رويترز: نجيب ساويرس يعتزم بيع حصته البالغة 88% من أسهم يورونيوز إلى ألباك كابيتال البرتغالية

aiBANK

يعتزم رجل الأعمال نجيب ساويرس بيع حصته البالغة 88% من أسهم يورونيور إلى شركة الاستثمار البرتغالية ألباك كابيتال، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وقالت رويترز أن يورونيوز، التي أنشئت في أعقاب حرب الخليج عام 1990 باسم “سي إن إن الأوروبية”، لضربة شديدة بسبب انخفاض عائدات الإعلانات وتتسبب في خسائر.

E-Bank

وقالت يورونيوز في بيان، إنه بموجب العرض الملزم، ستستحوذ شركة Alpac على 88% من أسهم يورونيوز المملوكة لشركة ميديا جلوب نتوركس ومقرها لوكسمبورج، المملوكة لساويرس، مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

وقال مايكل بيترز الرئيس التنفيذي ليورونيوز في اتصال مع الصحفيين إن الصفقة ستتم بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وستبقى نسبة الـ 12% المتبقية من أسهم يورونيوز في أيدي مجموعة من المذيعين العامين والسلطات المحلية مثل France Televisions و RAI الإيطالية وشركة أبو ظبي للاستثمار الإعلامي.

وقال بيترز إن هذا الرقم قد يتغير حيث تخطط يورونيوز لزيادة رأس مالها لجمع أموال جديدة.

كانت يورونيوز مملوكة من قبل كونسورتيوم من القنوات الأوروبية المملوكة للدولة قبل أن يسيطر عليها ساويرس في عام 2015.

في العام الماضي، باعت كوماكاست NBC News حصتها البالغة 25% إلى ساويرس.

قال بيترز إن مبيعات إعلانات يورونيوز تراجعت بنسبة 40% في عام 2020 في أعقاب جائحة كورونا وسجلت خسائر بلغت 16 مليون يورو خلال ذلك العام.

وتتوقع الشركة التي تتخذ من ليون مقرا لها خسائر تتراوح بين 13 و14 مليونا في عام 2021 بإجمالي إيرادات 62 مليون يورو.

قال بيترز، الذي سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي ليصبح رئيس مجلس الإدارة، إنه يتوقع أن تقل الخسائر السنوية إلى حوالي 8 ملايين يورو في عام 2022، لا سيما بفضل التدفقات الجديدة للإيرادات الناشئة عن اتفاقيات الامتياز والشراكات.

الرابط المختصر