مباحثات مصرية عراقية أردنية لدعم التعاون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

طلعت: الاتفاق على التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات الرقمية والربط البيني

aiBANK

حابي – عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مباحثات موسعة مع أحمد الهناندة، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة بالمملكة الأردنية الهاشمية، والمهندس أركان شهاب الشيباني، وزير الاتصالات بجمهورية العراق، اللذين يزوران القاهرة، حول سبل تعزيز التعاون وتدعيم العلاقات الثلاثية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتورعمرو طلعت، خلال الاجتماع، أن العلاقات بين الدول الثلاث هي علاقات يؤصلها التاريخ وترسخها الجغرافيا؛ مشيرا إلى أهمية توطيد هذه العلاقات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يعود بالنفع على شعوب الدول الثلاث، في ضوء التطور التكنولوجي ومايشهده العالم من ثورة صناعية رابعة تنفتح على جميع التقنيات، والتي يمكن الاستفادة منها في التصدي للتحديات التي تواجه المجتمعات.

E-Bank

وأوضح طلعت محاور التعاون المقترحة بين الدول الثلاث، والتي تشمل: بناء القدرات الرقمية، ودعم ريادة الأعمال، وإتاحة الفرص للشباب في البلدان الثلاثة لتأسيس شركات ترتكز على المعطيات الحديثة.

كما بحث الاجتماع التعاون فى مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن الاستفادة منها في عدة مجالات منها الرعاية الصحية وإدارة الموارد المائية والبيئة والزراعة ومعالجة النصوص العربية؛ وذلك بالإضافة إلى التعاون في مجال الربط البيني وإتاحة النفاذ إلى الفضاء السيبراني لعدد أكبر من المواطنين في البلدان الثلاثة بما يسهم في تحقيق الوحدة الرقمية والنهضة التكنولوجية.

ومن جانبه، أكد المهندس أركان شهاب الشيباني وزير الاتصالات بجمهورية العراق أن المحاور الاستراتيجية الثلاثة للتعاون تفتح الآفاق للتعاون في محاور متعددة.

وأعرب الشيباني عن تطلعه لإقامة شراكات بين القطاع الخاص فى البلدان الثلاثة مع توفير الدعم من الحكومة لإقامة هذه الشراكات التي ستسهم في إتاحة فرص عمل للشباب.

ملتقى لشركات القطاع الخاص 

وأشار إلى طرح مقترح بدعوة شركات القطاع الخاص والشركات الناشئة العاملة في البلدان الثلاثة في ملتقى يقام في إحدى المدن الثلاث (شرم الشيخ أو البصرة أو العقبة) من أجل تحقيق التعاون وإقامة شراكات فيما بينهم.

وأشاد وزير الاتصالات العراقي بالتجربة المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي؛ موضحا أن العراق لديها خطط للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في 2022، معربا عن تطلعه إلى التعاون مع مصر والأردن للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

وأشار إلى اهتمامه بالتعاون في مجال كابلات الألياف الضوئية، والتي تمثل أهمية كبرى بما تحققه من إفادة للتطبيقات الأخرى.

وقال أحمد قاسم الهناندة، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة بالمملكة الأردنية الهاشمية، إن هذا اللقاء الثلاثي يعد الأول ولكنه لن يكون الأخير.

وأكد أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلدان الثلاثة يستطيع أن يلعب دورا هاما في تقوية الروابط التاريخية التي تجمع هذه الدول، والتي تمثل شعوبها نصف متحدثي اللغة العربية في المنطقة، وكذلك نصف المستهلكين النهائيين في المنطقة.

وأشار إلى أن العالم يشهد مرحلة من التحول الفكري والاجتماعي والسياسي والرقمي حيث يعد التحول الرقمي هو أساس عمليات التحول في ضوء المفاهيم الجديدة التي يشهدها العالم؛ مؤكدا أهمية تمكين الشباب ودعمهم في إطار تعزيز الشراكة بين البلدان الثلاثة.

وأبدى الوزير الأردني اهتمامه بالتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات الرقمية؛ خاصة وأن الأردن في مرحلة إعداد استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي، معربا عن تطلعه إلى الاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال وإقامة شراكة حقيقية على أرض الواقع للاستفادة من هذه التقنيات في مختلف المجالات.

وأكد الوزراء، خلال الاجتماع، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية في البلدان الثلاثة على إقامة شراكات حقيقية فيما بينهم بما يعود بالمنفعة على مواطنى هذه الدول.

وخلال الاجتماع الموسع، تحدث الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، عن أوجه التعاون المقترحة في مجال الخدمات البريدية والمصرفية والحكومية المقدمة من البريد، فيما أوضح المهندس/ سيف منيب نائب الرئيس التنفيذى لشئون الدولي والمشغلين بالشركة المصرية للاتصالات مشروعات الشركة في مجال الكابلات الدولية والربط الدولي اتساقا مع خطة الدولة في صناعة الكابلات الدولية.

كما تناولت المهندسة جلستان رضوان، مستشار الوزير للذكاء الاصطناعي، محاور الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي ورؤيتها لتحقيق التنمية والازهار، لافتة إلى مشروعات الذكاء الاصطناعي التي هي قيد التخطيط والتنفيذ في مصر، وكذلك الشراكات المحلية والدولية القائمة.

الرابط المختصر