافق الحيوية، ما حفز المطورين العقاريين المحليين والأجانب على ضخ المزيد من الاستثمارات.

أضاف عز الدين في تصريحات لجريدة «حابي» أنه من المتوقع أن يصاحب افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة وانتقال الحكومة إليها انتعاشه كبيرة بحركة مبيعات الوحدات السكنية والإدارية والتجارية، خاصة أن الوحدات الإدارية التي سيتم طرحها بالعاصمة تعادل تقريباً حجم الوحدات المتواجدة بالقاهرة بأكملها، والبالغ إجمالي مساحتها 1.2 مليون متر مسطح، في حين يصل حجم الوحدات الإدارية بالعاصمة إلى مليون متر مسطح والمتوقع طرحها خلال 6 شهور فقط، وفق الدراسات التي قامت بها الشركة.

الوحدات غير السكنية لن تتأثر بالطروحات الكبيرة داخل العاصمة الجديدة

وتابع أن الوحدات التجارية من المتوقع ألا تتأثر تماماً بحجم الوحدات المفترض طرحها بالعاصمة، نظرالأن السوق مازالت بحاجة إلى هذا النوع من الوحدات، لأن نسبة الوحدات التجارية في حالة تقسيمها كمسطحات على الأشخاص منخفضة جدًا مقارنة بالمعدل العالمي، وهذه الزيادة في حجم الوحدات سواء السكنية أو الإدارية أو التجارية لن يقابلها تخفيض في سعر الوحدات لأن السعر الحالي المعروض غالباً ما يكون سعر التكلفة مع هامش ربح بسيط.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تكون هناك زيادة في الأسعار بجميع المشروعات بنهاية 2021 بنسبة تصل إلى 10%، لأن الشركات حققت مبيعات مرتفعة خلال الفترة السابقة، ما يشير إلى أن هناك طلبًا كبيرًا، وذلك على خلاف الأسعار بالعاصمة التي لن ترتفع لوجود زيادة في المعروض مما يجعل هناك منافسة كبيرة بين الشركات تؤدي إلى ثبات الأسعار.

المنافسة بين شركات العاصمة تؤدي إلى استقرار سعري بالمشروعات

وفيما يتعلق بنشاط مجموعة الفطيم، قال عز الدين إن المجموعة استثمرت أكثر من 15 مليار جنيه بمشروع كايرو فستيفال سيتي منذ دخولها السوق المصرية عام 2005، مشيرا إلى أن الشركة أنجزت جزءا كبيرا من الإنشاءات في جميع المشروعات التي يجري تنفيذها داخل كايرو فيستيفال سيتي.

أضاف أن المجموعة تسير بمعدلات جيدة فيما يتعلق بأعمال التنفيذ الجارية في المشروع، ووصلت وفق أحدث البيانات التي أعلنتها الشركة إلى نحو 78% في الشق السكني، لافتا إلى أن الأجزاء التجارية والإدارية تم إنجاز جزء كبير منها هي الأخرى.

وبحسب ما أعلنته الشركة قبل يومين، تم الانتهاء من أعمال الإنشاءات في مشروع «أوريانا 4» والذي يمتد على مساحة 68 ألفا و253 مترا مربعاداخل كايرو فستيفال سيتي، ويضم المشروع 116 فيلا، وتخطط الشركة لتسليمه خلال العام الحالي، وفي مشروع «فيستيفال ليفينج» انتهت الشركة من كامل أعمال مرحلته الأولى، و95% من المرحلة الثانية، و50% من المرحلة الثالثة، وفي مشروع «أورا» بلغت نسبة تنفيذ الأعمال 60%.

وبالنسبة للأجزاء الإدارية والتجارية، بلغت معدلات التنفيذ بمشروع «The Business District» حوالي 72%، كما تخطط الشركة لتسليم مشروع «The Podium One» بحلول الربع الثاني من العام المقبل، ومشروع «The Podium Two» في عام 2023، وبلغت نسبة تقدم الأعمال بالمرحلة الأولى للمشروع 70% والمرحلة الثانية 60%.

تبلغ المساحة الكلية لمشروع كايرو فيستيفال سيتي نحو 3 ملايين متر مربع- 780 فداناـ وتم إطلاق المشروع عام 2005، وهو أول مشروع متكامل في مصر يضم أنشطة إدارية وترفيهية وسكنية .

وعن الخطة التمويلية للشركة، قال عز الدين إن «الفطيم العقارية» تعتمد على الاستثمارات والتمويلات الذاتية في بداية تنفيذ أي مشروع، دون الحاجة إلى انتظار إيرادات المقدمات أو أي تمويلات أخرى، ومع المضي قدماً في تنفيذ وإنجاز مراحل متقدمة في المشروعات، يتم تنويع الموارد المالية ومصادرها سواء المصرفية أو غير المصرفية.

الرابط المختصر