اقتصاد الصين يتعثر بسبب أزمات الطاقة وسلاسل التوريد والعقارات

إنتاج الألمنيوم يتراجع للشهر الخامس على التوالي .. والصلب الخام في أدنى مستوى له منذ 2018

aiBANK

رويترز _ حقق الاقتصاد الصيني أبطأ وتيرة للنمو في عام في الربع الثالث متأثرا بنقص الطاقة واختناقات سلسلة التوريد وتقلبات كبيرة في سوق العقارات وزيادة الضغط على صانعي السياسات لبذل المزيد لدعم الانتعاش المتعثر.

أظهرت البيانات الصادرة اليوم الاثنين أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 4.9% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة بالعام السابق، وهي أضعف فترة منذ الربع الثالث من عام 2020.

E-Bank

يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم العديد من التحديات الرئيسية ، بما في ذلك أزمة ديون مجموعة إيفرجراند الصينية، والتأخيرات المستمرة في سلسلة التوريد وأزمة الكهرباء الحرجة، مما أدى إلى انخفاض إنتاج المصانع إلى أضعف مستوياته منذ أوائل عام 2020 ، في ذروة قيود كورونا.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الوطني للإحصاء فو لينغوي في مؤتمر صحفي في بكين اليوم الاثنين “إن الانتعاش الاقتصادي المحلي لا يزال غير مستقر وغير منتظم”.

حقق الاقتصاد الصيني انتعاشا مثيرا للإعجاب من الركود الوبائي العام الماضي بفضل الاحتواء الفعال للفيروس والطلب الخارجي الساخن على السلع المصنعة في البلاد. لكن الانتعاش فقد قوته من النمو الحاد بنسبة 18.3 في المائة المسجل في الربع الأول من هذا العام.

“استجابة لأرقام النمو القبيحة التي نتوقعها في الأشهر المقبلة، نعتقد أن صانعي السياسات سيتخذون المزيد من الخطوات لدعم النمو، بما في ذلك ضمان سيولة وفيرة في سوق ما بين البنوك، وتسريع تطوير البنية التحتية وتخفيف بعض جوانب سياسات الائتمان والعقارات بشكل عام ، قال لويس كويجس ، رئيس اقتصاديات آسيا في أكسفورد إيكونوميكس.

وكان استطلاع أجرته رويترز للمحللين توقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 5.2 بالمئة في الربع الثالث.

أدت الأرقام الضعيفة إلى انخفاض اليوان ومعظم أسواق الأسهم الآسيوية وسط مخاوف المستثمرين الأوسع بشأن الانتعاش الاقتصادي العالمي.

كما تكثفت المخاوف العالمية بشأن احتمال امتداد مخاطر الائتمان من قطاع العقارات الصيني إلى الاقتصاد الأوسع ، حيث تصارع مجموعة China Evergrande Group 300 مليار دولار من الديون.

قالت مصادر سياسية ومحللون إن القادة الصينيين، الذين يخشون أن تؤدي الفقاعة العقارية المستمرة إلى تقويض صعود البلاد على المدى الطويل، من المرجح أن يحافظوا على قيود صارمة على القطاع حتى مع تباطؤ الاقتصاد ، لكنهم قد يخففون بعض التكتيكات حسب الحاجة.

وأظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء أن أعمال البناء الجديدة التي بدأت في سبتمبر تراجعت للشهر السادس على التوالي، وهي أطول موجة انخفاضات شهرية منذ عام 2015 ، حيث كبح المطورون الذين يعانون من ضائقة مالية الاستثمار والمشاريع المتوقفة مؤقتًا بعد تشديد قيود الاقتراض.

وفي الوقت نفسه، تضرر القطاع الصناعي من جراء تقنين الطاقة بسبب نقص الفحم، فضلاً عن القيود البيئية على الملوثات الثقيلة مثل مصانع الصلب، والفيضانات خلال فصل الصيف.

وارتفع الناتج الصناعي الإجمالي بنسبة 3.1% فقط في سبتمبر عن العام السابق، وهو أبطأ نمو منذ مارس 2020 ، خلال الموجة الأولى من الوباء.

وتراجع إنتاج الألمنيوم للشهر الخامس على التوالي وسجل إنتاج الصلب الخام اليومي أدنى مستوى له منذ 2018.

في حين، نمت مبيعات التجزئة بنسبة 4.4% ، أسرع من التوقعات، وانخفض معدل البطالة على الصعيد الوطني الذي شمله الاستطلاع من 5.1% إلى 4.9%.

قال رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ الأسبوع الماضي إن الصين لديها أدوات كثيرة للتعامل مع التحديات الاقتصادية على الرغم من تباطؤ النمو، وأعرب عن ثقته في تحقيق أهداف التنمية للعام بأكمله.

يوم الأحد ، قال محافظ بنك الصين الشعبي يي جانج إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 8٪ هذا العام.

الرابط المختصر