جنرال إلكتريك الأمريكية تعتزم الانقسام إلى 3 شركات تركز على الطيران والرعاية الصحية والطاقة

aiBANK

سي ان بي سي _ أعلنت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية العملاقة، اليوم الثلاثاء، أنها ستقسم نفسها إلى ثلاث شركات بعد سنوات من ضعف أداء أسهمها.

وقالت الشركة في بيان صحافي إن “جنرال إلكتريك تعتزم فصل وحدة الرعاية الصحية بحلول أوائل عام 2023 ووحدة الطاقة بحلول أوائل عام 2024”.

E-Bank

وقفزت أسهم جنرال إلكتريك، التي ارتفعت بالفعل بنسبة 55% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بنسبة 12٪ في تداول ما قبل السوق.

وقال الرئيس التنفيذي لورانس كولب في بيان: “من خلال إنشاء ثلاث شركات عامة عالمية رائدة في الصناعة، يمكن لكل منها الاستفادة من تركيز أكبر وتخصيص رأس مال مخصص ومرونة استراتيجية لدفع النمو طويل الأجل والقيمة للعملاء والمستثمرين والموظفين”.

وأضاف: “نحن نضع خبرتنا التقنية وقيادتنا وانتشارنا العالمي لخدمة عملائنا بشكل أفضل”.

وقالت الشركة إن اسم جنرال إلكتريك سيستمر مع شركة الطيران بعد اكتمال الانتقال، وسيواصل كولب قيادة تلك الوحدة.

شارك توماس إديسون في تأسيس شركة جنرال إلكتريك في أواخر القرن التاسع عشر، وخاضت العديد من التحولات خلال القرن الماضي مع تغير الاقتصاد الأمريكي، وأصبحت رائدة في مجال الأجهزة والمحركات النفاثة وتوربينات الطاقة.

توسعت المجموعة بسرعة في الثمانينيات في عهد الراحل جاك ويلش، حيث دخلت في الخدمات المالية وعادت إلى خدمات البث من خلال شراء NBC، مما أدى إلى نمو أرباح يحسد عليه وعائدات للمستثمرين على طول الطريق.

وأمضت جنرال إلكتريك فترات كأكبر شركة من حيث القيمة السوقية، في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن بعد ذلك ضربتها الأزمة المالية.

وبسبب ثقل ذراعها المالية المتعثرة، لم تتمكن جنرال إلكتريك من الصعود مرة أخرى إلى القمة تحت قيادة خليفة ويلش جيف إيميلت. وتم التخلص من السهم من مؤشر داو جونز الصناعي في عام 2018، بعد أن كان أحد الأعضاء الأصليين ضمن أسهم “blue chip”.

الرابط المختصر