ملف.. عقبات في طريق تنشيط سوق الصناديق العقارية

aiBANK

إسلام فضل _ شهدت الصناديق العقارية نموًّا كبيرًا في عدة أسواق مجاورة مصر في السنوات الأخيرة، بينما تواجه هذه الصناعة تحديات عدة في السوق المصرية على مدار السنوات العشر الماضية، ما دفع إلى وجود صندوق واحد فقط بالسوق رغم إقرار اللائحة التنفيذية والقواعد المنظمة لعمل الصناديق العقارية بمصر قبل 10 سنوات.

وأجمع عدد من خبراء سوق المال وإدارة الأصول، أن ارتفاع الضرائب والرسوم والمصروفات تعد أبرز العقبات في تأسيس الصناديق العقارية، مؤكدين ضرورة إعادة النظر في حجم الضريبة خاصة أن القطاع العقاري بمصر في حاجة لتنويع وزيادة مصادر التمويل، كما أنه يشهد تحسنًا ملحوظًا مقارنة بفترات سابقة ما يزيد من جاذبية الاستثمار به.

E-Bank

وقالوا إن مصر تحتاج إلى تنشيط سوق صناديق الاستثمار العقاري، لتميزها بامتلاك استثمارات ضخمة وعملاقة بمجال التطوير العقاري والعمراني، مؤكدين أن الصناديق تتيح للمستثمر الاستفادة من النمو في محفظة أو محافظ بها أصول عقارية متنوعة تدر دخلًا متناميًا.

وتعد صناديق الاستثمار العقاري أحد أنواع صناديق الاستثمار التي تنشئها شركات تمتلك أو تدير عقارات توفر عائدًا منتظمًا، وتطرح تلك الصناديق وثائق للمستثمرين يمكنهم شراؤها والحصول على أرباح مقابلها، وتأتي أهمية تلك الصناديق كأداة آمنة لاستثمار المدخرات، باعتبارها وثائق الصناديق أصولًا من السهل تسييلها في أي وقت ودون فقد لقيمتها، بعكس عمليات البيع والشراء للعقارات نفسها والتي يكون من الصعب بيعها في أي وقت، وهو ما يجعل الاستثمار في تلك الصناديق جاذبًا وقليل المخاطر.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا بداية الشهر الجاري مع عدة وزراء وممثلين عن البنك المركزي والرقابة المالية وصندوق الإسكان الاجتماعي، لمناقشة عدد من التعديلات المقترحة على القواعد المنظمة للصناديق العقارية.

وأكد رئيس الوزراء أن الصناديق العقارية تمثل آلية مهمة وفعالة لتعظيم فرص الاستثمار العقاري وتوفير مصادر تمويل للأنشطة المرتبطة بهذا القطاع الحيوي، ومن ثم يجب العمل على تبني التيسيرات التي من شأنها زيادة عدد الصناديق العقارية وتنشيط دورها.

هاني توفيق: الضرائب والمصروفات أبرز معوقات تنشيط سوق الصناديق العقارية

محمد حسن: تعديل الهيكل الإداري أهم التعديلات التي تحتاج لها القواعد المنظمة للصناديق العقارية

رنا عدوي: حان وقت تنشيط سوق الصناديق العقارية لتنويع قنوات التمويل

طارق شاهين: التعديلات المقترحة على قواعد الصناديق العقارية تهدف لسد فجوة استثمارية وتنويع المنتجات

 

 

الرابط المختصر