مجدي أمين: العاصمة الإدارية تخطط لطرح أكثر من ألف فدان بعد الانتهاء من التسعير الجديد

انتقال الحكومة يزيد الطلب الاستثماري على الأراضي بالمشروع

aiBANK

بكر بهجت _ يخطط القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية لطرح مساحة لن تقل عن 1000 فدان خلال الفترة القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن يتم ذلك عقب انتقال الحكومة، وفق الخطة التي وضعتها الشركة، وفور انتهاء لجنة التسعير من تحديد القيمة الجديدة لسعر المتر، وفق اللواء مجدي أمين رئيس القطاع، مشيرًا إلى أن شركة العاصمة وضعت خطة منذ بدء المشروع بجدول زمني لتحريك الأسعار بما يتوافق مع حركة التنمية التي تجري فيه.

العاصمة أصبحت جاهزة بالطرق وخطوط المواصلات والخدمات

E-Bank

أضاف أمين، أن ما تم تنفيذه من خطة بيع الأراضي أو تنفيذ المشروعات التابعة لشركات القطاع الخاص تتوافق مع المعدلات التي وضعتها شركة العاصمة عند انتقال الحكومة لمقراتها، حيث تستهدف الشركة تحقيق التنمية العمرانية من طرق ووسائل انتقال وبدء التسليمات في المشروعات السكنية، إلى جانب المشروعات الخدمية الأخرى.

وأوضح رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية، أن هناك لجنة مخصصة لمتابعة سير العمل في المشروعات للتأكد من جدية الشركات وتنفيذ التعاقدات المبرمة بين المطورين وشركة العاصمة.

وتابع أمين، أنه من المتوقع أن تتزايد الطلبات من قبل الشركات المحلية والأجنبية خلال الفترة التي ستعقب انتقال الحكومة، لتواكب الارتفاع في الجاذبية الاستثمارية لمشروع العاصمة الإدارية، كما أنه وفق العقود المبرمة مع الشركات فإنه من المتوقع أن تبدأ عدة شركات في تسليم أول المراحل بمشروعاتها، مشيرًا إلى أن منطقة الداون تاون تستحوذ على النصيب الأكبر من طلبات الأراضي خلال الفترة الحالية.

ووفق تصريحات سابقة للواء مجدي أمين لجريدة «حابي» فإن شركة العاصمة الإدارية انتهت من تخصيص نحو 650 فدانًا في منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة، تمثل نحو 50% من إجمالي مساحة المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من العروض التي لا تزال قيد الدراسة، وهي من شركات وتحالفات محلية وأجنبية للحصول على أراضٍ بالمنطقة.

وأضاف أن عدد الشركات التي تعاقدت على أراض بالمنطقة سجل نحو 180 شركة، موزعة على مختلف الأنشطة المستهدف إقامتها بالمنطقة، سواء الإدارية أو التجارية أو الطبية والتعليمية والفندقية وأيضًا السكنية، مشيرًا إلى أن هناك طلبًا متزايدًا للحصول على أراض لإقامة مشروعات بمختلف الأنشطة المتاحة.

وأوضح أن التركيز بالكامل الآن من قبل شركة العاصمة على إنهاء الحي الحكومي بالكامل، استعدادًا لانتقال الوزارات إليه خلال الفترة القريبة المقبلة، مع العمل على الإجراءات الجديدة لتخصيص الأراضي، والتي تتواكب مع توجهات الدولة بمنح الأراضي مع اشتراط عدم طرحها للبيع إلا بعد بناء 30% منها، وهو ما يجري مناقشته وصياغته الآن من قبل الشركة.

وارتفع عدد العقود التي وقعتها شركة العاصمة الإدارية مع المطورين إلى أكثر من 240 عقدًا لإقامة مشروعات متنوعة الأنشطة، تركز أكثرها في الإداري والتجاري والسكني والمشروعات الطبية، حيث بلغ عدد المشروعات السكنية فقط نحو 80 مشروعًا، وبلغ عدد المشروعات متعددة الاستخدامات أكثر من 100 مشروع، وتنوعت المشروعات الأخرى بين الإداري والتجاري والطبي والرياضي والتعليمي والخدمي.

وأصدرت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية حتى الشهر الماضي 74 قرارًا وزاريًّا للشركات العاملة بها، تمثل أحدثها في قرارين وزاريين لشركتي بيراميدز للتنمية العمرانية ولافيردي مصر للاستثمار العقاري والتطوير، أولهما القرار رقم 471 للقطعة رقم E2B، والخاص بشركة بيراميدز، كما حصلت شركة لافيردي مصر للاستثمار العقاري والتطوير العمراني على القرار رقم 250 والخاص بقطعة الأرض رقم R8/K1.

وأشار أمين إلى أن عدد القرارات الوزارية الصادرة خلال العام الجاري ارتفع إلى 6 قرارات، وبلغ عدد القرارات الصادرة العام الماضي 16 قرارًا، لافتًا إلى أن تلك القرارات تسمح للشركات بالبدء في الإنشاءات الخاصة بمشروعاتها.

كما أصدرت شركة العاصمة الإدارية تراخيص نحو 30 مشروعًا خدميًّا وتجاريًّا وإداريًّا لا تزيد مساحتها على 5 أفدنة بالأحياء السكنية R3 و R7 ومنطقة MU23، بجانب الانتهاء من تخصيص أكثر من 60 قطعة أرض لمشروعات تجارية وإدارية وخدمية، منها 26 قطعة بالأحياء السكنية ومنطقة الداون تاون، ونحو 47 قطعة بمنطقة MU23.

الرابط المختصر