هيرميس تعلن إتمام خدماتها الاستشارية لعملية الطرح الأولي لأدنوك للحفر بسوق أبوظبي

aiBANK

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس، عن نجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام تقديم خدماته الاستشارية لشركة بترول أبو ظبي الوطنية «أدنوك» لعملية الطرح العام الأولي لشركة «أدنوك للحفر» في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وقد بلغ قيمة الطرح حوالي 4 مليار درهم إماراتي (1.1 مليار دولار أمريكي).

وقد قامت شركة «أدنوك» بطرح 1.8 مليون سهم بما يعادل 11% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة، وذلك بسعر 2.30 درهم للسهم، موزعةً على ثلاثة شرائح؛ بنسبة 10% لشريحة المستثمرين الأفراد بالإمارات، و86% لشريحة المؤسسات، ونسبة 4% المتبقية لبرنامج أسهم العاملين؛ ليبلغ بذلك رأس المال السوقي للشركة 36.8 مليار درهم (10 مليار دولار).

E-Bank

جدير بالذكر أن المجموعة المالية هيرميس قامت بدور مدير الطرح المشترك، فيما بدأت عملية التداول على أسهم الشركة اليوم تحت كود (ADNOCDRILL).

وفي هذا السياق أعرب محمد فهمي الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بنجاح الشركة في إتمام تقديم خدماتها الاستشارية لتنفيذ إدراج شركة «أدنوك للحفر» بسوق أبوظبي للأوراق المالية، باعتبارها أكبر عملية طرح عام أولي في الإمارات منذ أربع سنوات.

أضاف أن هذه الصفقة تعد إضافة جديدة لسجل إنجازات المجموعة المالية هيرميس في تنفيذ كبرى صفقات أسواق المال بدول الخليج، حيث تأتي عقب دورها المشهود في تنفيذ عملية الطرح العام الأولي لشركة “الياه سات” في سوق أبوظبي بقيمة 2.7 مليار درهم خلال شهر يوليو الماضي.

أشار أن هذه النجاحات تمثل شهادة قوية على الخبرات المتضافرة التي تنفرد بها المجموعة المالية هيرميس في إدارة وتنفيذ أبرز الصفقات؛ بفضل شبكة علاقاتها الواسعة والمتشعبة مع كبرى المؤسسات الاستثمارية حول العالم.

ولفت فهمي إلى الإقبال والاهتمام الملحوظ الذي حظيت به صفقة طرح «أدنوك للحفر» من قبل مجتمع الاستثمار الدولي، وهو ما يعكس بوضوح حالة التعافي القوية التي تشهدها أسواق رأس المال بالإمارات بفضل جهود الدعم والتحفيز الشديدة التي بذلتها الدولة.

وأشاد فهمي بالدور المحوري الذي يلعبه فريق قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس في تنفيذ كبرى الطروحات العامة الناجحة، مستفيدًا من سابقة أعماله المشرفة على مدار السنوات العديدة الماضية في تقديم الخدمات الاستشارية الثاقبة لدعم نجاح أبرز صفقات أسواق رأس المال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد ثقته بمساهمة نجاح هذه الصفقة في ترسيخ السمعة والمكانة الرائدة التي تحظى بها المجموعة المالية هيرميس وتمهيد الطريق لاقتناص فرص النمو الجذابة التي تطرحها أسواق رأس المال بالمنطقة.

تأسست أدنوك للحفر في عام 1972 وهي أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط من حيث حجم أسطول الحفارات بالإضافة إلى كونها المزود الوحيد لخدمات تأجير الحفارات وبعض الخدمات المرتبطة بالحفارات لمجموعة أدنوك.

وتعتبر الشركة أيضاً أول شركة وطنية لخدمات الحفر المتكاملة في المنطقة، حيث تقوم بحفر الآبار وتسليمها من البداية إلى النهاية والخدمات التي تشمل سلسلة قيمة الحفر بأكملها.

وتمثل الشركة حلقة وصل مهمة في أعمال التنقيب والإنتاج في أدنوك، حيث تواصل أدنوك المضي قدماً نحو الطاقة الإنتاجية المستهدفة البالغة 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030 وتمكن دولة الإمارات العربية المتحدة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

جدير بالذكر أن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ستظل بعد اكتمال عملية الطرح المالكة لحصة الأغلبية في شركة «أدنوك للحفر»، في حين تحتفظ شركة بيكرهيوز، بحصتها البالغة 5 % في الشركة.

وقد مثل عام 2021 علامة فارقة في سجل إنجازات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، حيث نجح القطاع في إتمام 22 صفقة الناجحة بقيمة إجمالية بلغت حوالي 4 مليار دولار، من بينها 7 صفقات بأسواق رأس المال وحدها.

وشمل ذلك قيام القطاع بدور مدير الطرح المشترك لصفقة الطرح العام لأسهم شركة “الياه سات” في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 2.7 مليار درهم إمارتي، بالإضافة إلى قيامه بدور المستشار المالي الأوحد ومدير الطرح المشترك لصفقة طرح أسهم شركة فوري في البورصة المصرية بقيمة 1.2 مليار جنيه مصري.

وتولى أيضا القطاع دور مدير الطرح وضامن التغطية في صفقة الطرح العام لأسهم شركة «الخريف» لتنقية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية “تداول” البالغ قيمتها 144 مليون دولار أمريكي، فضلًا عن الطرح الأولي لشركة ذيب لتأجير السيارات بقيمة 138 مليون دولار أمريكي في السوق المالية السعودية “تداول”، بالإضافة إلى إتمام تقديم خدماته الاستشارية لصفقتين دمج واستحواذ لصالح شركة أغذية خلال العام.

الرابط المختصر