انتعاش مرتقب لسوق الإسكان عالميا بدعم ندرة المعروض وتباطؤ الرهن العقاري

بقيادة الولايات المتحدة

aiBANK

وكالات _ في عام 2021، رأى مالكو المنازل سوقًا تُباع فيه عقاراتهم بسرعة وبشكل متكرر أعلى من الأسعار المطلوبة. كانت معدلات الرهن العقاري عند أدنى مستوياتها، ودعم نقص المخزون المتاح الطلب في سوق الإسكان.

على الرغم من عدم اليقين الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا، اتخذ العديد من المشترين نهجًا أكثر جدية لامتلاك المنازل أكثر من أي وقت مضى.

E-Bank

وقد أدى ذلك إلى زيادة هائلة، ولكن وجيزة، في ملكية المنازل نتيجة الانخفاض الحاد في الإنفاق.

من بين أكثر توقعات سوق الإسكان انتشارًا لعام 2022 أن المخزون سيظل نادرًا لكن ارتفاع الأسعار سيكون أبطأ مما كان عليه هذا العام.

ورغم أنه من المرجح أن يشهد ربيع وصيف 2022 زيادة في المعروض، إلا أنه من غير المرجح أن يكون هناك ما يكفي لتلبية الطلب.

العمل من المنازل يرفع الطلب في أطراف المدن للاستفادة من انخفاض الأسعار

كانت سوق الإسكان قوية بشكل خاص في عام 2021 خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، مع ارتفاع الطلب على المنازل في كل المناطق تقريبًا من البلاد. نفس الاتجاه متوقع أن يستمر في عام 2022.

أدى وصول معدلات الرهن العقاري إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق إلى جانب نقص المخزون إلى خلق سوق إسكان حار للغاية، حيث يتم بيع المنازل في غضون ساعات من إدراجها في قائمة العرض، وغالبًا ما تكون أعلى بكثير من السعر المطلوب.

ويتوقع السماسرة الآن أن تزيد مبيعات العام بأكمله على 6 ملايين وحدة، وهو أعلى رقم مبيعات منذ عام 2006. وفقًا للعديد من خبراء الإسكان، يمكن للمشترين توقع اتجاهات مماثلة في عام 2022 لتلك التي حدثت خلال العامين الماضيين: زيادة الأسعار، انخفاض المخزون. سيظل عام 2022 سوقًا سكنية للبائعين.

ومن المتوقع أن تزيد قيم المساكن بنقاط مئوية مكونة من رقمين. ورغم استمرار مخاوف عدم القدرة على تحمل التكاليف، فإن معدلات الرهن العقاري المنخفضة، وزيادة المدخرات، وتعزيز سوق العمل كلها عوامل تساهم في جعل ملكية المنازل أكثر سهولة بالنسبة لعدد كبير من المشترين المحتملين.

حركة الفائدة تعزز استمرار نمو الطلب الفعال رغم المخاوف الاقتصادية

وفقًا لأحدث توقعات سوق الإسكان بواسطة موقعrealtor.com) )، سيتباطأ نمو أسعار المنازل أكثر في عام 2022 ولكنه سيستمر في الارتفاع. ومع استمرار تكاليف الإسكان في استهلاك جزء أكبر من رواتب مشتريي المنازل، سيصبح المشترون أكثر إبداعًا.

سيستفيد الكثيرون من المرونة المستمرة في مكان العمل للانتقال إلى الضواحي، حيث لا يزال بإمكان الكثيرين العثور على منازل بسعر أقل للقدم المربع مقارنة بالمدن المجاورة.

حققت سوق الإسكان عودة مذهلة في الربع الأخير من عام 2021، بعد ربعين متتاليين من الانخفاض. شهد نوفمبر 2021 استمرارًا في الاتجاه التصاعدي، حيث زادت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 1.9 في المائة على أساس شهري.

