في استطلاع حابي.. التفاؤل يعود لأرباح قطاع الأسمنت

48 % يتوقعون زيادتها

aiBANK

فريق حابي _ انقلبت توقعات المستثمرين المشاركين في استطلاع جريدة حابي خلال العام الجاري تجاه مسار أرباح شركات الأسمنت مقارنة باستبيان يناير 2021، حيث رجح 48 صوتًا أن تتجه أرباح شركات الأسمنت للصعود.

وفي استبيان يناير 2021، كان 41.8% من المشاركين بواقع 46 صوتًا، يرجحون تراجع أرباح شركات الأسمنت خلال العام الجاري، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه الصعوبات التي تواجه ذلك القطاع، مع زيادة الطاقات الإنتاجية، وعجز الشركات عن تصريف إنتاجها، مع تشبع جميع الأسواق المحيطة.

E-Bank

ورأى 38 مشاركًا في استبيان العام الجاري أن أرباح شركات الأسمنت تتجه نحو الاستقرار في ظل استمرار التحديات التي تواجه القطاع حتى الآن، وتوقعت 9 أصوات أن يشهد القطاع انخفاضًا في معدلات الربحية نظرًا لغياب المحفزات التي يحتاجها، وفضل 4 من المشاركين الامتناع عن التصويت.

وفي استبيان جريدة حابي لعام 2021 رأى 42 مشاركًا يمثلون 38.2% من الأصوات أن هناك استقرارًا في الأرباح ينتظر شركات الأسمنت، فيما كانت نسبة الآراء التي رجحت حدوث نمو في أرباح شركات الأسمنت 20% بواقع 22 صوتًا.

وتعاني صناعة الأسمنت منذ سنوات من تفاقم حجم المعروض في الأسواق، والذي ارتفع خلال 2020 ليصل إلى 33 مليون طن فيما تعمل المصانع حاليًا بأقل من 60% من طاقاتها الإنتاجية، ويتجاوز الفائض 40% ولا يقابله سوى 3 إلى 4% ارتفاعًا سنويًّا في الطلب.

وقبل ظهور جائحة كورونا قالت شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، إن الطاقات الإنتاجية لتلك الصناعة تتجاوز نحو 80 مليون طن سنويًّا، بينما يبلغ حجم الطلب أقل من 45 مليون طن سنويًّا، ما أوجد فجوة في السوق بنحو 35 مليون طن يصعب على الشركات تصريفها، وخاصة مع تشابه الوضع في العديد من الأسواق الخارجية.

الجدير بالذكر أن عدد الشركات العاملة في سوق الأسمنت يصل إلى 19 شركة، وتتوزع الطاقة الإنتاجية إلى 19.5 مليون طن بالشركات المملوكة للدولة، من 10 خطوط إنتاج، و61.7 مليون طن من 37 خط إنتاج بشركات القطاع الخاص، وتمثل الاستثمارات الأجنبية بسوق الأسمنت 52% من مجموع الطاقة الإنتاجية.

وتتراوح تكلفة إنشاء خط إنتاج الأسمنت بين 120 إلى 180 مليون دولار، ويصل عدد العمالة المباشرة إلى 50 ألفًا، فيما يصل عدد العمالة غير المباشرة إلى 200 ألف عامل، ويقدر حجم الاستثمارات في صناعة الأسمنت بأكثر من 250 مليار جنيه.

الرابط المختصر