ديدي الصينية تبدأ إجراءات الشطب من بورصة نيويورك استعدادا للإدراج في هونج كونج

aiBANK

وكالات _ صرحت شركة ديدي الصينية اليوم الجمعة، أنها ستبدأ في إجراءات الشطب من بورصة نيويورك، وستضع خططًا للإدراج في بورصة هونج كونج بدلاً من ذلك.

وتراجعت أسهم ديدي الأسبوع الماضي بعد ورود تقارير تفيد بأن المنظمين الصينيين قد طلبوا من المديرين التنفيذيين للشركة صياغة خطة للخروج من بورصة نيويورك.

E-Bank

أدرجت الشركة لأول مرة في الولايات المتحدة منذ أقل من ستة أشهر.

وتراجعت أسهمها بنسبة 44% منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في 30 يونيو وأغلقت عند 7.80 دولار يوم الخميس.

ويعرّض الشطب الحصص الضخمة التي تمتلكها سوفت بنك و Uber للمخاطر، اللتان تمتلكان مجتمعتين أكثر من 30% من Didi ، وفقًا لـ FactSet.

وتراجعت أسهم سوفت بنك في اليابان بنسبة 2.5% الجمعة.

ويذكر أن شركة ديدي أثارت حفيظة المنظمين الصينين عندما مضت قدما في الاكتتاب العام الأولي دون حل مشكلات الأمن السيبراني المعلقة التي تريد السلطات الصينية حلها.

ويُعد تطبيق ديدي أكبر تطبيق في الصين لطلب سيارات الأجرة ويحتوي على الكثير من البيانات حول طرق السفر والمستخدمين.

قال الرئيس الإقليمي لآسيا في Cambridge Associates آرون كوستيلو الجمعة بعد انتشار الأخبار، “أعتقد أن الصين أوضحت أنها لم تعد تريد إدراج شركات التكنولوجيا في الأسواق الأمريكية، لأنها تضعها تحت سلطة المنظمين الأمريكيين”.

وقال في مقابلة على قناة CNBC: “لذلك كانت وجهة نظرنا أن جميع شركات التكنولوجيا المدرجة في الولايات المتحدة تقريبًا ستعيد إدراجها إما في هونج كونج أو بكين”.

وشنت الصين حملة على عمالقة التكنولوجيا في العام الماضي.

وتم تعليق الاكتتاب العام لشركة آنت جروب في أواخر العام الماضي، في حين قدم المنظمون عددًا كبيرًا من القواعد الجديدة في مجالات من مكافحة الاحتكار لمنصات الإنترنت وقانون حماية البيانات المعزز.

كما واجه كل من عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا وشركة توصيل الطعام Meituan غرامات ضد الاحتكار.

يأتي إعلان ديدي بعد أقل من 24 ساعة من إنهاء لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية القواعد التي تسمح لها بشطب الأسهم الأجنبية لفشلها في تلبية متطلبات التدقيق.

ستسمح القواعد لها بتنفيذ قانون محاسبة الشركات الأجنبية القابضة في الولايات المتحدة، والذي تم تمريره في عام 2020 بعد أن رفض المنظمون الصينيون مرارًا طلبات من مجلس مراقبة محاسبة الشركات العامة، الذي تم إنشاؤه في عام 2002 للإشراف على عمليات تدقيق الشركات العامة.

قال كوستيلو لشبكة CNBC إنه يتوقع أن تواصل جميع شركات التكنولوجيا الصينية المدرجة في الولايات المتحدة نقل قوائمها الأولية إلى هونج كونج.

وقال: “هذا في الواقع جزء من خطة الحكومة الصينية – أنهم لم يعودوا مرتاحين للولايات المتحدة كولاية قضائية لشركات التكنولوجيا الصينية بسبب التدقيق التنظيمي الذي تفرضه الولايات المتحدة عليهم، ولقضايا أمن البيانات”.

الرابط المختصر