وزيرة التجارة: مصر استحوذت على 20% من إجمالي صادرات الكوميسا بالعام الماضي

aiBANK

بكر بهجت _ كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر استحوذت على نحو 20% من إجمالي صادرات دول الكوميسا خلال العام الماضي، بقيمة 2 مليار دولار، لافتة إلى أن قيمة واردات مصر من دول التجمع تصل إلى 700 مليون دولار.

وأضافت خلال المؤتمر الذي يعقد الآن، أن أهم المنتجات التي ترتكز عليها صادرات مصر لدول التجمع تتمثل في اللدائن، والملح، والكبريت، والجير والأسمنت، ومنتجات السيراميك، والآلات والأجهزة الكهربائية، ومنتجات المطاحن، والورق، والسكر، والصابون، والزيوت العطرية، والعطور.

E-Bank

وأوضحت جامع، أن الوزارة توصلت إلى صياغة رؤية وطنية شاملة لرئاسة مصر لتجمع الكوميسا والتي تتضمن عدد من الأنشطة التي تستهدف تعميق التكامل الاقتصادي بين مصر ودول التجمع لتعزيز التواجد المصري في أفريقيا بشكل عام ودول الكوميسا بشكل خاص.

ولفتت إلى أن تلك الرؤية تتضمن تهيئة بيئة الأعمال لمجتمع الأعمال المصري لدعم تعاونه الاقتصادي مع دول الكوميسا وتيسير مهام عمله في التجمع لتعزيز الدور الريادي المصري الإقليمي، والعمل على تشبيك مجتمع الأعمال في إقليم الكوميسا وزيادة الروابط بين تجمعات الأعمال لدعم التكامل الاقتصادي، بما ينعكس على زيادة حركة التجارة والاستثمارات البينية.

وأشارت إلى أن الوزارة ستركز على فتح آفاق للتعاون في القطاعات ذات الأولوية، والتي يمكن التركيز عليها خلال عام الرئاسة المصرية، إلى جانب مشاركة الخبرات المصرية في القطاعات الاقتصادية ذات الميزة التنافسية مثل النقل والطاقة والاتصالات والصحة مع الدول الأعضاء لزيادة التعاون المشترك وتحقيق مزيد من التكامل الاقتصادي، وتعزيز التواجد المصري في أفريقيا.

الرابط المختصر