وزارة النقل توقع 13 عقدا مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات خطوط المترو الجديدة والقطارات

على هامش معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا

aiBANK

إسلام فضل وإسلام سالم _ شهد معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا خلال دورته الخامسة والعشرين توقيع وزارة النقل المصرية 13 عقدًا واتفاقية ومذكرة تفاهم في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي والنقل البحري مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة.

وعلى مستوى مجال الأنفاق والمترو والجر الكهربائي، شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل توقيع عقد تصنيع وتوريد 55 قطارًا مكيفًا للخط الأول ‏لمترو الأنفاق شاملة أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات، مع توريد معدات الورشة اللازمة لأعمال الصيانة مع شركة ألستوم الفرنسية.

E-Bank

وتبلغ قيمة توريد القطارات المبرمة مع ألستوم الفرنسية 815.6 مليون يورو إضافة إلى 1.2 مليار جنيه، وأوضح الوزير، أنه سيتم توريد 55 قطارًا مكيفًا للخط الأول للمترو ضمن الخطة التي وضعتها وزارة النقل لتطوير الخطين الأول والثاني لخفض تكاليف الصيانة والتشغيل وزيادة العمر الافتراضي لينقل الخط 1.6 مليون راكب يوميًّا بدلًا من 1.2 مليون راكب يوميًّا في الوقت الحالي.

ومن المخطط مد الخط الأول من المرج إلى شبين القناطر بطول 19 كم، كما سيتم توفير التمويل للمشروع من الحكومة الفرنسية بإجمالي 776 مليون يورو ضمن خارطة الطريق الموقعة بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية من خلال قرض ميسر بنسبة فائدة 0.0092% وفترة سداد 25 عامًا وفترة سماح 15 عامًا، ومن المقرر أن يتم تمويل الشق المحلي وباقي الشق الأجنبي من موازنة الدولة.

الوزير يدعو الشركات المصرية لتأسيس شركات متخصصة في النقل البحري لتدعيم أسطول مصر

وشهد وزير النقل المصري أيضًا توقيع عقد تصنيع وتوريد 23 قطارًا للمرحلة الأولى من الخط الرابع ‏لمترو الأنفاق مع شركة ميتسوبيشي اليابانية، ويبلغ إجمالي قيمة العقد 5.8 مليارات جنيه، وسيتم تقديم خدمة الصيانة للقطارات لمدة سنتين تبدأ من تاريخ نهاية تنفيذ الأعمال.

ويبلغ الطول الإجمالي للخط 42 كم و38 محطة، وسيتم تنفيذه على مرحلتين تمتد المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كم وتشتمل على 17 محطة وتمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة القاهرة الجديدة بطول 23 كم وعدد 21 محطة.

كما تم التعاقد مع شركة “ميتسوبيشي كوربوريشن“ اليابانية على تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورشة للمرحلة ‏الأولى من الخط الرابع، وجارٍ دراسة العروض الفنية والمالية للأعمال المدنية للجزء الثاني من المرحلة بطول 5.1 كم ‎والذي يمتد في المسافة من محطة المساحة وحتى الفسطاط ‎تمهيدًا للترسية والتعاقد.

وأشار الوزير، إلى أن وزارة النقل تهدف حاليًا إلى مد الخط الأول من المرج الجديدة وحتى شبين القناطر بطول 19كم تقريبًا حيث سيتم تحويل خط سكك حديد 23 يوليو شبين القناطر إلى مترو، لذا فقد تم التعاقد مع شركة كاف الإسبانية لإعادة تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث 23 قطارًا للخط الأول لمترو الأنفاق بقيمة 185 مليون يورو (477.4 مليون جنيه + 158.9 مليون يورو).

عقد تصنيع وتوريد 23 قطارًا للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو مع «ميتسوبيشى» اليابانية

وستقوم الشركة بتوفير التمويل اللازم للمشروع من خلال قرض ميسر من الحكومة الإسبانية بقيمة تصل إلى 200 مليون يورو (فترة سماح 15 سنة، فترة سداد 40 سنة، سعر الفائدة %0.01)، مضيفًا أن الشركة الإسبانية ستتعاون مع شركة ميتسوبيشي اليابانية في أعمال التطوير حيث إنها الشركة المصنعة للقطارات والتي تمتلك تكنولوجيا نظم التحكم والقيادة الخاصة.

وشهد وزير النقل أيضًا توقيع اتفاقية إطارية بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركات هيونداي روتم/ نيرك لتوطين صناعة قطارات المترو من خلال تصنيع وتوريد 320 عربة للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق بهدف مواجهة الزيادة المتوقعة في عدد الركاب بالخطين.

وأوضح وزير النقل أنه في إطار التوسع في زيادة أسطول القطارات العاملة على الخط الثالث للمترو لاستيعاب الزيادة في أحجام النقل المتوقعة بعد افتتاح المرحلة الثالثة من الخط الجاري تنفيذها حاليًا لينقل الخط بعد اكتماله 1.5 مليون راكب/يوم، كذلك سيتم زيادة أسطول القطارات العاملة على الخط الثاني لينقل 1.4 مليون راكب/اليوم لتقليل الزحام على الأرصفة واستيعاب أحجام النقل المستخدمة لمترو الأنفاق والتي تشهد زيادة مطردة سنويًّا.

عقد تصنيع وتوريد 55 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط الأول لمترو الأنفاق مع «ألستوم» الفرنسية

وفي سياق متصل شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم لإعداد دراسات الجدوى الأولية للخط السادس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى مع اتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية ‏‏إيجيس ريل – وشركة سيتك”.

