إن آي كابيتال تكشف تفاصيل تغطية طرح 10% من أبو قير للأسمدة

محمد متولي: صندوقان سياديان من السعودية والإمارات يستحوذان على 43% من الأسهم المطروحة.. أحدهما يستثمر لأول مرة بالسوق المحلية

aiBANK

ياسمين منير و رضوى إبراهيم _ كشف محمد متولي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار إن آي كابيتال -مستشار الحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية- عن تفاصيل تغطية طرح 10% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة نهاية الأسبوع الماضي بقيمة إجمالية نحو 2.25 مليار جنيه.

26 مؤسسة دولية وإقليمية تقتنص 24% من الطرح.. و33% نصيب 14 مؤسسة مصرية

E-Bank

وقال متولي في تصريحات خاصة لجريدة حابي إن مؤسسات إقليمية ودولية استحوذت على 67% من الأسهم المطروحة للبيع، في مقابل 33% اقتنصتها المؤسسات المصرية.

أضاف متولي أن صندوقين سياديين تابعين لدولتي السعودية والإمارات استحوذا على 43% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، لافتًا إلى أن السياسة الاستثمارية للصندوقين طويلة الأجل وأن أحدهما يستثمر لأول مرة بالسوق المصرية.

وأشار إلى أن 26 مؤسسة دولية وإقليمية أخرى، تحديدًا من الخليج وأوروبا وأمريكا وجنوب إفريقيا استحوذوا على 24% من الأسهم بالطرح، بينما توزعت حصة المؤسسات المصرية البالغة 33% بين 14 مؤسسة محلية.

الطرح جذب 95 مليون دولار استثمارات أجنبية من إجمالي 347 مليون دولار استقطبتها الطروحات الحكومية خلال شهرين

وقال متولي: «الطرح أدخل نحو 95 مليون دولار لمصر استثمارات أجنبية في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 142 مليون دولار أي ما يعادل 2.25 مليار جنيه”.

وأضاف أن استئناف برنامج الطروحات الحكومية نجح خلال شهرين في جذب نحو 347 مليون دولار من المستثمرين الأجانب عبر الطرح الأولي لشركة إي فاينانس ثم طرح حصة إضافية من شركة أبو قير للأسمدة من إجمالي أكثر من 8 مليارات جنيه أو ما يعادل 510 ملايين دولار.

وأشاد الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار إن آي كابيتال بأداء بنوك الاستثمار الأربعة المشاركة في بيع الحصة المطروحة، وهي المجموعة المالية هيرميس وسي آي كابيتال والأهلي فاروس ورينيسانس كابيتال.

وذكر متولي أن المستشارين القانونيين للبنوك وللمساهمين البائعين هما وايت آند كيس ومكتب شلقاني للمحاماة.

المديرون أنجزوا المهمة في 4 ساعات.. ووايت آند كيس وشلقاني مستشاران قانونيان للبائعين

وقال متولي: «بنوك الاستثمار الأربعة تحركت عقب إغلاق جلسة تداول يوم الأربعاء الماضي لمخاطبة المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية وتلقي طلبات الشراء على أسهم أبو قير للأسمدة، وخلال أربع ساعات فقط كان قد تم إنجاز المهمة على أفضل وجه واستقطاب استثمارات بعضها لم يدخل السوق المحلية من قبل، وتم تنفيذ الصفقة في جلسة تداول اليوم التالي”.

وأكد متولي أن نجاح طرحي اي فاينانس وأبو قير للأسمدة يفتح شهية المستثمرين الإقليميين والدوليين للاستثمار في الطروحات المصرية، مستشهدًا بارتفاع أسعار أسهم الشركتين بعد الطرح في البورصة مقارنة بالتراجع العنيف الذي شهده طرح مواز نفذ الشهر الماضي بالسوق الهندية لشركة تكنولوجية كبرى، وأسفر ذلك عن إلغاء الطروحات التالية التي كان من المقرر تنفيذها قبل نهاية العام.

وأكد متولي رغبة الحكومة في استكمال مسيرة النجاح ببرنامج الطروحات الحكومية، والسعي لتنفيذ طرحين قبل نهاية العام المالي في يونيو المقبل.

الرابط المختصر