وزير التموين: مناقشة عمل منطقة لوجيستية ‏للأقماح وتطوير شركات الوزارة مع الجانب الروسي

نائب وزير الزراعة الروسي: مصر من الدول المحورية بالمنطقة

aiBANK

إسلام سالم _ بحث الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ونائب وزير الزراعة الروسي “سيرجي ليفين” ‏والوفد المرافق له سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ‏التجارية وتبادل الخبرات وتطوير الشركات التابعة للقابضة للصناعات ‏الغذائية.

ورافق نائب وزير الزراعة الروسي وفداً رسيماً ضم كل من ممثلى وزراة الزراعة الروسية، اتحاد منتجي الأقماح فى روسيا، وكذلك مسئولة مركز جودة الحبوب الروسي، وعددا من بعض رجال الأعمال.

E-Bank

وأكد المصيلحي، خلال اللقاء اليوم، أن روسيا شريك ‏تجاري كبير بالنسبة لمصر، مشيرا إلي انه ناقش مع الجانب الروسي ‏إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر لتكون نواه ‏لتحقيق الاستقرار في السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي ‏لمصر وبعض الدول المجاورة عربيا وإفريقيا.

ومن جانبه قال المتحدث ‏الرسمي للوزارة، أحمد كمال، أن المناقشات ‏بين وزير التموين ونائب وزير الزراعة الروسي “سيرجي ليفين”، تطرقت إلي المشاركة في ما يتم تطويره من جانب ‏الشركة القابضة للصناعات الغذائية كمصانع الزيوت والأغذية ‏المحفوظة وشركات السكر.

وأوضح أن الجانبين قد بحثا أيضا عمل شراكة ‏روسية مصرية لإنشاء خزانات لزيوت الطعام وكذلك إنشاء منطقة حرة لوجيستية ‏مع الجانب الروسي لتخزين الأقماح في مصر كمرحلة أولي مليون ‏طن في العام داخل الصوامع المصرية لصالح مصر وبعض الدول ‏المجاورة.

وأشار كمال، إلي أن هذه الشراكات ستساهم في تعظيم المخزون ‏الاستراتيجي لمصر من القمح وتقليل الكلفة في الشحن وكذلك حلقات ‏التداول.

وأوضح ‏أن الجانبين اتفقا ‏علي عمل لجنة مشتركة بين البلدين برعاية السفارة الروسية في ‏مصر لمتابعة تنفيذ هذه المقترحات ودراستها بشكل تفصيلي لتوقيع ‏بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم.

الرابط المختصر