وأكد الوزير، أنه بناءً على توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ شبكة مترو الأنفاق أحد أهم وسائل النقل الجماعي الأخضر صديق البيئة، والتي تنفذ وفقًا لأحدث المواصفات العالمية لتحقيق أعلى مستويات الأمان، ‏ فإن وزارة النقل وضعت خطة لبدء إعداد دراسات الخط السادس تمهيدًا لتنفيذه في مسار موازٍ للخط الأول “العمود الفقري” للشبكة لتخفيف الضغط عنه، ويبدأ الخط من منطقة الخصوص ‏حتى طرة البلد بطول إجمالي 27.5 كم منهم 4.3 كم في مسار نفقي ويشتمل على 23 محطة (20 علوية – 3 نفقية) وتبلغ التكلفة ‏التقديرية لتنفيذه 62.4 مليار جنيه، ومخطط أن ينقل نحو 1.4 مليون راكب يوميًّا حيث سيتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة غمرة، ومع الخط الرابع في محطة ‏الفسطاط، ومن المخطط إنشاء فرع مستقبلي له حتى منطقة المعادي الجديدة.

واشتملت الخارطة على أن يقوم الجانب الفرنسي بتوقيع اتفاقية مع اتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية Egisrail /Setec لإعداد المرحلة الأولى من الدراسات اللازمة للخط -دراسات الجدوى الأولية- لمدة 4 أشهر، وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق واتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية، والتي سيتم تمويلها من خلال منحة من الجانب الفرنسي بقيمة 1.6 مليون يورو.

وسيقوم الاستشاري بالتزامن مع أعمال المرحلة الأولى لهذه الدراسات بتحديد نطاق أعمال المرحلة الثانية لدراسات المشروع «إعداد الدراسات التفصيلية والتصميم المبدئي» ليتم البدء فيها مباشرة بعد إتمام المرحلة الأولى وبمجرد الوصول إلى اتفاق متبادل بين وزارتي النقل المصرية والاقتصاد والمالية الفرنسية.

مذكرة تفاهم لتحديث وصيانة قطارات الخط الثاني لمترو الأنفاق مع شركة «كاف» الإسبانية و«ميتسوبيشى» اليابانية

كما شهد الوزير توقيع مذكرة تفاهم مع سكك حديد ألمانيا اتحاد شركات «DB» شركة دويتشه بان للعمليات الدولية وشركة «دي بي» للأعمال الهندسية والاستشارات لتقديم عرض لتشغيل الخط الأول للقطار الكهربائي السريع «العين السخنة – العاصمة الإدارية –العلمين- مطروح» على أسس اقتصادية.

وحاليًا الهيئة القومية للأنفاق بصدد تنفيذ شبكة خطوط القطار الكهربائي السريع بطول إجمالي 1825 كم (ركاب & بضائع) والتي تتميز بأنها أسرع وأكثر راحة من القطارات العادية وتم تصميمها لتسمح بسير القطارات على سرعة 250 كم/ ساعة، وتتميز بسعة نقل أعلى وتحقق أمانًا أعلى للركاب.

وأضاف الوزير، أن شبكة خطوط القطار الكهربائي السريع تتكون من ثلاثة خطوط، الخط الأخضر ويمتد من العين السخنة والذي يعتبر الميناء الرئيسي المحوري للجمهورية على البحر الأحمر وحتى العلمين الجديدة ثم مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط بطول 660 كم.

أما الخط الأزرق ويمتد بطول 925 كم من مدينة السادس من أكتوبر وحتى مدينة الأقصر ثم أسوان، والخط الأحمر يمتد بطول نحو 240 كم من محطة قنا حتى الغردقة ثم إلى ميناء سفاجا.

وأوضح الوزير أنه يجري حاليًا تنفيذ الخط الأول «الأخضر» بمعرفة الهيئة القومية للأنفاق والعديد من شركات المقاولات المحلية لتنفيذ الأعمال المدنية بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية والتي تقوم بتنفيذ أنظمة المشروع (إشارات – اتصالات – أعمال كهروميكانيكية).

ووقعت أيضًا وزارة النقل عقد شراء 100 جرار جديد مع شركة «وابتك» الأمريكية بتكلفة تقديرية 248 مليون يورو بتمويل من بنك الإعمار والتنمية الأوروبي (EBRD) بالإضافة إلى عقد صيانة لمدة 8 سنوات بمبلغ إجمالي 157 مليون يورو والذي سيساهم في إحداث طفرة غير مسبوقة بمنظومة الجر بالهيئة.

وبهدف تنشيط السياحة الداخلية وتقديم خدمة فاخرة تليق بجمهور المسافرين من المصريين والسائحين، شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة السكك الحديدية وشركة “تالجو” الإسبانية العالمية لتصنيع وتوريد 7 قطارات نوم.

ولفت إلى قيام الوزارة تقوم بتنفيذ خطة شاملة بتكلفة 1.7 تريليون جنيه لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعات الطرق والكباري والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي وكذا الموانئ البحرية والنقل النهري والموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية، بالإضافة إلى مشروعات التحول الرقمي بكافة قطاعات النقل.

ودعا الوزير الشركات المصرية الوطنية إلى إنشاء شركات جديدة متخصصة في مجال النقل البحري لتدعيم أسطول النقل البحري في مصر.

الرابط المختصر