العالم في حالة تأهب قصوى بسبب متغير فيروس كورونا أوميكرون

aiBANK

سي إن إن – فرضت أوروبا حظرا محمومًا على السفر، وتسعى جاهدة لتكثيف قدراتها على مواجهة فيروس كورونا بعد أن أبلغت عدة دول في القارة عن حالات مشتبه بها لمتغير فيروس كورونا الجديد المعروف باسم أوميكرون.

اعتبارًا من يوم الجمعة، عثر على المتحور الجديد في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ وبلجيكا، وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها يوم الجمعة إن هناك مخاطر “عالية إلى عالية جدًا” من أن المتحور الجديد سينتشر في أوروبا.

E-Bank

وبحلول ظهر السبت، جرى تأكيد حالتين في المملكة المتحدة وحالتين أخريين في ألمانيا وواحدة في إيطاليا. ويشتبه في وجود العشرات في هولندا وجمهورية التشيك.

وقال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فوسي، إنه من الممكن أن يكون المتحور الجديد أوميكرون موجودًا بالفعل في بلاده ولكن لم يتم اكتشافه بعد.

وقال وزير الدولة للصحة في المملكة المتحدة، ساجيد جافيد، إن الحالتين اللتين تم اكتشافهما في المملكة المتحدة مرتبطان بالسفر إلى جنوب إفريقيا، المنطقة التي تم فيها اكتشاف متغير Omicron لأول مرة.

وأضاف أن “هؤلاء الأفراد يعزلون أنفسهم عن أسرهم بينما تجري المزيد من الفحوصات وتتبع الاتصال”.

وقالت وزارة الصحة البافارية في بيان يوم السبت إن الحالتين الألمانيتين اللتين تم تحديدهما في ميونيخ هما راكبان وصلا من كيب تاون في 24 نوفمبر.

وقالت السلطات: “كان الأفراد في عزلة منزلية منذ 25 نوفمبر بعد اختبار إيجابي لـ PCR. بعد تقارير عن المتحور الجديد ، كان لدى الشخصين البصيرة للترتيب لأنفسهما لاختبار السلالة”.

وقالت وزارة الصحة الإيطالية في بيان إن الحالة الإيطالية في منطقة كامبانيا الجنوبية الغربية، وهي مسافر وصل من موزمبيق. ولم تفصح عن تاريخ وصول الراكب او جنسيته.

في وقت سابق يوم السبت، حددت السلطات الألمانية حالة “مشتبه بها” لمتغير أوميكرون في فرانكفورت من راكب آخر عاد من جنوب إفريقيا.

وقالت وزارة الصحة المحلية إنها يجب أن تكون قادرة على تأكيد التسلسل الكامل للفيروس في هذا المريض يوم الاثنين.

وبالمثل، فإن السلطات الصحية في جمهورية التشيك تحقق في حالة مشتبه بها لمتغير Omicron لمسافر وصل مؤخرًا من ناميبيا، حسبما قال المعهد الوطني التشيكي للصحة العامة في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى CNN.

وذكر المعهد أن اختبار PCR يشير إلى أن العدوى قد تكون ناجمة عن متغير Omicron، لكنه أضاف أنه يجب إكمال التسلسل الكامل للعينة من أجل تأكيد ذلك. وقالت إن عمل التسلسل جارية.

تحقق السلطات الصحية الهولندية فيما إذا كان 61 شخصًا مسافرًا من جنوب إفريقيا ثبتت إصابتهم بفيروس Covid-19 يوم الجمعة أصيبوا بالمتغير الجديد.

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إنه حتى الآن لم يتم تحديد أي حالة معروفة من حالات Omicron في الولايات المتحدة، وإذا ظهر المتحور، تتوقع الوكالة أن يتم تحديد الحالات بسرعة من خلال نظام المراقبة المتنوع في البلاد.

فوسي، مدير مركز السيطرة على الأمراض، قال لشبكة إن بي سي السبت، “لن أتفاجأ إذا كان المتحور في الولايات المتحدة، ولم نكتشفه بعد، ولكن عندما يكون لديك فيروس يُظهر هذه الدرجة من القابلية للانتقال فإنه دائمًا ما ينتشر في كل مكان”.

وقالت منظمة الصحة العالمية (WHO) في وقت متأخر من يوم الجمعة إن الأدلة المبكرة تشير إلى أن متغير Omicron، الذي تم تحديده لأول مرة في جنوب إفريقيا، يمكن أن يشكل خطرًا متزايدًا من الإصابة مرة أخرى، وقالت إن بعض الطفرات التي تم اكتشافها في المتغير كانت مثيرة للقلق.

أثار اكتشاف المتحور الجديد مخاوف حول العالم. وفرض عدد من الدول حظرا على السفر وهوت الأسواق العالمية.

ورغم تصنيف منظمة الصحة العالمية أوميكرون “متغيرًا مثيرًا للقلق” يوم الجمعة، إلا أنها شددت على الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان البديل أكثر عدوى، وما إذا كان يسبب مرضًا أكثر خطورة، وما إذا كان يمكنه التهرب من اللقاحات.

الرابط المختصر