جدل حول فاعلية قيود السفر في مواجهة أوميكرون

وسط تسابق بعض الدول على فرضها

aiBANK

فوكس نيوز _ أدى ظهور متحور أوميكرون الجديد في جنوب إفريقيا إلى جولة جديدة من قيود السفر بين الدول، خاصة مع غموض مخاطره.

أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها ستحظر سفر المواطنين غير الأمريكيين من جنوب إفريقيا وسبع دول إفريقية أخرى اعتبارًا من يوم الإثنين. واتفقت دول الاتحاد الأوروبي على فرض حظر على السفر من جنوب إفريقيا لمواجهة انتشاره. كما فرضت المملكة المتحدة وكندا ودول أخرى قيودًا مماثلة.

E-Bank

الإغلاقات توفر بعض الوقت لتطبيق تدابير صحية جديدة لكنها لا تمنع انتشار الفيروس

جددت هذه التحركات الجدل حول ما إذا كان حظر الطيران وقيود السفر الأخرى ستعمل بكفاءة على منع انتشار المتغيرات الجديدة. يقول البعض إنه في أحسن الأحوال يمكن للقيود أن توفر الوقت لتطبيق تدابير الصحة العامة الجديدة. في أسوأ الأحوال، لن تفعل الكثير لوقف الانتشار وستعطي إحساسًا زائفًا بالأمان.

قالت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها تثبط بشدة فرض حظر السفر على الأشخاص القادمين من البلدان التي تم الإبلاغ عن المتحور الجديد فيها.

قرارات وقف الطيران سياسية أكثر منها علمية ومن المستحيل تتبع كل التدفقات

قال مارك وولهاوس، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة إدنبرة، إن قيود السفر قد تكسب البلدان مزيدًا من الوقت لتسريع التطعيم وإدخال تدابير أخرى، مثل الالزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، لكن من غير المرجح أن تمنع دخول متغيرات جديدة.

وأضاف أن «قيود السفر يمكن أن تؤخر انتشار النوع الجديد شديد القابلية للانتقال لكنها لا تمنعه».

يرى اختصاصي الأمراض المعدية بجامعة جونز هوبكنز، الدكتور أميش أدالجا، أن قيود السفر تمنح الجمهور فقط إحساسًا زائفًا بالأمان، ويجب أن تتوقف عن كونها رد فعل «غير عادي» من قبل المسؤولين الحكوميين. أشار أدالجا إلى أن فرض القيود يجعل السياسيين «يبدون وكأنهم يفعلون شيئًا ما» ولكنه ليس منطقيًّا عندما يكون لدى البلدان الآن تدابير مضادة مثل الاختبارات واللقاحات السريعة.

إشادة بإعلان جنوب إفريقيا عن المتحور الجديد بوضوح وسرعة

في غضون ذلك، قال كبير خبراء الأوبئة في السويد، أندرس تيجنيل، لوكالة أنباء محلية إنه لا يعتقد أن حظر السفر سيكون له أي تأثير كبير، باستثناء الدول التي لديها رحلات جوية مباشرة إلى المناطق المتضررة.

وقال تيجنيل لصحيفة إكسبريسن: «من المستحيل بشكل أساسي تتبع جميع تدفقات السفر».

يعتقد جيفري باريت، مدير علم الوراثة COVID-19 في معهد ويلكوم سانجر، أن الاكتشاف المبكر للمتغير الجديد قد يعني أن القيود المفروضة الآن سيكون لها تأثير أكبر مما كانت عليه عندما ظهر متغير دلتا لأول مرة.

وقال: «المراقبة جيدة للغاية في جنوب إفريقيا ودول أخرى مجاورة لدرجة أنهم وجدوا هذا المتحور الجديد، وأدركوا أنها مشكلة وأخبروا العالم عنها بسرعة كبيرة». «قد نكون في مرحلة مبكرة مع هذا البديل الجديد، لذلك ربما لا يزال هناك وقت لفعل شيء حياله.”

لا دليل حتى الآن على أن المتحور الجديد أكثر فتكًا أو أسرع انتشارًا

ومع ذلك، قال باريت إن القيود الصارمة ستؤدي إلى نتائج عكسية وأنه لا ينبغي معاقبة المسؤولين في جنوب إفريقيا بسبب تنبيه العالم إلى المتحور الجديد. «لقد قدموا خدمة للعالم ويجب أن نساعدهم، لا أن نعاقبهم على ذلك».

وقالت شارون بيكوك، التي قادت التسلسل الجيني في جامعة كامبريدج في بريطانيا، إن أي قرارات لتقييد السفر كانت قرارات سياسية وليست قرارات علمية. وأكدت أنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن المتغير الجديد، بما في ذلك ما إذا كان في الواقع أكثر عدوى أو مميتًا. على الرغم من أن بعض الطفرات التي تم اكتشافها بدت مقلقة، إلا أنها قالت إنه لا يوجد حتى الآن دليل على أن البديل الجديد أكثر فتكًا أو قابلية للانتقال من السلالات السابقة.

وقالت: «من الممكن إبعاد العدوى، لكنك ستحتاج إلى قيود شديدة للغاية، وبعض الدول فقط ستكون على استعداد للقيام بذلك».

وقالت: «شراء الوقت مهم وجدير بالاهتمام، لكن هذا قرار صناع السياسة. في الوقت الحالي، لن يكون لدينا أي إجابات علمية محددة لبضعة أسابيع.”

يشكل فيروس كورونا الجديد شديد العدوى خطرًا اقتصاديًّا وصحيًّا، ويهدد بتعطيل الانتعاش الاقتصادي العالمي وتفاقم اختناقات سلسلة التوريد التي ترفع الأسعار بالفعل. تراجعت الأسواق في جميع أنحاء العالم بسبب المخاوف بشأن المتحور الجديد ورد فعل القادة السياسيين.

قال كريج إرلام، كبير محللي السوق في شركة تداول العملات OANDA: «الشيء الأكثر إثارة للقلق بشأن السلالة الجديدة في الوقت الحالي هو قلة ما نعرفه عنها».

الرابط المختصر