ENB2021_900x90

عمران يكشف جهود هيئة الرقابة المالية لتعميق مستويات الاستدامة

CairoBank

إسلام سالم _ قال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تستعرض جهودها في التوجه نحو التمويل الأخضر في مصر في جلسة نقاشية بدبي عن صبغ النظم المالية باللون الأخضر.

وأضاف عمران، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أنه تم مطالبة الشركات المقيدة بالبورصة المصرية والعاملة بالأنشطة المالية غير المصرفية بتقارير إفصاح جديدة عن ممارسات الاستدامة والآثار المالية للتغيرات المناخية اعتبارا من أول يناير 2022.

وكشف عن موافقة الهيئة على أول إصدار للسندات الخضراء في سوق رأس المال في مصر لإحدى الشركات بقيمة 100 مليون دولار، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية لدعم تحول الاقتصاد المصري إلى الاقتصاد الأخضر.

ولفت إلى تفعيل دور المركز الإقليمي للتمويل المستدام بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا كخطوة نوعية نحو تعزيز وجود الاقتصاد المصري على خريطة الاقتصاد الأخضر العالمي.

وأشار إلى توقيع المركز الإقليمي للتمويل المستدام التابع للهيئة على إعلان نيروبي للتأمين المستدام كطرف مؤسس للاتفاق، خلال المشاركة بفعاليات المؤتمر الأفريقي الرابع والذي أقيم تحت رعاية مبادرة مبادئ التأمين المستدام (Principles of Sustainable Insurance (PSI لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP.

وشدد أنه تم إجراء حوار مجتمعي مع الشركات المقيدة بالبورصة المصرية والشركات العاملة للإفصاح عن الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة ذات الصلة بالاستدامة، منوها أن تم إصدار التقرير السنوي للاستدامة عن عام 2020، وسيطرة أنشطة تمكين المرأة على اهتمامات وجهود الهيئة.

وأوضح أنه تم رفع نسبة تمثيل المرأة بمقاعد مجالس إدارة الشركات المقيدة في البورصة والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية إلى 25% أو عضوتين على الأقل، ومنح الشركات والجهات المالية غير المصرفية حال مزاولة نشاطها وبلوغ نسبة التعامل مع المرأة 25% أو أكثر كشخص طبيعي أو شخص اعتباري تخفيضا على رسم التطوير أو مقابل الخدمات بنسبة 50% وبحسب نسبة التعامل مع المرأة، مما يشجع هذه الجهات على توجيه الجزء الأكبر من تعاملاتهم للمرأة.

ولفت إلى تشكيل المجلس الاستشاري للمركز الإقليمي للتمويل المستدام من نخبة من الخبراء الدوليين والمتخصصين في مجال الاستدامة، إضافة إلى استكمال الهيكل التنظيمي للمركز الإقليمي للتمويل المستدام من خلال اختيار العناصر ذات الكفاءة.

وأكد أنه تم منح جائزة الرقابة المالية للقيادات النسائية الأكثر تميزا لعام 2020 في مجال الأسواق المالية غير المصرفية، وتسليمهن الجائزة وشهادات تقدير تأكيدا لدعم القيادات النسائية وتقديم نماذج نسائية لديها إنجازات حقيقية.

الرابط المختصر