زادت مبيعات المنازل القائمة قليلًا في نوفمبر، وبعد عام متقلب، من المقرر أن ينتهي معدل المبيعات السنوي المعدل موسميًّا عام 2021 تقريبًا حيث بدأ. تباطأ الارتفاع الشهري بشكل طفيف في نوفمبر، مما قد يجذب المزيد من المشترين.

ومع ذلك، انخفضت أيضًا مخزونات المعروض من المساكن الشهر الماضي، مما يشير إلى أن الزيادة في المبيعات قد تكون متواضعة.

بالنظر إلى الاتجاهات الحالية، سترتفع مبيعات المنازل القائمة في عام 2022 نتيجة لمعدلات الرهن العقاري المنخفضة، وسوق العمل القوية، والنمو المعتدل لأسعار المنازل.

بلغت قيمة المنزل الأمريكي النموذجي 316368 دولارًا في نوفمبر 2021، بزيادة قدرها 19.3% عن العام الماضي. يتجه نمو قيمة المنزل نحو الأعلى في معظم الأسواق الكبيرة، بينما يتجه المخزون نحو الانخفاض، مما يشير إلى سوق أكثر تنافسية هذا الشتاء. يعد معدل النمو السنوي أعلى مستوى على الإطلاق في البيانات التي يعود تاريخها إلى أكثر من 20 عامًا، والمعدل الشهري أعلى من أي وقت قبل الجائحة.

برزت سوق العقارات كنعمة للبائعين ومصدر قلق للمشترين في خضم هذا الوباء. تزايدت أسعار المساكن منذ سنوات عديدة في منتصف الرقم الفردي.

وتعكس الزيادات الأخيرة في الأسعار المكونة من رقمين تقارب الطلب الاستثنائي والعرض المنخفض المزمن. الأسعار آخذة في الارتفاع نتيجة الأموال الكافية على الهامش ومعدلات الرهن العقاري المنخفضة للغاية.

أصدر مكتب الإحصاء أحدث تقرير ربع سنوي له، والذي يتضمن بيانات حتى الربع الثالث من عام 2021. سجل معدل ملكية المنازل في الربع الثالث 65.4 في المائة، انخفاضًا من 65.4 في المائة في الربع الثاني. بالإضافة إلى ذلك، فإن رقم الربع الثاني المعدل غير الموسمي هو 65.4 في المائة، وهو رقم لم يتغير عن رقم الربع الثاني 2021.

كما أدى انخفاض معدلات الرهن العقاري، إلى جانب المزيد من فرص العمل من المنزل التي أحدثها الوباء، إلى زيادة الطلب على المساكن، لا سيما في الضواحي منخفضة الكثافة.

ينخفض الطلب بشكل أساسي نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة أو تباطؤ الاقتصاد بشكل عام. وبالتالي، لن يكون هناك انهيار في أسعار المساكن؛ بدلًا من ذلك، سيكون هناك تراجع، وهو أمر طبيعي لأي فئة من فئات الأصول. من المتوقع أن يكون نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة “معتدلًا” أو يتباطأ في عام 2022.

ومن المتوقع أن يكون عام 2022 عامًا جيدًا لسوق الإسكان. مع مرور 10 سنوات على الركود العظيم، كانت الولايات المتحدة في أطول فترة من التوسع الاقتصادي المستمر على الإطلاق.

كان سوق الإسكان على طول الطريق ولا يزال، يستفيد بشكل كبير من الصحة العامة للاقتصاد. ومع ذلك، تهدأ الاقتصادات الساخنة في نهاية المطاف، وتتحرك أسواق الإسكان الساخنة أكثر نحو التوازن.

توقعات سوق الإسكان هي في الأساس تخمينات مستنيرة تستند إلى الأنماط الحالية. التنبؤ بارتفاع سعر المنزل مهمة صعبة.

وبينما زاد المخزون بشكل طفيف، فإنه لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة وهو ببساطة غير قادر على تلبية الطلب الحالي.

الرابط المختصر