NBE11-2022

المصرف المتحد يضخ 1.3 مليار جنيه في قروض مشتركة خلال 2021

نصف مليار جنيه محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر

aiBANK

إسلام فضل – أعلن المصرف المتحد عن مشاركته بنحو 1.335 مليار جنيه، في عدد من القروض المشتركة، خلال العام الجاري 2021.

وقال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن الجمعية العمومية غير العادية للمصرف المتحد أقرت في ديسمبر الجاري زيادة رأسمال المدفوع من 3.7 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه عقب موافقة البنك المركزي المصري، بتمويل مباشر من الأرباح المحتجزة، كما ارتفعت حقوق الملكية لتصل إلى 9 مليارات جنيه.

E-Bank

وأضاف القاضي، في بيان صادر اليوم الأربعاء، حول أبرز نتائج 2021، أن المصرف استطاع ضخ تمويلات في عدة مشروعات قومية كبري والتي تخدم اهداف التنمية الشاملة بقيمة 1.335 مليار جنيه موزعة بواقع: المساهمة بحصة 500 مليون جنيه في تمويل مشترك بقيادة البنك الأهلي المصري لشركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة، و250 مليون ضمن تحالف مصرفي لتمويل أركان بالم للاستثمار العقاري بقيادة البنك المصري لتنمية الصادرات.

ونوه إلى انضمام المصرف لتحالف صندوق مصر السیادي وبنك مصر والقابضة للتأمين لتأسيس منصة “لايتهاوس” للاستثمارات التعليمية برأسمال مستهدف 1.75 مليار جنيه، حيث سيقوم التحالف إلى جانب مستثمرين أخرين بالاكتتاب في الإغلاق الأول للمنصة التعليمية “لايتهاوس” بقيمة تتخطى 500 مليون جنيه.

ونوه إلى اقتناص المصرف المتحد في الاكتتاب العام لشركة اي فاينانس حصة بلغت 35 مليون جنيه بالتزامن مع عودة الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية.

وشارك المصرف المتحد أيضًا كمؤسس بقيمة 50 مليون جنيه في صندوق “أفانز منارة” والذي يطلق عليه صندوق الصناديق “fund of funds”.

وأوضح القاضي أن ذلك تماشيا مع تعليمات البنك المركزي المصري والدولة المصرية، ويستهدف الصندوق رأس مال مبدئي مليار جنيه يصل إلى ملياري جنيه خلال السنوات القادمة.

وعلي مستوى التمويلات في قطاع التمويل العقاري وفقا لمبادرات البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، قال القاضي إن المصرف وقَّع في يناير 2021 بروتوكول تعاون مشترك مع شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري بقيمة 500 مليون جنيه.

وذكر أن المصرف خصص 500 مليون جنيه لتمويل مشروعات متناهية الصغر، والذي يعد “قطاعا واعدا ومخصص له سلسلة من المنتجات المتخصصة والموجهة لفئات بعينها منها الشباب والمرأة وذوي الهمم، بهدف زيادة القاعدة الانتاجية وتحقيق الشمول المالي وتقليل نسب البطالة”.

وأشار إلى أن المصرف يجهز فرع العاصمة الادارية الجديدة باستثمارات تخطت ملياري جنيه استعدادا للانتقال إليه خلال عام 2022.

الرابط المختصر