كيف حصل Omicron متحور كورونا الجديد على اسمه؟

المنصور- سيارات
aiBANK

وكالات – جاءت تسمية البديل Covid-19 الذي ظهر في جنوب إفريقيا على اسم الحرف الخامس عشر من الأبجدية اليونانية، حيث لجأت منظمة الصحة العالمية في تسمية المتغيرات بالأحرف اليونانية لتجنب الارتباك العام.

نظام التسمية الذي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية في مايو، يجعل التواصل العام حول المتغيرات أسهل وأقل إرباكًا.

E-Bank

على سبيل المثال، المتغير الذي ظهر في الهند غير معروف على نطاق واسع باسم B.1.617.2. بدلاً من ذلك، يُعرف باسم دلتا، وهو الحرف الرابع من الأبجدية اليونانية.

هناك الآن سبعة متغيرات “ذات أهمية” أو “مثيرة للقلق” ولكل منها حرف يوناني، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

قال طارق جاساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن أفضل ممارسات الوكالة لتسمية الأمراض تقترح تجنب “التسبب في الإساءة إلى أي مجموعة ثقافية أو اجتماعية أو وطنية أو إقليمية أو مهنية أو عرقية”.

منظمة الصحة العالمية روجت لنظام التسمية على أنه بسيط ويمكن الوصول إليه، على عكس الأسماء العلمية للسلالات، والتي “قد يكون من الصعب قولها واسترجاعها، وتكون عرضة للتقرير الخاطئ”، على حد قولها.

وقالت الدكتورة أنجيلا راسموسن، عالمة الفيروسات بجامعة ساسكاتشوان، إنها أجرت العديد من المقابلات مع المراسلين هذا العام، قبل الإعلان عن نظام التسمية اليونانية، وتعثرت من خلال التفسيرات المربكة حول المتغيرات B.1.1.7 و B.1.351، والتي تعرف الآن باسم Alpha، التي ظهرت في المملكة المتحدة، و Beta، التي ظهرت في جنوب إفريقيا.

الرابط المختصر