ENB2021_900x90

الولايات المتحدة تسمح بجرعة من لقاحات كورونا معززة للأطفال

أكثر من 3800 طفل يدخلون المستشفيات خلال أسبوع

العربية نت _ صادقت لجنة خبراء اللقاحات المستقلة التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC على جرعات كورونا المعززة من لقاح فايزر – بيونتيك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما يوم الأربعاء، تزامنا مع عودة الدراسة في الولايات المتحدة وسط موجة غير مسبوقة من الإصابات في جميع الأنحاء.

إقرأ أيضا.. دوامة من عدم اليقين تسيطر على العالم بعد مرور عامين على جائحة كورونا

وأوصت اللجنة الاستشارية للتطعيم التابعة لـ CDC، بأغلبية 13 صوتاً مقابل صوت واحد، باستخدام الجرعات المعززة من لقاح فايزر للأطفال من سن 12 إلى 15 عاماً بعد 5 أشهر على الأقل من جرعتهم الثانية.

ومن المتوقع أن تصادق مديرة مركز السيطرة على الأمراض، روشيل والينسكي، على موافقة اللجنة، مما يجعل الجرعة الثالثة متاحة للمراهقين في أقرب وقت من هذا الأسبوع، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

يأتي ذلك، فيما تتزايد عدد حالات دخول الأطفال المصابين بـ كوفيد-19 إلى المستشفيات في الولايات المتحدة، في ظل تفشي متغير أوميكرون بسرعة في أنحاء الولايات المتحدة، حيث أظهرت دراسات متعددة أن الجرعات المعززة تزيد بشكل كبير من الحماية ضد العدوى والأمراض الشديدة.

وارتفع عدد الأطفال المتواجدين في المستشفيات إلى حوالي 3800 طفل حتى يوم الأربعاء بسبب أوميركون، وهو ما يزيد بنحو 64% عن متوسط العدد لمدة 7 أيام، مقارنة بالأسبوع الماضي، وفقاً لبيانات من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، والأعلى منذ حصر البيانات في صيف عام 2020.

ولم يتأكد لمراكز السيطرة على الأمراض مدى فاعلية الجرعات المعززة للأطفال، إلا أن مسؤولة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، سارة أوليفر، رجحت أن تزيد من مستويات الحماية.

فيما وجدت دراسة حديثة أجرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن الجرعات المعززة من اللقاح فعالة بنسبة تصل إلى 75% في منع العدوى المصحوبة بأعراض، إلا أن الدراسة كشفت أيضاً أن فاعلية جرعتين من لقاح فايزر تقلصت إلى 10% بعد 20 أسبوعاً من الجرعة الثانية.

الرابط المختصر