مرسول مصر تخطط لمضاعفة استثماراتها خلال عامين

شركات الحلول غير المصرفية واللوجيستية الأكثر جذبا للتمويل في 2021

إسلام فضل _ قال أسامة حرفوش، مدير شركة مرسول مصر، إن التطبيقات التي تلقى نجاحًا أكثر حاليًا في السوق المصرية هي التي تشهد معدل نمو وعوائد كبيرة سريعًا، موضحًا أن قيمة التمويل ترتفع في حالة تسارع نمو أعمال الشركة.

أضاف حرفوش في تصريحات خاصة لجريدة «حابي»، إن شركات مبيعات التجزئة والجملة والنقل واللوجيستيات هي التي تحصل على تمويلات بشكل كبير خلال الفترة الراهنة، مشيرًا إلى أن مشروعات المواد الغذائية والملابس تنجح سريعًا وتحصل على تمويلات بشكل سريع، نتيجة لارتفاع معدل الاستهلاك في مصر.

E-Bank

وأكد أن تمويل التطبيقات الجديدة ليس له معايير ثابتة؛ لأن هذه المعايير تتغير بشكل مستمر مع اقتراح أفكار جديدة في السوق، مشيرًا إلى أن الفكرة يجب أن تحل مشكلة في المجتمع لتحصل على التمويل.

وذكر أن هناك نحو 6-7 شركات في مصر حاليًا تدرس أفكار التطبيقات الجديدة ثم يتم تمويلها، لافتًا إلى أن الجامعات في مصر بدأت التوجه لعمل حضانات أعمال مثل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التي أنشأت حاضنة متخصصة في اللوجيستيات، وجامعة بنها التي أنشأت حاضنة متخصصة في التكنولوجيا الزراعية.

18 شركة ناشئة تحصل على تمويلات بقيمة 340 مليون دولار العام الجاري

وأشار إلى أن 11 شركة جديدة حصلت على تمويلات قدرها بما يصل إلى 296 مليون دولار خلال العام الماضي، ومنذ بداية العام حتى الآن حصلت 18 شركة على تمويلات تقدر بـ 340 مليون دولار.

وأوضح أن أكثر التطبيقات التي تم منحها تمويلات خلال العام الجاري هي شركات الحلول المالية غير المصرفية، ويليها الحلول اللوجيستية، حيث حصلت على 82% من التمويلات خلال العام الماضي.

وعلى مستوى خطة الشركة قال حرفوش، إنه يتم عقد اجتماع بشكل سنوي مع الشركة الأم في نوفمبر لعرض أهدافها التوسعية في السوق المصرية، ونحن نعمل بعد ذلك على طرح الأهداف التي تتناسب مع السوق.

وكشف عن أن الشركة تخطط لمضاعفة حجم استثماراتها خلال عامي 2022-2023 حيث استثمرت الشركة خلال الفترة من 2019 -2021 ما يزيد على 15 مليون دولار.

إتاحة خدمة الدفع الإلكتروني عبر التطبيق مطلع العام المقبل

وأشار إلى أن شركة مرسول مصر وقعت اتفاقية تعاون مع مجموعة طلعت مصطفى، لتقديم الخدمات داخل الرحاب ومدينتي بشكل مباشر، موضحًا أن الشركة ستطرح داخل المشروعين خدمة دفع فواتير الكهرباء، وسيتم توفير التجربة بشكل تجريبي في نوفمبر، ثم تبدأ بداية عام 2022 بشكل أساسي.

وأكد أن الشركة تعمل بشكل مستمر على تحسين جودة الخدمة من خلال تطوير التطبيق لضمان تجربة جيدة للمستخدم ومقدم خدمة التوصيل وضمان آلية تسعير مناسبة للحفاظ على العميل.

وذكر أن الشركة تعمل بشكل مستمر أيضًا على تطوير فريق العمل وزيادته وتقديم محفزات لمقدمي خدمات التوصيل لاستقطاب عدد أكبر والمساهمة في خفض معدلات البطالة.

أضاف أن السوق المصرية تمثل نحو 10 إلى 15% من حجم أعمال الشركة الأم خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الشركة أصبحت لديها قاعدة عملاء خلال عامين تزيد على 1.6 مليون عميل، وتستهدف الوصول إلى 3 ملايين بنهاية عام 2022.

كورونا ساهمت في نمو الطلب على خدمات التوصيل بنسبة 230%

ولفت إلى أن جائحة كورونا ساهمت في نمو الطلب على خدمات التوصيل بنسبة 230%، لافتًا إلى أن الشركة لديها ما يزيد على 130 ألف مقدم خدمة توصيل، وتستهدف الوصول إلى مليون خلال 5 سنوات، ومليوني مستخدم للتطبيق بنهاية عام 2022.

وكشف عن أن شركة مرسول مصر تخطط لإتاحة خدمة الدفع الإلكتروني عبر التطبيق مطلع العام المقبل، وتم التوقيع مع إحدى الشركات رافضًا الكشف عن اسمها، مشيرًا إلى أن الشركة تستحوذ داخل السوق المصرية على حصة سوقية تزيد على 28% من إجمالي عمليات التوصيل.

الشركة تستحوذ على 28% من إجمالي عمليات التوصيل في مصر

وأكد أن السوق المصرية تنمو بشكل سريع ويتراوح حجمها بين 1.2 إلى 1.5 مليون طلب يوميًّا من المتاجر والمنصات الإلكترونية.

كما يتم توصيل الطلبات حاليًا داخل 10 مدن (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، بورسعيد، السويس، المنصورة، الزقازيق، بنها، طنطا، الغردقة)، وتستهدف الشركة الدخول إلى مدينة شرم الشيخ في الفترة المقبلة.

وأوضح أن محافظة القاهرة تستحوذ على أكثر من 50% من الطلبات، والإسكندرية 18%، لافتًا إلى أن مدن الدلتا يوجد بها ثبات في معدل الطلبات.

الرابط المختصر