جاسر بهجت: وضع الأجزاء السكنية بالمشروعات الساحلية على خريطة المبادرات يفيد القطاع

العين السخنة والساحل الشمالي تحولتا إلى مدن متكاملة الخدمات طوال العام

بكر بهجت _ قال جاسر بهجت، رئيس مجلس إدارة شركة مدار للتطوير العقاري، إن السوق ستستفيد كثيرًا من المبادرات التي يتم إطلاقها من قبل الحكومة والبنك المركزي، وخاصة ما يتعلق بقطاع التمويل العقاري، إذ إن الفجوة بين العرض والطلب تتزايد بصورة كبيرة، وتأثر القدرة الشرائية أصبح أمرًا واضحًا، ما يستدعي ضرورة وجود حلقة وصل بين الطرفين.

أضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن المشروعات الساحلية لا تدخل ضمن هذه المبادرات على الرغم من وجود أجزاء سكنية داخلها، وخاصة في ظل تحول العديد من المدن الساحلية كالساحل الشمالي والعين السخنة إلى مناطق للعيش على مدار العام، وهو ما يجعلها وجهة للباحثين عن المسكن الأول أيضًا وليس عملاء المسكن الثاني فقط، مشيرًا إلى أن تبعية تلك المشروعات إلى هيئة التنمية السياحية تحرمها من التمتع بمميزات المبادرة.

E-Bank

وأشار إلى أن الشركة تعمل على مشروع أزهى في العين السخنة وهو مشروع سكني فندقي ترفيهي، وتسير معدلات التنفيذ والمبيعات به بصورة جيدة، موضحًا أن المشروعات الساحلية أصبح عليها طلب كبير هي الأخرى في ظل خطة التوسع العمراني التي أطلقتها الدولة، مثل منطقة الجلالة والتي ساهمت في تنشيط منطقة العين السخنة، ومدينة العلمين التي زادت من الإقبال على الساحل الشمالي.

وتابع أن المشروعات الساحلية تلعب دورًا كبيرًا في سد فجوة السوق العقارية، خاصة أن تلك المشروعات أصبحت بمثابة مدن متكاملة الخدمات، مشيرًا إلى أن منطقة العين السخنة شهدت تغيرًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة وبدأت للتحول إلى منطقة إعاشة دائمة بدلًا من كونها منطقة سياحية موسمية، الأمر الذي كان له دور كبير في جذب العديد من الشركات التي ضخت استثمارات بمليارات الجنيهات خلال الأعوام الماضية.

التعديلات تسهم في تنشيط المبيعات.. والعديد من العراقيل تمت إزالتها

وأشار بهجت إلى أن التعديلات الأخيرة على مبادرة التمويل العقاري للشريحة المتوسطة وما وفوقها سيكون لها أثر كبير في تنشيط المبيعات، خاصة أن العديد من العراقيل تمت إزالتها، وذلك بزيادة مدد السداد وإيجاد حلول لعقبة التسجيل، وأيضًا الجزء الخاص بإلغاء بند المساحة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بتطورات العمل في مشروع «أزهى» الذي يقام في العين السخنة، فإن الشركة ضخت حتى الآن في المشروع ما يزيد على 2 مليار جنيه، وهو ما يتماشى مع الجدول المحدد للتنفيذ، وبالنسبة للمبيعات فإنها وصلت إلى معدلات جيدة، حيث بلغ إجمالي المتحقق حتى الآن بالمشروع نحو 7 مليارات جنيه.

وأشار إلى أن المبيعات الإجمالية المستهدفة من المشروع تصل إلى نحو 18 مليار جنيه فيما تتخطى استثماراته الإجمالية نحو 15 مليار جنيه، وانتهت الشركة خلال العام الماضي من تسليم 300 وحدة داخل المشروع في ظل الضغوط التي واجهتها السوق العقارية خلال تلك الفترة، وواصلت عمليات التسليم خلال العام الجاري، موضحًا أن تركيز الشركة على الشق الإنشائي ساهم في الالتزام بالجدول الزمني، وهو ما تسعى إلى الاستمرار في تنفيذه خلال الأشهر المقبلة، وفق التعاقدات المبرمة مع العملاء.

ويضم مشروع «أزهى» 2000 وحدة سكنية متنوعة و5 فنادق سياحية، وتعاقدت شركة مدار مع شركة بينوي المتخصصة في الاستشارات الهندسية لتصميم المنطقة التجارية بوسط مشروع أزهى الذي تعمل عليه في العين السخنة، إلى جانب افتتاح أول الفنادق في المشروع والذي أطلقت عليه اسم «تانوك».

وقال بهجت إن افتتاح فندق «تانوك» الذي يضم 150 غرفة خمس نجوم يأتي للاستفادة من مناطق الجذب السياحي في العين السخنة.

الرابط المختصر