مدبولي يدعو الشركات الفرنسية الكبرى للاستثمار في برنامج تصنيع السيارات الكهربائية

كاستيكس: سنقدم جميع التفاصيل المتبقية بعرض إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق قريبا

aiBANK

حابي – التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جون كاستيكس، رئيس وزراء فرنسا، بمقر رئاسة الوزراء الفرنسية، بحضور الوزراء أعضاء الوفد المصري وسفير القاهرة لدى باريس.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي إن مصر دولة محورية، وذات حضارة عظيمة، وفرنسا حريصة جدا على علاقات التعاون مع مصر، وإن زيارة الرئيس السيسي لفرنسا في ديسمبر الماضي كانت لها نتائج إيجابية جدا، خاصة على صعيد حجم الالتزام غير المسبوق من جانب فرنسا بحزمة تمويل مشروعات في مصر تبلغ قيمتها حوالي 8 مليارات يورو.

E-Bank

وأكد كاستيكس في هذا الصدد أن الجانب الفرنسي سيتقدم قريبا بجميع التفاصيل المتبقية المتعلقة بعرض إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر أصبحت تعتمد بشكل كبير على الشركات الفرنسية في مجال إنشاء وإدارة وسائل النقل الجماعي مثل المونوريل، والقطار الكهربائي الخفيف، ومترو الأنفاق، فضلاً عن مشروعات شركة شنايدر في مجال الكهرباء، والشركات الأخرى العاملة في مجال الطاقة المتجددة والنقل، و”أننا سعداء بهذه الشراكة التى تفيد البلدين”.

وطلب الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اللقاء، تشجيع الشركات الفرنسية الكبرى على الاستثمار فى برنامج طموح لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر، واستقطاب الشركات الفرنسية التي تعمل فى مجال تحلية المياه، لتنشئ محطات تحلية في مصر، في ضوء الحاجة الملحة لمصر لزيادة مصادرها من المياه العذبة.

وأشار إلى تبني الحكومة المصرية استراتيجية التوجه نحو الاقتصاد الأخضر، وهو ما يمثل فرصة للشركات الفرنسية العاملة في مجال الطاقة النظيفة للاستفادة من هذا التوجه، وتعظيم فرصها الاستثمارية في مجال إنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى ما يشهده التعليم الجامعي في مصر من خطة تطوير وتحديث، وهو ما يجعلنا راغبين في إقامة علاقات شراكة وتوأمة بين الجامعات المصرية ومزيد من الجامعات الفرنسية الرائدة.

وعقّب رئيس الوزراء الفرنسي مرحبا بمشاركة الشركات الفرنسية في كل المجالات الصناعية والتنموية التي ذكرها الدكتور مدبولى.

كما أعاد تأكيد التوجه القوي الذي تتبناه فرنسا تحت قيادة الرئيس ماكرون لتعزيز التعاون مع مصر في كل المجالات الممكنة، ورحب أيضًا بمزيد من علاقات التعاون بين الجامعات الفرنسية ونظيرتها المصرية.

وفي ختام المباحثات، وجه مدبولي الدعوة لكاستيكس لزيارة مصر ف] أقرب فرصة ممكنة، ورحب رئيس الوزراء الفرنسي بالدعوة ووعد بتلبيتها في القريب العاجل.

الرابط المختصر