المستثمرون يبتعدون عن المخاطرة وسط مخاوف تشديد السياسة النقدية

الأسهم تنخفض في أوروبا وآسيا بعد عمليات البيع المكثفة في وول ستريت

aiBANK

رويترز _ سيطر النفور من المخاطرة على الأسواق أول أمس الجمعة حيث تراجعت الأسهم في وول ستريت وفي أوروبا، وانخفضت أسعار النفط من أعلى مستوياتها في سبع سنوات في وقت سابق من الأسبوع وارتفعت أسعار السندات مع سعي المستثمرين إلى الأمان النسبي.

تم الإبلاغ عن ضعف نمو المشتركين في وقت متأخر من يوم الخميس في نتفليكس، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 21.8%، وألقى بظلاله على سوق اهتزت بالفعل بسبب المخاوف من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسة النقدية بقوة كبيرة لمحاربة التضخم.

E-Bank

محللون: أرقام النمو ستتباطأ بسرعة أكبر بكثير مما توقعه بنك الاحتياطي الفيدرالي

وينتظر المستثمرون تفاصيل من اجتماع السياسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل حول كيفية المضي قدمًا في الوقت الذي يعتبر فيه التضخم قضية سياسية ساخنة لدرجة أنه قد يفرض موقفًا أكثر تشددًا.

ومع ذلك، لن تبدأ البيانات في إظهار وتيرة أبطأ متوقعة لارتفاع أسعار المستهلكين لبضعة أشهر على الأقل، مما يجعل مهمة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أكثر صعوبة بينما يحاول تهدئة الأسواق.

وقال أندرو سليمون، العضو المنتدب في مورجان ستانلي إنفستمنت مانجمنت، “نعلم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي بدأ في تغيير السياسة والمشكلة هي أن أرقام التضخم لن تبدأ في الاتجاه الهبوطي حتى وقت لاحق من هذا الربيع”.

وعلى الرغم من أرباح Netflix السلبية، إلا أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت أساسيات الشركة لن تستمر في قوتها أم لا.

في أوروبا، تراجعت المؤشرات الألمانية والفرنسية والإيطالية بنسبة 2% تقريبًا، مع إغلاق مؤشر Euro STOXX الواسع المكون من 600 شركة إقليمية رائدة منخفضًا بنسبة 1.84%. وانخفض مؤشر MSCI العالمي لجميع البلدان بنسبة 1.74%.

تباطؤ الاقتصاد في الأشهر المقبلة قد يعطي بنك الاحتياط أفكارًا ثانية

في وول ستريت، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي (.DJI) بنسبة 1.30%، وهبط مؤشر S&P 500 (.SPX) بنسبة 1.89%، وخسر مؤشر ناسداك المركب (.IXIC) نحو 2.72%.

وسجل كل من S&P 500 و Nasdaq أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ انهيار السوق في مارس 2020.

مع فرض بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام، ازداد الخوف من الهبوط الحاد بين المستثمرين. قال ستيفن ريتشوتو، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في Mizuho Securities USA LLC، إن تباطؤ الاقتصاد في الأشهر المقبلة من المحتمل أن يعطي بنك الاحتياطي الفيدرالي أفكارًا ثانية.

وقال: “بحلول الوقت الذي نصل فيه إلى رفع سعر الفائدة للمرة الثانية، سوف يتدحرج كل شيء بما يكفي”. “أرقام النمو ستتباطأ بسرعة أكبر بكثير مما توقعه بنك الاحتياطي الفيدرالي.”

تراجعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية ومنطقة اليورو الحكومية، حيث قللت المخاوف بشأن الصراع المحتمل في أوكرانيا من الرغبة في المخاطرة، كما أدى انخفاض سوق الأسهم إلى زيادة الطلب على الديون.

انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 7.2 نقطة أساس إلى 1.762%، بتراجع حاد من أعلى مستوى في عامين عند 1.902% لمسه يوم الأربعاء.

وكانت الأسواق خلال الليل في آسيا منخفضة على نطاق واسع، بما في ذلك الصين حيث تم تخفيض معدلات الرهن العقاري القياسية يوم الخميس في أحدث تحرك لدعم الاقتصاد المتوتر بفعل قطاع العقارات.

انخفض الدولار الأمريكي مع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، حيث يتطلع المستثمرون إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل لمزيد من الوضوح بشأن التوقعات الخاصة برفع أسعار الفائدة والتشديد الكمي.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات، بنسبة 0.138% إلى 95.627. وتراجع الين في آخر مرة بنسبة 0.40% إلى 113.6300 دولار. ارتفع اليورو في آخر مرة بنسبة 0.30 في المئة عند 1.1344 دولار، وتراجعت أسعار النفط لليوم الثاني، متأثرة بارتفاع غير متوقع في مخزونات الخام والوقود الأمريكية، بينما جنى المستثمرون الأرباح بعد أن لامست أسعار النفط العالمية أعلى مستوياتها في سبع سنوات.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتًا، أو 0.6%، لتبلغ عند التسوية 87.89 دولارًا للبرميل، بينما أغلقت العقود الآجلة الأمريكية على انخفاض 41 سنتًا عند 85.14 دولارًا للبرميل.

كان الذهب في طريقه للارتفاع للأسبوع الثاني حيث رفع التضخم والمخاطر الجيوسياسية جاذبيته كملاذ آمن، لكنه تراجع يوم الجمعة وسط انخفاض أوسع في السلع.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة إلى 1831.80 دولار للأوقية.

الرابط المختصر