العضو المنتدب للشركة: مليار جنيه معاملات الأهلي ممكن.. أكتوبر الماضي

معدلات النمو 10 أضعاف الشهر المقابل من العام السابق

aiBANK

إسلام سالم _ وصف سمير أبو هاشم، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة الأهلي ممكن، مبادرة البنك المركزي لتنشيط خدمات الدفع الإلكتروني بأنها أمر جيد في حد ذاته، مطالبًا بالاستمرار في تنشيط هذه الخدمات، والاستفادة بالشكل الأمثل من جميع المبادرات في هذا الشأن بعد تقييم التجربة الحالية.

مبادرة المركزي لتشجيع السداد الإلكتروني جيدة ونطالب بالاستفاده المثلى من جميع المبادرات

E-Bank

أضاف أبو هاشم، في تصريحات لجريدة حابي، إن دعم توجه الدولة في تحقيق الشمول المالي يأتي من خلال تحفيز التجار والمستهلكين على استخدام عمليات الدفع الإلكتروني، من خلال منحهم تخفيضات مالية بنسبة محددة مقارنة بالدفع النقدي، ما سيساهم في زيادة عمليات الدفع الإلكتروني بشكل كبير في جميع المجالات.

وأكد العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة الأهلي ممكن، أنه في حالة تدشين مبادرة جديدة تتمثل في إلغاء رسوم المعاملات لمدة عام واحد فقط سنشهد طفرة كبيرة وحقيقية في حجم عمليات الدفع الإلكتروني في مصر.

دعم توجه الدولة في تحقيق الشمول المالي يأتي بتحفيز التجار والمستهلكين

وأوضح أن تداعيات جائحة كورونا، رفعت معدلات استخدام الدفع الإلكتروني بشكل كبير، كما دفعت عددًا ضخمًا من المؤسسات للتسابق في البحث عن سبل التعامل الإلكتروني وتلبية احتياجات المستهلكين دون الحاجة للتعامل المباشر، كما أن المستهلكين أنفسهم أصبح لديهم ثقافة الدفع الإلكتروني منذ انتشار الجائحة.

وأشار إلى أنه منذ عدة سنوات كانت عمليات الدفع الإلكتروني تقتصر على خدمات الاتصالات، ثم دخلت فواتير الكهرباء والمياه وعدد من الخدمات الحكومية المنظومة، إلا أن هناك عددًا من القطاعات دخلت منظومة الدفع الإلكتروني وانتشرت بشكل واضح خلال الفترة الماضية، ويعد قطاع التعليم المثال الأكبر والأوضح في هذا الشأن، حيث دخلت الجامعات والمعاهد والمدارس ضمن منظومة الدفع الإلكتروني.

وشدد على أن خدمات التأمين الصحي والاجتماعي وخدمات المرور دخلت هي الأخرى منظومة الدفع الإلكتروني، ولكن بنسبة لا تتعدى 25% من حجم تعاملاتها، إلا أن تحقيق تلك النسبة كبداية أمر جيد للغاية.

منح تخفيضات مالية بنسبة محددة يساهم كثيرًا في زيادة الدفع الإلكتروني

وعن إمكانية تعميم الدفع الإلكتروني بمختلف القطاعات، نوه إلى أن البنية التحتية الخاصة بعمليات الدفع الإلكتروني في مصر قادرة على استيعاب جميع المجالات، إلا أننا في حاجة ملحة لعدد كبير من المهندسين أصحاب الكفاءات العالية لاستيعاب جميع القطاعات، موضحًا أن السوق الخارجية جاذبة بشكل كبير للمهندسين أصحاب الكفاءات، في ظل الرواتب الكبيرة المخصصة لهم في الخارج.

ولفت إلى أن شركة الأهلي ممكن لديها خطط كبيرة للتوسع، وأولها تعميم إمكانية الدفع من خلال الفيزا بجميع الماكينات التابعة للشركة، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف زيادة 80 ألف ماكينة ونقطة بيعية جديدة في 2022، والوصول بإجمالي الماكينات ونقاط البيع إلى 150 ألفًا في الربع الأول من 2023.

وكشف عن تحقيق نقاط البيع والماكينات التابعة لشركة الأهلي ممكن أعلى متوسط عدد معاملات في مصر، حيث حققت الشركة عدد معاملات يقرب من مليار جنيه خلال شهر أكتوبر الماضي، بمعدل نمو يصل إلى 10 أضعاف شهر أكتوبر 2020.

وعن استثمارات الأهلي ممكن خلال العام الجاري أكد أن استثمارات الشركة بلغت 140 مليون جنيه تم توجيهها في عمليات تطوير وتأهيل البنية التحتية لاستيعاب الماكينات ونقاط البيع المتوقع زيادتها بالعام المقبل، موضحًا أن تحديد حجم استثمارات العام المقبل يتوقف على ما سيتفق عليه مجلس الإدارة خلال الفترة المقبلة.

الرابط المختصر