عمليات الدمج والاستحواذ على موعد مع عام جديد من الرواج

عززه التمويل الرخيص وازدهار الأسهم

aiBANK

رويترز _ من المقرر أن تحافظ صفقات الدمج والاستحواذ على وتيرتها الساخنة العام المقبل، بعد عام تاريخي من النشاط الذي كان مدفوعًا إلى حد كبير بسهولة توافر التمويل الرخيص وازدهار أسواق الأسهم.

5 تريليونات دولار قيمة الصفقات في 2021 عند أعلى مستوياتها على الإطلاق

E-Bank

أظهرت بيانات Dealogic أن أحجام الاندماج والاستحواذ العالمية تجاوزت 5 تريليونات دولار لأول مرة على الإطلاق، متجاوزة بشكل مريح الرقم القياسي السابق البالغ 4.55 تريليونات دولار الذي تم تسجيله في عام 2007. بلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاندماج والاستحواذ 5.8 تريليونات دولار في عام 2021، بزيادة 64% عن العام السابق، وفقًا لرفينيتيف.

ومع تدفق النقد وبتشجيع من التقييمات المرتفعة لسوق الأسهم، أبرمت صناديق الاستحواذ الكبيرة والشركات والممولين 62193 صفقة في عام 2021، بزيادة قدرها 24% عن الفترة نفسها من العام السابق.

قال مسؤولو بنوك الاستثمار إنهم يتوقعون استمرار جنون إبرام الصفقات في العام المقبل، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة الذي يلوح في الأفق.

62 ألف عملية بزيادة 24% عن 2020.. وتوقعات بالمزيد رغم مخاوف رفع الفائدة

تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكاليف الاقتراض، مما قد يبطئ نشاط الاندماج والاستحواذ. ومع ذلك، لا يزال مستشارو الصفقات يتوقعون موجة من عمليات الاندماج الكبيرة في عام 2022.

غذت السياسات النقدية التيسيرية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي انتعاشًا في سوق الأسهم ومنحت المديرين التنفيذيين للشركات الوصول إلى تمويل رخيص، مما شجعهم على السعي وراء أهداف كبيرة.

قادت الولايات المتحدة الطريق لعمليات الاندماج والاستحواذ، التي تمثل ما يقرب من نصف الأحجام العالمية، تضاعفت قيمة عمليات الدمج والاستحواذ تقريبًا إلى 2.5 تريليون دولار في عام 2021، على الرغم من أن بيئة مكافحة الاحتكار كانت أكثر صرامة تحت إدارة بايدن.

تضمنت أكبر صفقات العام صفقة AT&T بقيمة 43 مليار دولار لدمج أعمالها الإعلامية مع شركة Discovery Inc DISCA.O ؛ والاستحواذ بقيمة 34 مليار دولار على شركة Medline Industries. واستحواذ شركة Canadian Pacific Railway على (KSU.N) بمبلغ 31 مليار دولار.

صفقات SPAC مثلت نحو 10% من أحجام عمليات الدمج والاستحواذ العالمية

وفقًا لمسح أجراه صانعو الصفقات والمستشارون من قبل Grant Thornton LLP، يعتقد أكثر من ثلثي المشاركين أن حجم الصفقات سيزداد على الرغم من التحديات التي تفرضها اللوائح والوباء.

شكلت الصفقات في قطاعات مثل التكنولوجيا والمالية والصناعية والطاقة الجزء الأكبر من عمليات الدمج والاستحواذ. وتضاعفت عمليات الشراء المدعومة من قبل شركات الأسهم الخاصة هذا العام لتتجاوز حاجز 1 تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

على الرغم من التباطؤ في النشاط في النصف الثاني، فإن إبرام الصفقات التي تنطوي على شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة قد عزز حجم عمليات الدمج والاستحواذ في عام 2021. وشكلت صفقات SPAC نحو 10% من أحجام عمليات الدمج والاستحواذ العالمية وأضافت عدة مليارات من الدولارات إلى المجموع الكلي.

 

الرابط المختصر