البنك الأهلي المصري يعلن خططه الاستراتيجية للعام 2022

aiBANK

حابي – أعلن البنك الأهلي المصري عن أهم ملامح خطته الاستراتيجية للعام المقبل 2022.

وقال هشام عكاشه، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن الخطة المستقبلية للبنك تتماشى مع أهم محاور استراتيجيته، التي وضعها للفترة من عام 2021 حتى 2023، والتي تتلخص في 7 محاور رئيسية هي: قيادة القطاع المصرفي في مصر نحو تعزيز الشمول المالي، والتوجه بقوة نحو ترسيخ مبدأ الاستدامة في مختلف أنشطة البنك تفعيلا لرؤية مصر 2030، وتفعيل مبدأ ” العميل محور اهتمام البنك “من أجل رفع معدلات تقديم الخدمة المصرفية ودراسة احتياجات العملاء الحاليين والمرتقبين لتوفير منتجات وخدمات تفي بتلك الاحتياجات وتحقيق رضا العملاء.

E-Bank

كما تشمل: تعزيز التحول الرقمي وتجربة العملاء الرقمية في مختلف أوجه العمل المصرفي وبما يتلاءم مع التطورات السريعة والمتلاحقة في الذكاء الاصطناعي، والاستمرار في تطوير الكفاءة والمهارات للعاملين بالبنك من خلال برامج تدريبية وافية بمختلف تخصصاتهم، والاستمرار في أداء دور البنك القومي كأحد أهم دعائم الدولة ومبادرات البنك المركزي، والاستغلال الأفضل لمختلف موارد البنك بما ينعكس على مستهدفاته وخططه ورفع معدلات ادائه.

وأكد عكاشه أن تلك المحاور تأتي في ضوء الدراسات الشاملة، التي تجريها فرق العمل المتخصصة بالبنك لأهم احتياجات السوق وبما يضمن استمرار البنك الأهلي في تحقيق مستهدفاته وخططه “الطموحة”، بالإضافة إلى استمراره في دوره في جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، وكذلك إنشاء الشركات في مجالات المدفوعات والخدمات المالية غير المصرفية من خلال ذراعه الاستثماري “الأهلي كابيتال”.

الأهلي المصري يحصل على موافقة المركزي لتأسيس شركة للبنك الرقمي

ضخ 45 مليار جنيه بمحفظة التجزئة المصرفية خلال 2022

وبدوره، قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، يحيى أبو الفتوح، إنه يستهدف ضخ ما يزد على 45 مليار جنيه خلال العام المالي 2022 بمحفظة التجزئة المصرفية، التي بلغ إجماليها حتى الآن نحو 156 مليار جنيه، متضمنة 11 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، يستفيد منها ما يزيد عن 100 ألف عميل من محدودي ومتوسطي وفوق متوسطي الدخل، كما بلغ إجمالي مبادرة تمويل إحلال المركبات حوالي 926 مليون جنيه حتى الآن يستفيد منها 3.8 ألف عميل .

2.37 تريليون جنيه حجم محفظة ودائع العملاء

وأضاف أن البنك الأهلي، فقد بلغ حجم محفظة ودائع العملاء حوالي 2.37 تريليون جنيه بحصة سوقية تخطت 37%، ومن المستهدف “الحفاظ على الحصة السوقية للبنك وتحقيق معدلات نمو متميزة عن طريق استقطاب مزيد من العملاء تحقيقا للشمول المالي”.

الوصول بعدد العملاء إلى 20 مليونا في ديسمبر 2022

وأشار أبو الفتوح إلى أن البنك يستهدف الوصول بعدد عملائه إلى 20 مليون عميل في ديسمبر 2022، حيث بلغ إجمالي عملاء البنك الأهلي حاليًا 18 مليون عميل ، يخدمهم 585 فرعا حاليا بالإضافة إلى القنوات الإلكترونية، وأن البنك يستهدف الوصول إلى جميع فئات وشرائح المجتمع مع التركيز بشكل كبير على شريحة الشباب واتاحة منتجات وخدمات مخصصة للمرأة.

استهداف ضخ 35 مليار جنيه بمحفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

كما نوه نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي إلى أنه يستهدف ضخ حوالي 35 مليار جنيه خلال العام المقبل بمحفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تتنوع بين النشاط الزراعي، والصناعي، والتجاري والخدمي، وأن إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة قد وصل إلى ما يزيد على 103 مليارات جنيه، يستفيد منها حاليا حوالي 97 ألف عميل يستهدف البنك زيادتهم بحوالي 20 ألف عميل جديد خلال عام 2022، يخدمهم 249 فرعا، ومن المستهدف زيادة الانتشار الجغرافي لهذه الفروع، وبالأخص في منطقة الصعيد.

