تقويض توقعات رفع أسعار الفائدة على العملات الرئيسية في 2022

بسبب مخاطر متحور أوميكرون

aiBANK

رويترز _ أدت مخاطر انتشار سلالة جديدة تحمل اسم أوميكرون من فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي إلى تقويض التوقعات برفع أسعار الفائدة العام المقبل من البنوك المركزية الكبرى في العالم، وهو ما يمثل انتكاسة محتملة للدولار والعملات الأخرى حيث كانت الرهانات أكثر قوة.

إقر أيضا.. متحور أوميكرون يثير مخاوف صحية واقتصادية جديدة

E-Bank

لم تعد أسواق المال تُسعر بشكل كامل رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي بحلول يونيو 2022، كما أنها لم تعد قادرة على رفع سعر الفائدة بمقدار 10 نقاط أساس كاملة من البنك المركزي الأوروبي بحلول نهاية عام 2022.

تأتي هذه التحولات بعد أن أدى اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا إلى فرض ضوابط أكثر صرامة على الحدود من عدة حكومات، حيث سعى العلماء لتحديد ما إذا كانت الطفرة مقاومة للقاحات.

قال كريس شيكلونا، رئيس البحوث الاقتصادية في شركة كريس شيكلونا: «بينما ركزت تعليقات البنك المركزي على المخاطر الصعودية للتضخم، فإن متغير COVID الجديد يسلط الضوء على وجود مخاطر هبوط كبيرة ونحن في مرحلة مهمة من عدم اليقين بالنسبة للاقتصاد».

المتحور الجديد قد يعيد التفكير في سياسات مواجهة التضخم لصالح محاربة الركود

وعلى صدى الذعر الذي اجتاح الأسواق عندما كان COVID ينتشر في وقت مبكر من العام الماضي، تراجعت أسعار النفط أكثر من 6% يوم الجمعة، وسجلت أسهم صناعة السفر انخفاضًا بنسبة 6% أو أكثر، وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين 12 نقطة أساس في أكبر انخفاض يومي منذ مارس 2020.

وصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في 17 شهرًا بعد أن قال الرئيس جو بايدن يوم الإثنين إنه سيرشح رئيس مجلس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول لولاية ثانية. بعد ذلك، أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 2-3 نوفمبر أن المزيد من صانعي السياسة منفتحون على تسريع تقليص مشتريات الأصول ورفع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات صادرة عن هيئة تداول السلع الآجلة في الولايات المتحدة أنه مع وجود ثلاث زيادات مرتقبة قدرها 25 نقطة أساس في الاحتياطي الفيدرالي في عام 2022، رفع المضاربون استثماراتهم في العملة الأمريكية لما يصل إلى 20 مليار دولار.

في الوقت نفسه، كان وضع الين والفرنك السويسري واليورو هبوطيًّا، مما يعكس وجهة نظر تشديد السياسة بعيدًا بالنسبة لتلك البلدان.

قال فرانشيسكو بيسول، محلل العملات الأجنبية في بنكING Bank ، إذا كان أوميكرون المتحور الجديد لـ COVID قد عطّل بالفعل سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، «فقد يكون الدولار أكثر ضعفًا قليلًا من اليورو لأننا نتحدث بالفعل عن رفع أسعار الفائدة مرتين أو ثلاثًا في العام المقبل من بنك الاحتياطي الفيدرالي”.

أدى الانخفاض الحاد في العائد على سندات الخزانة لأجل عامين -وهي شريحة سندات حساسة بشكل خاص لتغيرات أسعار الفائدة- إلى انخفاض علاوة العائد على ألمانيا بمقدار 10 نقاط أساس.

ولم يكن غريبًا ارتفاع الين والفرنك السويسري بما يزيد على 1% مقابل الدولار، بينما ارتفع اليورو بنسبة 0.75% في واحدة من أكبر القفزات اليومية لهذا العام.

قال كبير الاقتصاديين في بنك يو بي إس للاستثمار، أرند كابتين، إنه رغم أن الثقة في تحسين أسواق العمل الأمريكية يمكن أن تتلاشى إذا ترسخ متغير جديد، إلا أننا ما زلنا في الأيام الأولى من حيث قياس التأثير.

قد يؤدي متحور أوميكرون الجديد أيضًا إلى تعقيد مهمة البنوك المركزية إذا أدى إلى تفاقم تأخيرات سلاسل التوريد التي يتم إلقاء اللوم عليها جزئيًّا في إذكاء التضخم.

ورغم أنه من المتوقع أن ينهي البنك المركزي الأوروبي خطة تحفيز الطوارئ الوبائية البالغة 1.85 تريليون يورو (2.08 تريليون دولار)، يرى المحلل الاستراتيجي في ميزوهو بيتر ماكالوم الآن فرصة أكبر لتمديد البرنامج إلى ما بعد الموعد النهائي لشهر مارس.

كان لهذا الرأي صدى عبر أسواق السندات في جنوب أوروبا، أكبر المستفيدين من البرنامج. حيث انخفضت تكاليف الاقتراض لأجل 10 سنوات في إيطاليا إلى أقل من 1%، مع أكبر انخفاض يومي في ثلاثة أسابيع.

الرابط المختصر