ENB2021_900x90

محمد فريد: وزارة المالية استجابت لمتطلبات السوق في تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية

CairoBank

إسلام فضل – قال الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن وزارة المالية كانت تستبعد إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية، لكنها استجابت لمتطلبات السوق، وتقرر تطبيق الضريبة وفق آلية مختلفة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده فريد في بورسعيد اليوم السبت.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط قد أشار إلى أنه من المقرر البدء في تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية بنسبة 10% على تعاملات البورصة المصرية اعتبارا من 1 يناير المقبل، لينهي بذلك الجدل حول إذا كان سيتم تنفيذ الضريبة المخطط لها أو تأجيلها أو إلغاؤها بحلول عام 2022.

وتعتزم الحكومة المصرية تطبيق الضريبة بنسبة 10% على صافي أرباح محفظة الأسهم بنهاية كل سنة ضريبية، وذلك بعد خصم رسوم السمسرة.

ويعفى المستثمرون الأجانب من الضريبة؛ نظرا لأن القواعد الجديدة لن تنطبق إلا على الأشخاص والشركات المقيمين في مصر.

وقالت مصلحة الضرائب إن المستثمرين ممن لديهم محافظ بقيمة تتجاوز 5 ملايين جنيه قد يتعين عليهم فتح ملف ضريبي لسداد الضرائب.

أما فيما يخص المستثمرين الأفراد الصغار، والذين يمثلون نحو 80% من إجمالي المتداولين بالبورصة، فلن يتعين عليهم الاضطلاع بذلك، حيث سيجري خصم الضريبة من خلال شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي.

ووفق دليل قواعد المعالجة الضريبية للأرباح الرأسمالية، فإنه يتم تحديد الأرباح الرأسمالية الخاضعة للضريبة على أساس قيمة صافي الأرباح الرأسمالية لمحفظة الأوراق المالية المحققة في نهاية السنة الضريبية.

الرابط المختصر