عادل الزميتي: إدارة المخلفات داخل وخارج مباني الوزارات مسؤولية بيئة وتحالف علام صن مصر

الشركات انتهت من توريد جميع المعدات للعاصمة الإدارية وتم تنفيذ التشغيل التجريبي

aiBANK

بكر بهجت _ كشف اللواء عادل الزميتي، رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أنه تم الانتهاء من التجهيزات الخاصة بالخدمات الداخلية والخارجية في الحي الحكومي، وذلك من خلال الأعمال التي ستتولاها 3 شركات هي: بيئة الإماراتية، وتحالف أبناء حسن علام وصن مصر، لافتًا إلى أن الشركات الثلاث وردت جميع الأجهزة والمعدات منذ الشهر الماضي.

وأضاف في تصريحات لجريدة «حابي» أن شركة بيئة تتولى إدارة المخلفات الصلبة في المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية بما في ذلك الحي الحكومي، ويتمثل الاتفاق مع تحالف علام – صن مصر في تولي أعمال الخدمات الداخلية، بما يعني إدارة منظومة الخدمات داخل مقرات الوزارات، مشيرًا إلى أن العقد الموقع مع شركة بيئة يمتد لمدة 15 عامًا، وتصل مدة الاتفاق مع التحالف إلى 5 سنوات.

E-Bank

وأشار إلى أنه تم عمل تشغيل تجريبي لكل الخدمات خلال الأسابيع الماضية سواء على صعيد الأعمال الداخلية أو الخارجية، استعدادًا لاستقبال الموظفين، لافتًا إلى أن أوامر الإسناد الخاصة بتلك الأعمال تم تسلمها من رئاسة مجلس الوزراء قبل 3 أشهر، عقب إعلان أسماء تلك الشركات في المناقصات التي تم طرحها.

15 عامًا مدة التعاقد مع الشركة الإماراتية و5 سنوات للتحالف

وفي أكتوبر من العام الماضي، وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عقود إدارة منظومة المخلفات الصلبة والأنشطة المرتبطة بها للمرحلة الأولى من المشروع، بمدة تعاقد 15 عامًا، لتكون مسؤولة عن إدارة المخلفات بالحي الحكومي والأماكن التجارية والمراكز التعليمية والأحياء السكنية، داخل المرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها 40 ألف فدان، على أن تقوم الشركة الإماراتية بجمع ونقل المخلفات الصلبة وفقًا لعقود منفصلة مع مستفيدي الخدمة.

وتنافست في المناقصة التي فازت بها شركة بيئة الإماراتية، كل من شركتي لافا جيت الإيطالية اللبنانية، وأفيردا الإنجليزية اللبنانية، ووفق اتفاق شركة العاصمة تتولى الشركة الإماراتية تنفيذ الأعمال المتكاملة للإدارة، وتشمل جمع المخلفات وأعمال النقل واختيار الشركات الوسيطة والقيام بمهام الفرز والتجميع وإعادة تدوير المخلفات وتنفيذ أعمال الدفن الصحي للمخلفات والتخلص النهائي منها.

وخصصت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية 303 أفدنة لإقامة منطقة متكاملة لتدوير المخلفات الصلبة، وستتولى إدارتها بالكامل شركة بيئة الإماراتية الفائزة بالمناقصة التي تم طرحها، حيث تم تخصيص 153 فدانًا للمخلفات الصلبة سواء الدفن أو إعادة التدوير، و150 أخرى كمدفن لناتج الحفر ومخلفات الردم والبناء.

وأوضح الزميتي، أن شركة العاصمة الإدارية استعدت لانتقال الحكومة خلال الشهور الماضية، عبر إجراء التجهيزات اللازمة، وهو ما ظهر واضحًا فيما تم إنجازه بمختلف المقرات والمباني، إلى جانب التحركات خارج الحي عبر منظومة النقل وشبكات الاتصالات التي تولى الإشراف عليها قطاع التكنولوجيا بالشركة.

وتتشارك شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وشركة بيئة في ملكية المخلفات، ولهما حق التصرف فيها بالتخلص والمعالجة وإعادة التدوير وبيعها والاستفادة من نواتجها وبالطرق التي تساهم في المحافظة على البيئة، وتتوزع نسبة المشاركة بين الطرفين بواقع 40% لصالح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية و60% لصالح شركة بيئة.

وأوضح الزميتي، في وقت سابق أن العقد المبرم مع الشركة الإماراتية سيتم زيادته مع افتتاح مراحل جديدة من العاصمة الإدارية، وسيتم ربط أنظمة النظافة بمركز إدارة العاصمة، مشيرًا إلى أن العقد يتضمن إقامة محطات وسيطة، في كل حي داخل العاصمة، سواء كانت المحطة ومساحتها 2000 متر، أو محطتين مساحة كل منهما 1000 متر، ومن ثم القيام بنقل مجمع إلى محطة الفرز للمواد التي تم جمعها بنظام آلي، وبعد ذلك النقل إلى مشروع التدوير الذي أقامته شركة العاصمة على طريق السويس خارج العاصمة الإدارية بالكامل.

الرابط المختصر