هيثم صادق: دانون تخطط لزيادة استثماراتها في مصر إلى ملياري جنيه خلال 5 سنوات

أزمة المواد الخام وارتفاع تكالف الشحن أبرز تحديات 2021

aiBANK

إسلام فضل _ قال هيثم صادق، المدير العام والعضو المنتدب لشركة دانون مصر وشمال شرق إفريقيا، إن الشركة واجهت عدة تحديات خلال العام الجاري أبرزها استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، وارتفاع أسعار الخامات، وظهور أزمة الشحن الدولي.

وأوضح صادق في تصريحات خاصة لجريدة «حابي»، أن بعض أسعار المواد الخام ارتفعت بنسبة تصل إلى 50% خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الخامات التي تقوم دانون باستيرادها أصبح وجودها والوصول إليها صعبًا بسبب تفشي جائحة كورونا.

E-Bank

وأشار المدير العام والعضو المنتدب لشركة دانون مصر وشمال شرق إفريقيا، إلى أن تكاليف الشحن الدولي ارتفعت بنسبة كبيرة خلال الفترة الحالية، لافتًا الانتباه إلى أن شركات الشحن تواجه أيضًا أزمة بسبب عدم وفرة الحاويات المتنقلة «الكونتينر» بشكل كاف يتناسب مع عدد الشركات المستثمرة في السوق المصرية.

تصنيع 70% من الخامات داخل مصر للتغلب على أزمة ارتفاع الأسعار عالميًّا

وأوضح صادق، أن الشركة تغلبت بشكل كبير على تلك التحديات من خلال إنتاج نحو 70% من المواد الخام في مصر، كما قامت دانون بعمل مشروع لزراعة فول الصويا والذرة في محافظة المنيا لإنتاج أعلاف الأبقار، ويوفر هذا المشروع نحو 60% من احتياجات الغذاء للأبقار حاليًا، وتستهدف الشركة خلال عامين أو 3 أعوام الوصول إلى توفير الأعلاف بنسبة 100%.

مشروع إنتاج أعلاف الأبقار بالمنيا يغطي 60% من الاحتياجات وخطة للوصول إلى 100% خلال عامين

وذكر، أن هذه الخطوة تم اتخاذها لتقليل الاعتماد على استيراد الأعلاف وتوفير منتجات للمزارعين بجودة عالية وعائد يشجعهم على الزراعة، لافتًا إلى أن الشركة كونت مخزونًا بكمية كبيرة من احتياجات المواد الخام مع بداية ظهور أزمة الشحن الدولي، ما ساعد على الحفاظ على استمرارية الإنتاج خلال الفترة الماضية.

تستهدف فتح 8 أسواق جديدة في إفريقيا العام المقبل .. وزيادة الصادرات بنسبة 20% خلال 5 سنوات

وكشف المدير العام والعضو المنتدب لشركة دانون مصر وشمال شرق إفريقيا، عن استراتيجة الشركة خلال العام المقبل والتي تستهدف الدخول إلى 8 دول إفريقية جديدة، موضحًا أن دانون تقوم حاليًا بالتصدير إلي دولتين فقط في القارة السمراء.

ولفت صادق، إلى أن وزارة التجارة والصناعة ستقوم بزيادة نسبة تحمل الشحن إلى 80%، حيث يتمتع أي منتج يصدر بعلامة مصرية بالحصول على نسبة 2% زيادة عن البرامج التقليدية، مؤكدًا أن ذلك سيسهم في زيادة صادرات الشركة خلال السنوات المقبلة.

وذكر صادق، أن الشركة تدرس حاليًا تدشين مجموعة من المنتجات الجديدة لطرحها بالأسواق خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن دانون ستحتاج لإجراء توسعات في خطوط الإنتاج خلال الفترة المقبلة، كما لفت إلى دراسة استبدال بعض خطوط الإنتاج بخطوط رقمية.

5 % نسبة التصدير من مبيعات الشركة في 2021

وكشف، عن استهداف الشركة زيادة حجم استثماراتها خلال السنوات الخمس المقبلة إلى ملياري جنيه، مقابل مليار جنيه حاليًا، مشيرًا إلى أن التصدير ارتفع خلال العام الجاري بنسبة 70% ليصل إلى 5% من إجمالي مبيعات الشركة، مقابل نحو 3% خلال العام الماضي.

ولفت صادق، إلى أن الشركة تستهدف زيادة حجم صادرتها خلال السنوات الخمس المقبلة بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 20%.

وأشار إلى أن حجم المبيعات ارتفع خلال العامين الماضيين بنسبة 25% بالرغم من الصعوبات التي واجهت جميع الشركات خلال الفترة الماضية وأبرزها تفشي فيروس كورونا وارتفاع معدل التضخم.

تستحوذ على حصة سوقية تزيد على 30% في مصر

وأضاف صادق، إن الحصة السوقية للشركة تصل في الوقت الراهن إلى أكثر من 30% من السوق المصرية، وتستهدف دانون أن تكون رقم واحد في السوق خلال الفترة المقبلة.

الرابط المختصر