أوبك تتابع تطورات تأثير متحور أوميكرون وسط تحذيرات من تهديد تعافي الطلب على النفط

روسيا تقلل من أثر السلالة الجديدة

aiBANK

رويترز _ قالت مصادر لرويترز إن أوبك+ تراقب التطورات المتعلقة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، فيما أعرب البعض عن قلقه من أنه قد يؤدي إلى تفاقم آفاق سوق النفط قبل أقل من أسبوع من اجتماع لوضع السياسات الجديدة.

إقرأ أيضا.. متحور أوميكرون يثير مخاوف صحية واقتصادية جديدة

E-Bank

تواجه منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك+، بالفعل ضغوطًا للإفراج عن مخزونات النفط بقيادة الولايات المتحدة في محاولة لتهدئة الأسعار. ومع ذلك، قال مصدر إن روسيا، العضو الرئيسي في أوبك+، ليست قلقة بشأن نوع الفيروس حتى الآن.

قاومت أوبك+ الدعوات الأمريكية لبذل المزيد من الجهد لخفض أسعار النفط، واستمرت في إلغاء قيود الإنتاج القياسية العام الماضي بإضافة 400 ألف برميل من الإمدادات يوميًّا كل شهر منذ أغسطس. وسيناقش اجتماع الأسبوع المقبل مخرجات يناير.

استجابت السلطات العالمية بقلق لأخبار المتغير B.1.1.529، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والهند عن ضوابط أكثر صرامة على الحدود. وانخفض النفط بأكثر من 10%، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ أبريل 2020.

وقال مندوب من أوبك بشأن المتحور الجديد طلب عدم الكشف عن هويته «ليس جيدًا لأنه يضيف تراجعًا لتوقعات ضعيفة بالفعل». وقال آخر إن هذا قد يكون هو الحال، على الرغم من أنه من السابق لأوانه قول ذلك.

وقالت مصادر إن لجنة أوبك التي تقدم المشورة للوزراء وتجتمع هذا الأسبوع ترى أن الإفراج عن مخزونات النفط بقيادة الولايات المتحدة يزيد من فائض المعروض الذي حذرت أوبك منه بالفعل.

وقال مندوب آخر في أوبك إنه لم يتضح بعد مدى أهمية التأثير الذي سيكون لمتحور أوميكرون. كان الطلب على النفط يتعافى، وتتوقع أوبك أن تعود إلى معدل ما قبل الوباء البالغ 100 مليون برميل يوميًّا في عام 2022.

وقال: «أنا قلق للغاية. هناك الكثير من الأشياء المجهولة في الوقت الحالي.”

وقبل يوم الجمعة، قالت مصادر في أوبك+ إن المجموعة لم تناقش وقف زيادة الإنتاج المزمعة في يناير. وقال العراق يوم الخميس إن على أوبك+ الالتزام بخطته الحالية.

وقلل مصدر مطلع على التفكير الروسي يوم الجمعة من أهمية المتحور.

وقال المصدر «أعتقد أن الذعر في السوق بسبب نسخة COVID الجديدة يجب أن يهدأ. يجب على المشاركين في أوبك+ ألا يطاردوا المضاربين».

 

الرابط المختصر