وليد جمال الدين: 30% زيادة مرتقبة في أسعار الأسمنت والطوب والسيراميك

قطاع الإنشاءات الأكثر تأثرا بالتسعيرة الجديدة للغاز

بكر بهجت _ قال الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، إن منتجات الحديد والأسمنت والسيراميك والطوب ستشهد زيادات كبيرة في أسعارها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك نتيجة طبيعية للتسعير الجديد الذي تم إقراره لبيع الغاز للقطاع الصناعي، موضحًا أن هناك قطاعات تعاني من أزمات يأتي في مقدمتها الأسمنت.

أضاف جمال الدين في تصريحات لجريدة «حابي» أن الزيادة المرتقبة في أسعار المنتجات كثيفة الاستخدام للطاقة لن تقل عن 30%، وهي مرشحة للزيادة طالما أن أسعار التكلفة في طريقها للصعود أكثر مع مواصلة الموجة التضخمية العالمية سيطرتها على الأسواق، موضحًا أن الأسواق العالمية تعاني من نقص كبير في الطاقة ما يمهد للمزيد من التغيرات.

E-Bank

لا بديل عن رفع أسعار المنتجات للتعامل مع الأزمة

وأوضح رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، أنه لا توجد وسيلة لدى المصانع للتعامل مع الأزمة إلا برفع أسعار منتجاتها حتى تتمكن من توفير السيولة المالية لاستمرار العمل، حيث إن هناك فارقًا في التكلفة سينتج عن زيادة أسعار الغاز، ما يترتب عليه فجوة بين السعر الحالي والتكلفة، مشيرًا إلى أن قطاع الإنشاءات سيكون أكثر المتأثرين بتلك القرارات لاعتماده الكامل على الحديد والطوب وباقي المدخلات والتي ستقفز أسعارها بالتبعية.

ضبط التكلفة مسؤولية المصانع للحافظ على التنافسية في الأسواق الخارجية

ولفت إلى أن شركات القطاع التصديري ستواجه مشكلة تتعلق بالتعاقدات الآجلة، أما بالنسبة للتعاقدات الجديدة فإنه سيتم التعامل معها على أساس الأسعار الحالية، بعد إضافة التكلفة السعرية الجديدة، ومع وجود أزمة عالمية فإن المصانع إذا لم تتمكن من ضبط تكلفتها وتنافسيتها لن تستطع المنافسة ودخول أسواق جديدة.

وخلال العام الماضي زادت قيمة الصادرات المصرية من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية بنحو مليار دولار، وبنسبة 20%، مقارنة بالعام السابق، لتسجل نحو 6.15 مليارات دولار خلال 2020، مقابل نحو 5.14 مليارات دولار خلال 2019.

وبحسب بيانات المجلس، فإن الارتفاع في قيمة الصادرات جاء في ظل النمو المحقق في 8 قطاعات فرعية، يتصدرها الذهب والحلي والأحجار الكريمة، والذي سجل 46%، ليسيطر على 48.5% من إجمالي صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية.

والشهر الماضي أعلن المجلس التصديري لمواد البناء عن ارتفاع صادرات القطاع إلى تركيا بنسبة 81% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري لتبلغ 171 مليون دولار مقابل 94 مليون دولار، وإلى السودان بنسبة 57% لتسجل 98 مليون دولار في مقابل 88 مليون دولار، فيما سجلت صادرات القطاع إلى أستراليا نموًّا بنسبة 21% لتبلغ 106 ملايين دولار، في مقابل 88 مليون دولار.

وسجلت صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية انخفاضا بنسبة 18.1% لأكبر 10 دول مستوردة، لتبلغ قيمة الصادرات لتلك الدول نحو 2.491 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري، في مقابل 3.04 مليارات دولار خلال نفس الفترة من 2020.

وأوضح جمال الدين، أن المجلس كانت خطته تستهدف زيادة صادراته خلال العام الجاري بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%، وذلك بعد أن حقق القطاع صادرات بقيمة تخطت حاجز 6 مليارات دولار في 2020، لافتًا إلى أن هذه الزيادة جاءت على الرغم مما سببته أزمة كورونا من صعوبات على معظم الأسواق، ولكنها ساهمت أيضًا في زيادة صادرات مشتقات الذهب بعد أن ارتفعت أسعاره جراء الأزمة.

الرابط المختصر