شل تتوقع ارتفاعا في أرباحها من الغاز الطبيعي رغم اضطراب الإمدادات

aiBANK

بلومبرج _ أعلنت شركة رويال داتش شل البريطانية الهولندية للنفط أنها سوف تحقق أرباح “أعلى على نحو ملموس” من قطاع الغاز الطبيعي لديها، رغم اضطراب الإمدادات خلال الفترة الأخيرة، في ظل اتساع محفظة أعمالها في هذا القطاع، ولكنها اشارت إلى ضعف نتائج أعمالها في قطاع إنتاج النفط وتكريره.

وتمتلك شركة شل محفظة أعمال ضخمة في مجال الغاز الطبيعي الذي تنقله في خطوط أنابيب أو على متن سفن لنقل الغاز المسال عابرة للمحيطات، غير أن عائدات شل من النفط جاءت أقل من التوقعات في الربع الثالث بسبب مشاكل في الإنتاج بالعديد من المواقع.

E-Bank

وذكرت شركة شل في بيان، اليوم أوردته وكالة بلومبرج للأنباء: “من المتوقع أن تكون نتائج التجارة وتحسين الأداء في قطاع الغاز المتكامل أعلى بشكل ملموس” خلال الربع الأخير.

وأضاف البيان أن الشركة تغلبت على “مشكلات الامداد الجارية” لتحقيق أكبر استفادة من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال.

غير أن نتائج قطاع النفط وتكرير البترول جاءت ضعيفة، حيث تتوقع الشركة أن تتكبد خسائر في هذا القطاع. وأوضحت شل أن نتائج قطاع النفط جاءت “أقل بشكل ملموس” في الربع الثالث، كما تضررت هوامش الأرباح في قطاع التكرير بسبب أعمال الصيانة في مصفاة سكوتفورد وآثار الاعصار إيدا.

وتعهدت شل أيضا بإعادة شراء ما قيمته 5.5 مليار دولار من أسهمها من عائدات بيع الأصول. وحصل هذا القرار على موافقة مجلس إدارة الشركة يوم 31 ديسمبر الماضي.

الرابط المختصر