ملف.. البورصة المصرية.. بين المخاوف والآمال

تزامنا مع عودة برنامج الطروحات.. وعدم حسم ملف الضريبة

aiBANK

رنا ممدوح _ في الوقت التي استعدت فيه البورصة المصرية لاستقبال طرح شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية والمنتظر منذ عدة أعوام، والذي حقق نجاحًا كان متوقعًا بالفعل منذ بدء عمليات الاكتتاب، تعرضت سوق الأسهم بمصر لعاصفة جديدة أثارت تخوفات بعض المتعاملين ودفعت البعض لعمليات بيع عشوائية ترتب عليها صدور قرار جديد من قبل إدارة البورصة المصرية برفع نسبة الإيقاف المؤقت لعمليات التداول إلى 10% بدلًا من 5%.

واستقبلت البورصة الأربعاء الماضي سهم إي فاينانس والذي حقق صعودًا تجاوز 50% ووصل سعر السهم إلى مستوى 21 جنيهًا مقابل 13.98 جنيهًا (سعر الطرح)، وقبل ذلك أبدت جلسات تداول بداية الأسبوع الماضي بوادر تحسن عززته أنباء إيجابية عن إقبال كبير شهده طرح عملاق التكنولوجيا المصري، وذلك قبل أن تتحول الأوضاع يومي الثلاثاء والأربعاء، وجمعت جريدة “حابي” توقعات بعض رؤساء الشركات والمتعاملين بسوق المال حول التوقعات لمسار سوق المال خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام الجاري.

E-Bank

أجاب أحد المشاركين بأن السيناريو القادم متفائل بدعم استئناف برنامج الطروحات الحكومية والتي من شأنها أن تجتذب الكيانات والمؤسسات العربية والأجنبية إلى سوق المال خاصة أن الطرح الجديد في قطاعات حيوية ومطلوبة من قبل المستثمرين في كل أنحاء العالم، ورأى آخر أن الرؤية ضبابية إلى حد كبير بسبب الملفات التي ما زالت قيد المناقشات في الوقت الراهن مثل ملف الضرائب، وفضل آخر وضع رؤية تفاؤلية لمسار السوق ولكن على المدى القصير تحسبًا لأي متغير قد يؤثر بشكل سلبي على السوق.

وتباينت آراء المشاركين أيضًا حول توقعاتهم لمعدلات السيولة الراهنة، فاجتمع الأغلب أنها في طريقها إلى التحسن بدعم الطروحات الجديدة أيضًا، ولكن رأى آخر أن سيطرة شريحة الأفراد على النصيب الأكبر من التداول يعد مؤشرًا سلبيًّا لمعدلات التداول الحالية.

وأكد المشاركون أن البورصة ما زالت تترقب مزيدًا من المحفزات لها للتيسير على المستثمرين والعمل على إعادة ثقتهم للاستثمار داخل سوق المال المصرية.

يذكر أن المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 قد أغلق الأسبوع الماضي مسجلًا انخفاضًا بنسبة 0.56%، ليتداول عند مستوى 11132 نقطة، وسجل كل من EGX70 و EGX100 متساويي الأوزان تراجعًا بنسبة 2.72% و2% على الترتيب.

محمد فتح الله: الطروحات الجديدة كلمة السر في السيناريو المتفائل للبورصة حتى نهاية العام

معتز العشماوي: قصة نجاح إي فاينانس تدعم مسار البورصة على المدى القصير

شوكت المراغي: المشهد العام للبورصة ضبابي وتعديل الإيقاف المؤقت متسق مع رفع الحدود السعرية

 

 

 

الرابط المختصر