NBE11-2022

العملات المشفرة تعاني أمام قوة الدولار.. وبيتكوين دون 37 ألف دولار

وكالات _ لم تستطع بيتكوين الثبات على ارتفاع نسبته 3.7% حققته خلال التعاملات الصباحية اليوم، ارتفعت بها إلى أكثر من 37 ألف دولار، لتتراجع بعد ذلك بنسبة 0.33% إلى 36.6 ألف دولار.

إقرأ أيضا.. أسعار الذهب تواصل التراجع.. والدولار يقفز لأعلى مستوى في عدة أسابيع

وهبطت أيضا عملة الإيثريوم بنسبة 1.58% لتصل إلى 2385.93 دولار، فيما ارتفعت عملة شيبا اينو بنسبة 0.34% لتصل إلى 0.00002 دولار.

ويوم الاثنين الماضي، هبطت بيتكوين دون حاجز الـ 34 ألف دولار للمرة الأولى منذ يوليو الماضي، وتسجل أدنى مستوى لها في 6 أشهر.

وفقد سوق العملات المشفرة خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين نحو 400 مليار دولار من قيمته السوقية.

يأتي ذلك بعدما قال جولدمان ساكس، إن حركة العملات المشفرة مرتبطة بعوامل اقتصادية عدة لا تجعل منها عملة للتحوط أو أداة لتنويع الأصول الاستثمارية كما هو التفكير السائد حاليا.

وأشار تقرير صادر عن البنك الاستثماري إلى أن العملات المشفرة ترتفع كلما زادت نسبة التضخم وتنخفض مع ارتفاع أسعار الفائدة والدولار.

واستنتج التقرير أن هذا الارتباط يلغي الفكرة السائدة بأن زيادة تبني العملات المشفرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعارها، فمع زيادة الإقبال على هذه العملات، فإن حركتها ستتبع مسار أصول أخرى، وذلك لا يجعلها أداة للتحوط من تقلبات الأصول الأخرى بشكل عام.

وكان ارتفاع الدولار في الآونة الأخيرة على خلفية توجه الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة، أدى إلى هبوط القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى حوالي 1.76 تريليون دولار، وذلك من أكثر من 3 تريليونات دولار في الذروة التي سجلتها هذه العملات في نوفمبر.

الرابط المختصر
Mesca