استطلاع بلومبرج: رفع أسعار الفائدة الأمريكية ثلاث أو أربع مرات في عام 2022

توقعوا البدء في مارس

aiBANK

حابي _ قال اقتصاديون في استطلاع رأي أجرته بلومبرج، إن مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشيرون الأسبوع المقبل إلى أنهم سيرفعون أسعار الفائدة في مارس للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات وسيقلصون ميزانيتهم العمومية بعد فترة وجيزة.

توقع غالبية الاقتصاديين الـ 45 في الاستطلاع أن يستخدم البنك المركزي الأمريكي اجتماعه السياسي في 25-26 يناير بزيادة قدرها 25 نقطة أساس في سعره القياسي، على الرغم من أن اثنين يبحثان عن زيادة مفاجئة بمقدار 50 نقطة أساس -التي ستكون الأكبر منذ عام 2000- لمكافحة ارتفاع ضغوط الأسعار.

E-Bank

كان الاقتصاديون، الذين شملهم الاستطلاع في الفترة من 14 إلى 19 يناير، منقسمين بالتساوي بين توقع رفع الاحتياطي الفيدرالي ثلاث أو أربع مرات في عام 2022 استجابة لسوق العمل الأمريكي الأقوى وأعلى معدل تضخم في ما يقرب من أربعة عقود.

تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لمدة يومين اعتبارًا من يوم الثلاثاء وستصدر بيانًا في الساعة 2 ظهرًا. في واشنطن الأربعاء. لن يتم نشر توقعات اقتصادية وتوقعات سعرية ربع سنوية في هذا الاجتماع.

من المرجح أن يتم رفع سعر الفائدة الفيدرالية في مارس وقد ترتفع المعدلات تدريجيًّا في عام 2023.

وقالت ديان سونك، كبيرة الاقتصاديين في Grant Thornton LLP ، في رد على المسح: “لقد انتقل مجلس الاحتياطي الفيدرالي من التحلي بالصبر إلى الذعر بشأن التضخم في فترة زمنية قياسية”. هذه هي المرة الأولى التي يلاحق فيها بنك الاحتياطي الفيدرالي التضخم بدلًا من استباقه منذ الثمانينيات. يكمن الخطر في أنهم تجاوزوا الحدود وأصبحوا أكثر حماسة بشأن مكافحة التضخم، وضربوا المكابح بشدة على السياسة النقدية “.

في ديسمبر، ضاعفت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وتيرة تقليص مشتريات الأصول، والذي من المقرر أن ينهي برنامج شراء السندات في مارس.

وأبلغ باول المشرعين أن الشراء سينتهي في ذلك الشهر، وقالت أغلبية كبيرة من الاقتصاديين إن اللجنة ستلتزم بالجدول الزمني، رغم أن قلة منهم بحثوا عن نتيجة في فبراير.

سيخصص جزء كبير من اجتماع الأسبوع المقبل لمناقشة كيف ومتى يتم تطبيع السياسة بعد ما يقرب من عامين من أسعار الفائدة القريبة من الصفر وعمليات شراء الأصول الضخمة استجابة لوباء Covid-19.

من المرجح أن تجري اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تغييرات على بيان سياستها التي تشير بوضوح إلى زيادة في اجتماعها المقبل في مارس ، وفقًا لما قاله 43% من الاقتصاديين ، في حين أن 43% آخرين يقولون إن المسؤولين سيقترحون أن الزيادة قد تكون مناسبة قريبًا، مما يترك التوقيت الدقيق مرنًا.

يتوقع معظم الاقتصاديين أن يشير بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى رفع سعر الفائدة في الاجتماع القادم أو قريبًا.

في حين رفع الاقتصاديون توقعاتهم لأسعار الفائدة من استطلاع ديسمبر، إلا أنها تتماشى إلى حد كبير مع توقعات لجنة السوق الفيدرالية للسوق المفتوحة المنقحة، وهي أقل حدة قليلًا من توقعات المستثمرين لأربعة ارتفاعات هذا العام وتنبؤات بلومبيرج إيكونوميكس بخمسة ارتفاعات.

 

الرابط المختصر