بريطانيا والتشيك وألمانيا تشتبه في إصابات بمتحور كورونا أوميكرون

aiBANK

رويترز – انضمت أستراليا وعدة دول أخرى إلى دول فرضت قيودًا على السفر من جنوب إفريقيا يوم السبت بعد اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا «أوميكرون» أثار قلقًا عالميًا وأثار عمليات بيع في الأسواق المالية.

لكن في إشارة إلى أن مثل هذه القيود قد لا توقف انتشار السلالة الجديدة، قالت بريطانيا يوم السبت إنها رصدت حالتين، وذكرت السلطات في ألمانيا والتشيك أيضا أنها اشتبهت في وجود حالتين.

E-Bank

من المحتمل أن يكون Omicron، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بـ”البديل المثير للقلق”، أكثر عدوى من المتغيرات السابقة للمرض، على الرغم من أن الخبراء لا يعرفون حتى الآن ما إذا كان أكثر أو أقل خطورة مقارنة بسلالات فيروس كورونا الأخرى.

اكتشف أوميكرون لأول مرة في جنوب إفريقيا، وجرى رصده منذ ذلك الحين في بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونج كونج.

وقالت السلطات الهولندية إن 61 من حوالي 600 شخص وصلوا إلى أمستردام على متن رحلتين من جنوب إفريقيا، يوم الجمعة، أثبتت إصابتهم بفيروس كورونا.

كانت السلطات الصحية تجري مزيدًا من الاختبارات لمعرفة ما إذا كانت تلك الحالات تتعلق بالمتغير الجديد.

وقالت المصورة الهولندية، باولا زيمرمان، وهي راكبة وصلت من جنوب إفريقيا يوم الجمعة، إنها جاءت سلبية لكنها كانت قلقة، بعد أن أمضت ساعات في رحلة من المحتمل أن يكون بها العديد من الركاب المصابين.

وقالت: “لقد قيل لي إنهم يتوقعون أن المزيد من الأشخاص سيختبرون نتائج إيجابية بعد خمسة أيام. إنها فكرة مخيفة بعض الشيء أنك كنت في طائرة مع الكثير من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس”.

وتراجعت الأسواق المالية يوم الجمعة، وخاصة أسهم شركات الطيران وغيرها في قطاع السفر، حيث يخشى المستثمرون من أن البديل قد يتسبب في زيادة أخرى في الوباء ويوقف الانتعاش العالمي. تراجعت أسعار النفط بنحو 10 دولارات للبرميل.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي (.DJI) منخفضًا 2.5%، وهو أسوأ يوم له منذ أواخر أكتوبر 2020، وشهدت الأسهم الأوروبية أسوأ يوم لها منذ 17 شهرًا.

قد يستغرق الأمر أسابيع حتى يفهم العلماء تمامًا طفرات المتغير وما إذا كانت اللقاحات والعلاجات الموجودة فعالة ضده. Omicron هو البديل الخامس للقلق الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

وقالت أستراليا اليوم السبت إنها ستمنع دخول غير المواطنين الذين كانوا في 9 دول في جنوب قارة إفريقيا، وستتطلب الحجر الصحي الخاضع للإشراف لمدة 14 يومًا للمواطنين الأستراليين وعائلاتهم العائدين من هناك.

وقالت اليابان إنها ستوسع ضوابطها الحدودية المشددة لتشمل 3 دول إفريقية أخرى بعد فرض قيود على السفر من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وإسواتيني وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو يوم الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا يوم السبت إن بريتوريا قلقة من أن القيود ستضر بالسياحة وقطاعات أخرى من اقتصادها، مضيفة أن الحكومة تتواصل مع الدول التي فرضت حظر سفر لإقناعها بإعادة النظر.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد إن الحالتين المرتبطتين بفيروس أوميكرون التاجي الجديد الذي تم اكتشافه في بريطانيا مرتبطان بالسفر إلى جنوب إفريقيا.

وقالت بريطانيا إنها توسع “قائمتها الحمراء” لفرض قيود على السفر إلى المزيد من دول جنوب إفريقيا، بينما أعلنت كوريا الجنوبية وسريلانكا وتايلاند وعمان والمجر أيضًا قيودًا على السفر إلى دول جنوب إفريقيا.

وقال وزير في ولاية هيس، يوم السبت، إن المتحور الجديد وصل على الأرجح إلى ألمانيا، عبر مسافر عائد من جنوب إفريقيا.

وقالت السلطات الصحية التشيكية إنها تدرس حالة يشتبه في إصابتها بالمتغير لدى شخص قضى بعض الوقت في ناميبيا.

وألقى المتحور الجديد الضوء على التفاوتات في مدى تطعيم سكان العالم. ففي الوقت الذي تقدم فيه العديد من الدول المتقدمة جرعة.

الرابط المختصر