900 مليار جنيه إجمالي التمويل المباشر للشركات الكبرى

وفيما يتعلق بنشاط تمويل الشركات الكبرى، قال أبو الفتوح إن البنك الأهلي يسعى للحفاظ على مركز الصدارة في هذا المجال؛ حيث بلغت الحصة السوقية للبنك في تمويلات الشركات الكبرى نحو 41% من تمويلات القطاع المصرفي بإجمالي يزيد على 900 مليار جنيه للتمويل المباشر، وإن البنك يحرص على منح جميع التمويلات اللازمة لمختلف القطاعات.

وأضاف أن دور البنك الأهلي المصري مستمر في ريادة القروض المشتركة، والتي بلغت 321 مليار جنيه، تصل حصة البنك منها 171 مليار جنيه، وتنوعت تلك التمويلات بين عمليات منح جديد وزيادة لتمويلات قائمة من خلال 38 صفقة في عدة قطاعات اقتصادية، وهو “أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها من قبل أي مؤسسة مالية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا”.

البنك الأهلي يستعرض خطط التحول الرقمي وجهوده لتعميم الشمول المالي

60 فرعا وألفي ماكينة صراف آلي إضافيين في 2022

ومن جانبها، قالت داليا الباز، نائبة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إنه يستهدف الوصول بالخدمات المصرفية إلى عدد أكبر من المواطنين في شتى محافظات الجمهورية بزيادة 60 فرعا جديدا، وألفي ماكينة صراف آلي خلال عام 2022، وإن شبكة فروع البنك حاليا تصل إلى حوالي 585 فرعا ومكتبا، منهم 38 فرعا يعمل بالطاقة الشمسية و55 فرعا لخدمة عملاء الصم والبكم، بجانب 5229 ماكينة صارف آلي تشمل 95 ماكينة صارف آلي مجهزة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة البصرية، و34 ماكينة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة الحركية.

330 ألف نقطة بيع POS

وأضافت أن البنك الأهلي يستهدف تفعيل الانتشار غير المسبوق من خلال المبادرة التي أطلقها البنك المركزي مؤخرا لتنشيط السداد الإلكتروني من حلال نقاط البيع POS وتقديم منتجه الجديد Tap on phone كأول بنك في مصر يحصل على تلك الرخصة، فيما زاد عدد نقاط البيع POS حاليًا على 330 ألف ماكينة.

استهداف زيادة نسبة مستخدمي الأهلي نت إلى 80% من عملاء الودائع

كما أكدت الباز أن البنك يضع استراتيجية طموحة للتوسع في خدماته الإلكترونية وتحديث القنوات البديلة بما يتوافق مع آليات الذكاء الاصطناعي المعمول بها، سواء من خلال التوسع في خدمات وقنوات رقمية جديدة تلبي مختلف شرائح واحتياجات العملاء بمختلف أنحاء الجمهورية، لافتة إلى أنه يستهدف زيادة نسبة العملاء المستخدمين لخدمة الأهلي نت لتصل إلى 80% من عملاء الودائع لتقليل الضغط على الفروع والتيسير على العملاء.

ونوهت نائبة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي إلى أنه أطلق لأول مرة في القطاع المصرفي خدمة إصدار بطاقة الخصم المباشر الخاصة لحظيا، و التي يبدأ البنك في تقديمها لعملائه الجدد كمرحلة أولى من خلال وحداته المصرفية المتنقلة.

وأضافت الباز أن البنك الأهلي مستمر في تنفيذ خطته للتوسع في فروع الخدمة الإلكترونية والتي وصلت حاليا إلى 37 فرعا متخصصا بعدد من المحافظات، وأتاح أيضا خدمة التحويل اللحظي إلى البطاقات المدفوعة مقدما من خلال الصراف الآلي.

كما أطلق البنك خدمات تفعيل بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان من خلال ماكينات الصراف الآلي والقنوات الرقمية، مع إجراء تحديث شامل للموقع الإلكتروني الرسمي ليخدم نشر الوعي المصرفي لجميع الخدمات والمنتجات المصرفية والرقمية بشكل مبسط مع إمكانية التقديم إلكترونيا على بعض الخدمات والمنتجات عبر الموقع؛ وذلك “تماشيا مع تعزيز الشمول المالي باختيار العملاء لصفحة “الخدمات الذاتية” بموقع البنك الرسمي”.

الرابط المختصر